البحث عن مواضيع

تختلف أنواع الإحساس باختلاف العضو الذي يتم استنتاج الحس منه، وقد قام بعض العلماء على تفسير هذه الظاهرة التي يمر بها الجسم، على أنها عبارة عن مجموعة من المشاعر التي تولد نتيجة تعرض الجسد لبعض العوامل المنبهة إن كانت داخلية من النفس أو خارجية ملموسة، فالله سبحانه و تعالى أنعم على الكائن الحي بنعمة الإحساس التي تساعده في التعرف على ما حوله و حماية نفسه من الخطر إضافة إلى عدة أمور أخرى. بعض التفسيرات لمصطلح الإحساس يعتبر الحس أو الإحساس عبارة عن ردات فعل يطلقها الجسم لا إراديا نتيجة تعرضه لفعل يلامس الخلايا العصبية للجسم. فسر العلم أن مشاعر الاحساس هي عبارة عن عملية تعكس الجوانب الحسية التي تحيط بجسم الإنسان، و هذا ما اجتمع عليه علماء الطب النفسي أيضا. اجتهد البعض الآخر من علماء النفس في تفسير أي ظاهرة احساس، على أنها عبارة عن مرحلة ادراكية يتحكم بها العقل نتيجة تعرض الخلايا العصبية لفعل من جسم آخر داخلي أو خارجي. تم تفسير هذه الظاهرة العصبية الجسدية التي يمر بها الجسم، على أنها أيضا نوع من المنبهات التحذيرية النفسية والجسدية. أنواع الإحساس سنقوم بتقديم مجموعة من أهم و أكثر أنواع الإحساس التي يمر بها الجسد البشري تحديدا، و يمكن أن يميزها و التعرف عليها بكل بساطة و من هذه أبرزها ما يلي: احساس عن طريق اللمس يستطيع جسم الإنسان الوصول إلى مرحلة الحس عن طريق اللمس من خلال الخلايا العصبية التي تعد جزءا مهما من الجهاز العصبي. تتواجد هذه الخلايا العصبية الدقيقة في طبقات الجلد، و تكون أيضا موجودة في جذور الشعر الذي ينمو في الجلد. يستفيد الإنسان من هذا النوع من الإحساس للتعرف على ما حوله ويكتشفه، كما يساعده في تجنب الوقوع في الخطر. احساس عن طريق الحركة يستطيع الإنسان الوصول إلى هذه الحاسة عن طريق الناقلات الحسية المتمركزة في العضلات و المفاصل تحديدا. يستفيد الإنسان من هذا النوع من الإحساس في استعمال أعضاء الجسد للحركة والتحكم في عضلات الجسد. احساس عن طريق البصر يستطيع الإنسان أن يرى من خلال الناقلات الحسية المتواجدة في التركيب الداخلي للعين. تحتاج عملية الاحساس بالبصر إلى أن تعمل العين والدماغ سويا على نقل الصورة و عكسها لكي يتم الاحساس بها. اقرأ ايضا: اضطراب الشخصية الحدية ما هي فوائد التأمل؟ كيف يعمل الدماغ البشري

ما أنواع الإحساس

ما أنواع الإحساس
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تختلف أنواع الإحساس باختلاف العضو الذي يتم استنتاج الحس منه، وقد قام بعض العلماء على تفسير هذه الظاهرة التي يمر بها الجسم، على أنها عبارة عن مجموعة من المشاعر التي تولد نتيجة تعرض الجسد لبعض العوامل المنبهة إن كانت داخلية من النفس أو خارجية ملموسة، فالله سبحانه و تعالى أنعم على الكائن الحي بنعمة الإحساس التي تساعده في التعرف على ما حوله و حماية نفسه من الخطر إضافة إلى عدة أمور أخرى.

بعض التفسيرات لمصطلح الإحساس

  • يعتبر الحس أو الإحساس عبارة عن ردات فعل يطلقها الجسم لا إراديا نتيجة تعرضه لفعل يلامس الخلايا العصبية للجسم.
  • فسر العلم أن مشاعر الاحساس هي عبارة عن عملية تعكس الجوانب الحسية التي تحيط بجسم الإنسان، و هذا ما اجتمع عليه علماء الطب النفسي أيضا.
  • اجتهد البعض الآخر من علماء النفس في تفسير أي ظاهرة احساس، على أنها عبارة عن مرحلة ادراكية يتحكم بها العقل نتيجة تعرض الخلايا العصبية لفعل من جسم آخر داخلي أو خارجي.
  • تم تفسير هذه الظاهرة العصبية الجسدية التي يمر بها الجسم، على أنها أيضا نوع من المنبهات التحذيرية النفسية والجسدية.

أنواع الإحساس

سنقوم بتقديم مجموعة من أهم و أكثر أنواع الإحساس التي يمر بها الجسد البشري تحديدا، و يمكن أن يميزها و التعرف عليها بكل بساطة و من هذه أبرزها ما يلي:

احساس عن طريق اللمس

  • يستطيع جسم الإنسان الوصول إلى مرحلة الحس عن طريق اللمس من خلال الخلايا العصبية التي تعد جزءا مهما من الجهاز العصبي.
  • تتواجد هذه الخلايا العصبية الدقيقة في طبقات الجلد، و تكون أيضا موجودة في جذور الشعر الذي ينمو في الجلد.
  • يستفيد الإنسان من هذا النوع من الإحساس للتعرف على ما حوله ويكتشفه، كما يساعده في تجنب الوقوع في الخطر.

احساس عن طريق الحركة

  • يستطيع الإنسان الوصول إلى هذه الحاسة عن طريق الناقلات الحسية المتمركزة في العضلات و المفاصل تحديدا.
  • يستفيد الإنسان من هذا النوع من الإحساس في استعمال أعضاء الجسد للحركة والتحكم في عضلات الجسد.

احساس عن طريق البصر

  • يستطيع الإنسان أن يرى من خلال الناقلات الحسية المتواجدة في التركيب الداخلي للعين.
  • تحتاج عملية الاحساس بالبصر إلى أن تعمل العين والدماغ سويا على نقل الصورة و عكسها لكي يتم الاحساس بها.

اقرأ ايضا:
اضطراب الشخصية الحدية
ما هي فوائد التأمل؟
كيف يعمل الدماغ البشري