البحث عن مواضيع

يطلق على متلازمة اليد الغريبة أسماء عديدة مثل متلازمة اليد الملقوفة، واليد الفوضوية، ومتلازمة الدكتور سترينجغلوف، وهي حالة مرضية مزمنة تصيب يد الإنسان نتيجة اضطراب عصبي يصيبه، بحيث يفقد الشخص قدرته في السيطرة والتحكم بحركات يده، بحيث تتصرف اليد وكأنها جسد آخر منفصل عن جسد صاحبها، وذلك نتيجةً لأسبابٍ عدة، تنتج عن وجود إصابة في المخ، خصوصاً إن كان الشخص يعتمد على نصفٍ واحدٍ من مخه، والجدير بالذكر أن هذا المرض من الأمراض التي تثير الرعب في النفوس حول العالم. أعراض متلازمة اليد الغريبة تم تشخيص أول حالة بالإصابة بمتلازمة اليد الغريبة في عام ألفٍ وتسعمئةٍ وثمانية، وفي العادة تصيب هذه الحالة يد واحدة فقط، وأهم اعراضها ما يلي: التصرف بسلوكٍ غريبٍ وغير هادف، كأن يقوم الشخص المصاب : 1 .بشدّ شعره. 2 .لمس أعضائه التناسلية أمام الناس. 3 .لمس أشياء محظورة. 4 .أن يقوم المصاب بتمزيق ملابسه، أو اللعب بالأدوات الحادة أو الكهربائية، أو فك أزرة الأثواب. تناول وجبات الطعام بطريقة خاطئةٍ، مثل ملء الفم بالطعام زيادةً عن الحدّ، وحشوه بطريقةٍ غريبة. قيام الشخص بأفعال أذى لنفسه وللآخرين مثل التهديد بالضرب، أو القيام الفعلي بالضرب والخنق، أو قد يقوم الشخص بشنق نفسه بحركةٍ لا إراديةٍ منه. تقمص الشخص المصاب لشخصياتٍ أخرى، كأن يربط نفسه بشخصيةٍ غير شخصيته، ويدعو نفسه باسمٍ غير اسمه، وأن يقول أشياء غريبة مثل: "هذه اليد ليست يدي، وهي لشخصٍ آخر"، وأن يتوهم بأن شخصا ما نام إلى جانبه في سريره، أو أن شبحاً يتحكم في يده أسباب متلازمة اليد الغريبة إصابة منطقة بالمخ تسمى "corpus callosum"، أو ما يُعرف (الجسم الثفني)، وتعرضه للتلف الخضوع لإجراء عملية جراحية للدماغ في أحد فصي الدماغ، مما يجعل الدماغ يرسل غشارات كهربائية غير طبيعية. التعرض للإصابة بالسكتة الدماغية. وجود أورام في الدماغ. أسباب غير معروفة. الإصابة بالتهابات متعددة في الدماغ. إصابة الدماغ بأحد الأمراض التنكسية مثل مرض كروتزفيلد جاكوب، ومرض الزهايمر، وإصابة الفص الجبهي، أو إصابة الفص الجداري في الدماغ. إصابة الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ بالتمدد. علاج متلازمة اليد الغريبة لا يوجد علاج شافي ومعروف لهذا المرض الغريب، وإنما يمكن إيجاد طرق وأساليب متعددة لتحفيز العقل وزيادة قدرته على التحكم باليد المصابة، وتثبيط حركتها اللاإرادية، كأن يتم إشغالها بشيءٍ تقوم به تدريجياً، كي تصبح فيما بعد قادرة على التحكم بحركتها. اقرأ أيضا: ما هي متلازمة التراجع الذيلي ؟ ما هي متلازمة دي جورج ما هي متلازمة نونان

ما أعراض متلازمة اليد الغريبة

ما أعراض متلازمة اليد الغريبة
بواسطة: - آخر تحديث: 27 نوفمبر، 2016

يطلق على متلازمة اليد الغريبة أسماء عديدة مثل متلازمة اليد الملقوفة، واليد الفوضوية، ومتلازمة الدكتور سترينجغلوف، وهي حالة مرضية مزمنة تصيب يد الإنسان نتيجة اضطراب عصبي يصيبه، بحيث يفقد الشخص قدرته في السيطرة والتحكم بحركات يده، بحيث تتصرف اليد وكأنها جسد آخر منفصل عن جسد صاحبها، وذلك نتيجةً لأسبابٍ عدة، تنتج عن وجود إصابة في المخ، خصوصاً إن كان الشخص يعتمد على نصفٍ واحدٍ من مخه، والجدير بالذكر أن هذا المرض من الأمراض التي تثير الرعب في النفوس حول العالم.

أعراض متلازمة اليد الغريبة

تم تشخيص أول حالة بالإصابة بمتلازمة اليد الغريبة في عام ألفٍ وتسعمئةٍ وثمانية، وفي العادة تصيب هذه الحالة يد واحدة فقط، وأهم اعراضها ما يلي:

  • التصرف بسلوكٍ غريبٍ وغير هادف، كأن يقوم الشخص المصاب :
    1 .بشدّ شعره.
    2 .لمس أعضائه التناسلية أمام الناس.
    3 .لمس أشياء محظورة.
    4 .أن يقوم المصاب بتمزيق ملابسه، أو اللعب بالأدوات الحادة أو الكهربائية، أو فك أزرة الأثواب.
  • تناول وجبات الطعام بطريقة خاطئةٍ، مثل ملء الفم بالطعام زيادةً عن الحدّ، وحشوه بطريقةٍ غريبة.
  • قيام الشخص بأفعال أذى لنفسه وللآخرين مثل التهديد بالضرب، أو القيام الفعلي بالضرب والخنق، أو قد يقوم الشخص بشنق نفسه بحركةٍ لا إراديةٍ منه.
  • تقمص الشخص المصاب لشخصياتٍ أخرى، كأن يربط نفسه بشخصيةٍ غير شخصيته، ويدعو نفسه باسمٍ غير اسمه، وأن يقول أشياء غريبة مثل: “هذه اليد ليست يدي، وهي لشخصٍ آخر”، وأن يتوهم بأن شخصا ما نام إلى جانبه في سريره، أو أن شبحاً يتحكم في يده

أسباب متلازمة اليد الغريبة

  • إصابة منطقة بالمخ تسمى “corpus callosum”، أو ما يُعرف (الجسم الثفني)، وتعرضه للتلف
  • الخضوع لإجراء عملية جراحية للدماغ في أحد فصي الدماغ، مما يجعل الدماغ يرسل غشارات كهربائية غير طبيعية.
  • التعرض للإصابة بالسكتة الدماغية.
  • وجود أورام في الدماغ.
  • أسباب غير معروفة.
  • الإصابة بالتهابات متعددة في الدماغ.
  • إصابة الدماغ بأحد الأمراض التنكسية مثل مرض كروتزفيلد جاكوب، ومرض الزهايمر، وإصابة الفص الجبهي، أو إصابة الفص الجداري في الدماغ.
  • إصابة الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ بالتمدد.

علاج متلازمة اليد الغريبة

لا يوجد علاج شافي ومعروف لهذا المرض الغريب، وإنما يمكن إيجاد طرق وأساليب متعددة لتحفيز العقل وزيادة قدرته على التحكم باليد المصابة، وتثبيط حركتها اللاإرادية، كأن يتم إشغالها بشيءٍ تقوم به تدريجياً، كي تصبح فيما بعد قادرة على التحكم بحركتها.

اقرأ أيضا:
ما هي متلازمة التراجع الذيلي ؟
ما هي متلازمة دي جورج
ما هي متلازمة نونان