البحث عن مواضيع

نبذة عن الخميرة والبيكنغ باودر الخميرة والبيكنغ باودر من المكونات الرئيسية التي لا غنى عنها في المطبخ، حيث يتم استعمالهم بشكل كبير في العديد من الوصفات و الحلويات، لكن الكثير من النساء تعاني من عدم قدرتها على التمييز بين الخميرة و الباكينغ باودر، لذا إليك هنا ما هي الخميرة وما هو الباكينغ باودر وكيف يمكن التفريق بينهم. ما الفرق بين الخميرة والبيكنغ باودر الخميرة تنتمي الخميرة إلى الكائنات الحية وحيدة الخلية، وتتبع في التصنيف إلى فصيلة الفطر، وهي تتكاثر من خلال عملية الانقسام، وتدخل الخميرة في عمليات التصنيع الغذائي من خلال إفراز أنزيمات خارجية تساهم في عملية تخمير الكربوهيدرات من خلال عملية تحليله، ثم القيام بامتصاصه لتتمكن من عملية التكاثر والنمو. تقسم الخميرة إلى ثلاث أنواع: الخميرة الجافة وهي تأتي على شكل حبيبات ناعمة صغيرة ذات لون بني، تحفظ في الثلاجة لضمان بقاء مفعولها لفترات طويلة، وتستخدم في بعض الحلويات مثل الدونات ولقمة القاضي "لقيمات". الخميرة الفورية هي ايضا تعتبر جافة، تحفظ في درجة حرارة الغرفة، و سميت بالفورية لأنها سريعة المفعول و يتم استعمالها عن طريق خلط ملعقتين من الخميرة بالماء الدافئ وملعقة صغيرة سكر، وتترك مدة 10 دقائق لتتفاعل. الخميرة الطازجة هي عبارة عن عجينة بنية اللون طرية، تتوفر في المولات وعند أصحاب محلات المعجنات، تكون طرية إلى حد ما، و تضاف مباشرة للعجين أو تخلط بماء دافئ لتذوب، ومن ثم تضاف للعجين وتساعد في خبز البيتزا والمعجنات كافة باستخدام 20غرام فقط منها لكيلو الطحين. البيكنج باودر البيكنج باودر يستخدم مع عجينة الكيك، و هو عبارة عن كربونات الصوديوم الهيدروجينية، الذي يتأثر بالحرارة ليعطي عند ذلك غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يعمل على انتفاخ العجين، ويتم استخدام البيكنج باودر بحوالي نصف ملعقة صغيرة منه في ثلث كوب من الماء. ينقسم هذا النوع من الأصناف التي تستخدم في تحضير العديد من الأطباق إلى نوع حمضي وهو البيكنج باودر، والقلوي بيكربونات الصوديوم، حيث يتم إضافتهما مع الماء إلى الخليط، ليبدأ التفاعل الكيميائي، لإنتاج ثاني أكسيد الكربون الذي يتم حصاره في جيوب هوائية صغيرة داخل العجين، وعند تعرضه للحرارة يعمل على توليد البخار، ليتشكل ضغط يعمل على توسيع هذه الجيوب وبالتالي تنتفخ العجينة.

ما الفرق بين الخميرة والبيكنج باودر

64
بواسطة: - آخر تحديث: 26 فبراير، 2017

نبذة عن الخميرة والبيكنغ باودر

الخميرة والبيكنغ باودر من المكونات الرئيسية التي لا غنى عنها في المطبخ، حيث يتم استعمالهم بشكل كبير في العديد من الوصفات و الحلويات، لكن الكثير من النساء تعاني من عدم قدرتها على التمييز بين الخميرة و الباكينغ باودر، لذا إليك هنا ما هي الخميرة وما هو الباكينغ باودر وكيف يمكن التفريق بينهم.

ما الفرق بين الخميرة والبيكنغ باودر

الخميرة

تنتمي الخميرة إلى الكائنات الحية وحيدة الخلية، وتتبع في التصنيف إلى فصيلة الفطر، وهي تتكاثر من خلال عملية الانقسام، وتدخل الخميرة في عمليات التصنيع الغذائي من خلال إفراز أنزيمات خارجية تساهم في عملية تخمير الكربوهيدرات من خلال عملية تحليله، ثم القيام بامتصاصه لتتمكن من عملية التكاثر والنمو.

5737034557ef5b8c02c0e46513b98f90

تقسم الخميرة إلى ثلاث أنواع:

الخميرة الجافة

وهي تأتي على شكل حبيبات ناعمة صغيرة ذات لون بني، تحفظ في الثلاجة لضمان بقاء مفعولها لفترات طويلة، وتستخدم في بعض الحلويات مثل الدونات ولقمة القاضي “لقيمات”.

الخميرة الفورية

هي ايضا تعتبر جافة، تحفظ في درجة حرارة الغرفة، و سميت بالفورية لأنها سريعة المفعول و يتم استعمالها عن طريق خلط ملعقتين من الخميرة بالماء الدافئ وملعقة صغيرة سكر، وتترك مدة 10 دقائق لتتفاعل.

الخميرة الطازجة

هي عبارة عن عجينة بنية اللون طرية، تتوفر في المولات وعند أصحاب محلات المعجنات، تكون طرية إلى حد ما، و تضاف مباشرة للعجين أو تخلط بماء دافئ لتذوب، ومن ثم تضاف للعجين وتساعد في خبز البيتزا والمعجنات كافة باستخدام 20غرام فقط منها لكيلو الطحين.

البيكنج باودر

البيكنج باودر يستخدم مع عجينة الكيك، و هو عبارة عن كربونات الصوديوم الهيدروجينية، الذي يتأثر بالحرارة ليعطي عند ذلك غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يعمل على انتفاخ العجين، ويتم استخدام البيكنج باودر بحوالي نصف ملعقة صغيرة منه في ثلث كوب من الماء.

ينقسم هذا النوع من الأصناف التي تستخدم في تحضير العديد من الأطباق إلى نوع حمضي وهو البيكنج باودر، والقلوي بيكربونات الصوديوم، حيث يتم إضافتهما مع الماء إلى الخليط، ليبدأ التفاعل الكيميائي، لإنتاج ثاني أكسيد الكربون الذي يتم حصاره في جيوب هوائية صغيرة داخل العجين، وعند تعرضه للحرارة يعمل على توليد البخار، ليتشكل ضغط يعمل على توسيع هذه الجيوب وبالتالي تنتفخ العجينة.

مواضيع من نفس التصنيف