البحث عن مواضيع

هبوط السكر من الحالات الصحية التي تصيب مرضى السكري في حال أخذ كميات كبيرة من الأنسولين أو عدم تناول كميات طعام كافية أو ممارسة التمارين الرياضية بكثافة، و غالبا ما يشار إلى هبوط السكر أنه حالة صحية طارئة يمكن أن تهدد حياة الإنسان و يجب التعامل معها بسرعة. أعراض هبوط السكر التعرق بصرف النظر عن درجة حرارة الجسم الخارجية إن التعرق الكثيف من أول و أبرز أعراض هبوط السكر، حيث أن انخفاض نسب السكر بالدم يحدث خلل في الأعصاب المسؤولة عن البشرة و إفراز العرق. الدوخة غالبا ما يرافق الدوخة عند انخفاض مستوى السكر الشعور بفراغ داخل الرأس و عدم القدرة على الاتزان مما يستدعي الجلوس أو الاستلقاء. الارتباك و تشعب الافكار يؤثر مستوى السكر على وظائف الدماغ بشكل مباشر و في حال هبوط السكر فإن المرء قد يعاني من تشتت الأفكار وصعوبة المحافظة عليها مما يسبب له الارتباك. التوتر و الانفعالات كما ذكر سابقا فإن الدماغ يتأثر بشكل كبير بسبب هبوط السكر، و بالتالي قد يواجه المرء تقلبات حادة في المزاج مما تجعل منه شخص انفعاليا و سريع الغضب. البصر إن التعرض لمشاكل في البصر مثل عدم وضوح الرؤية أو الرؤية المزدوجة بشكل مفاجئ أحد أبرز الأعراض. التلعثم و تغير الصوت من وظائف الدماغ التي تتأثر بهبوط السكر هي التحكم بطبقات الصوت، و بالتالي قد يظهر المرء عند حديثه و كأنه ثمل. الارتعاش عند هبوط السكر في الدم فإن الجهاز العصبي يرسل أوامر لزيادة إنتاج الجلوكوز، و تكون هذه الأوامر على شكل إفرازات كيميائية، و يعتبر الارتعاش أحد المضاعفات الناتجه عن إفراز هذه المواد الكيميائية. النوم يمكن أن يؤدي هبوط السكر للأرق بحيث يصعب على المرء الدخول في النوم أو حتى الاستمرار به لفترات طويلة و مريحة. و كما يمكن أن يسبب هبوط السكر الكوابيس و الأحلام المزعجة مما ينعكس سلبا على الشعور بالراحة خلال النوم. الجوع الشديد حتى بعد تناول الطعام قد يشعر المرء بالجوع و الحاجة لتناول المزيد من الطعام في حال معاناته من هبوط السكر. إقرأ أيضا علاج تنميل القدمين لمرضى السكري أفضل وأسوأ الأطعمة لمرضى السكري ما هي أنواع مرض السكري ؟

ما أعراض هبوط السكر

ما أعراض هبوط السكر
بواسطة: - آخر تحديث: 2 نوفمبر، 2016

هبوط السكر من الحالات الصحية التي تصيب مرضى السكري في حال أخذ كميات كبيرة من الأنسولين أو عدم تناول كميات طعام كافية أو ممارسة التمارين الرياضية بكثافة، و غالبا ما يشار إلى هبوط السكر أنه حالة صحية طارئة يمكن أن تهدد حياة الإنسان و يجب التعامل معها بسرعة.

أعراض هبوط السكر

التعرق
بصرف النظر عن درجة حرارة الجسم الخارجية إن التعرق الكثيف من أول و أبرز أعراض هبوط السكر، حيث أن انخفاض نسب السكر بالدم يحدث خلل في الأعصاب المسؤولة عن البشرة و إفراز العرق.

الدوخة
غالبا ما يرافق الدوخة عند انخفاض مستوى السكر الشعور بفراغ داخل الرأس و عدم القدرة على الاتزان مما يستدعي الجلوس أو الاستلقاء.

الارتباك و تشعب الافكار
يؤثر مستوى السكر على وظائف الدماغ بشكل مباشر و في حال هبوط السكر فإن المرء قد يعاني من تشتت الأفكار وصعوبة المحافظة عليها مما يسبب له الارتباك.

التوتر و الانفعالات
كما ذكر سابقا فإن الدماغ يتأثر بشكل كبير بسبب هبوط السكر، و بالتالي قد يواجه المرء تقلبات حادة في المزاج مما تجعل منه شخص انفعاليا و سريع الغضب.

البصر
إن التعرض لمشاكل في البصر مثل عدم وضوح الرؤية أو الرؤية المزدوجة بشكل مفاجئ أحد أبرز الأعراض.

التلعثم و تغير الصوت
من وظائف الدماغ التي تتأثر بهبوط السكر هي التحكم بطبقات الصوت، و بالتالي قد يظهر المرء عند حديثه و كأنه ثمل.

الارتعاش
عند هبوط السكر في الدم فإن الجهاز العصبي يرسل أوامر لزيادة إنتاج الجلوكوز، و تكون هذه الأوامر على شكل إفرازات كيميائية، و يعتبر الارتعاش أحد المضاعفات الناتجه عن إفراز هذه المواد الكيميائية.

النوم
يمكن أن يؤدي هبوط السكر للأرق بحيث يصعب على المرء الدخول في النوم أو حتى الاستمرار به لفترات طويلة و مريحة.
و كما يمكن أن يسبب هبوط السكر الكوابيس و الأحلام المزعجة مما ينعكس سلبا على الشعور بالراحة خلال النوم.

الجوع الشديد
حتى بعد تناول الطعام قد يشعر المرء بالجوع و الحاجة لتناول المزيد من الطعام في حال معاناته من هبوط السكر.

إقرأ أيضا
علاج تنميل القدمين لمرضى السكري
أفضل وأسوأ الأطعمة لمرضى السكري
ما هي أنواع مرض السكري ؟

مواضيع من نفس التصنيف