البحث عن مواضيع

يجهل بعض الأشخاص الأسباب التي تؤدي لشعورهم بالتعب بعد الاستيقاظ من النوم, حيث يفترض أن يتحلى الفرد بالنشاط و الحيوية بعد الحصول على قسط من الراحة و النوم, إلا أن ما يحدث في بعض الأوقات هو عكس ذلك , فهناك من يتمنى لو باسطاعته النوم لمدة 3 ساعات أضافية أو ربما لمدة ساعة فقط. و ليس من  الطبيعي شعور الفرد بالتعب و الصداع في كل صباح, فالنوم أثناء العمل سواء لدى التحقق من رسائل البريد الالكتروني أمر يدل على وجود خطب ما, و هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى شعور الفرد بالتعب لدى استيقاظه منها ما يلي:- تعتم الغرفة حتى بعد طلوع الشمس:- يمكن أن يساعد حجب أضواء الشوارع الفرد على النوم و بقائه نائما فترة أطول, إلا أن عدم قدرة الشمس إلى الولوج داخل الغرفة يعرقل الساعة البيولوجية في الجسم و بالتالي لا يدرك الفرد أن الوقت قد حان للاستيقاظ, لذلك على الفرد استخدام الستائر التي تحجب أضواء الليل و التي تسمح أيضا بتألق الضوء إلى الداخل. السهر حتى وقت متأخر:- قد يعمل الفرد حتى وقت متأخر من الليل مما يعني عدم حصول الفرد على ساعات كافية من النوم, حيث يحتاج معظم الأشخاص إلى حوالي سبع ساعات من النوم للشعور بالراحة عند الاستيقاظ, هذا و يترتب على قلة النوم ضعف في الجهاز المناعي عوضا عن أعراض أخرى. الانفعال و التوتر قبل النوم :- التفكير في المواقف العصبية تحد من قدرة الفرد على النوم, حيث قد يعاني الفرد من القلق ليلا لدى التفكير في المشاكل الموجودة سواء في العمل أو البيت. تناول الكثير من البوظة أو الكافيين قبل النوم:- تناول فنجان من القهوة في فترة ما قبل النوم يعمل على تحفييز الكافيين مما يحد من قدرة الفرد على النوم, بالإضافة إلى شعور الفرد بالضجر لدى استيقاظه في الصباح.

ما أسباب الشعور بالتعب بعد الاستيقاظ من النوم

ما أسباب الشعور بالتعب بعد الاستيقاظ من النوم
بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2017

يجهل بعض الأشخاص الأسباب التي تؤدي لشعورهم بالتعب بعد الاستيقاظ من النوم, حيث يفترض أن يتحلى الفرد بالنشاط و الحيوية بعد الحصول على قسط من الراحة و النوم, إلا أن ما يحدث في بعض الأوقات هو عكس ذلك , فهناك من يتمنى لو باسطاعته النوم لمدة 3 ساعات أضافية أو ربما لمدة ساعة فقط.

و ليس من  الطبيعي شعور الفرد بالتعب و الصداع في كل صباح, فالنوم أثناء العمل سواء لدى التحقق من رسائل البريد الالكتروني أمر يدل على وجود خطب ما, و هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى شعور الفرد بالتعب لدى استيقاظه منها ما يلي:-

  • تعتم الغرفة حتى بعد طلوع الشمس:- يمكن أن يساعد حجب أضواء الشوارع الفرد على النوم و بقائه نائما فترة أطول, إلا أن عدم قدرة الشمس إلى الولوج داخل الغرفة يعرقل الساعة البيولوجية في الجسم و بالتالي لا يدرك الفرد أن الوقت قد حان للاستيقاظ, لذلك على الفرد استخدام الستائر التي تحجب أضواء الليل و التي تسمح أيضا بتألق الضوء إلى الداخل.
  • السهر حتى وقت متأخر:- قد يعمل الفرد حتى وقت متأخر من الليل مما يعني عدم حصول الفرد على ساعات كافية من النوم, حيث يحتاج معظم الأشخاص إلى حوالي سبع ساعات من النوم للشعور بالراحة عند الاستيقاظ, هذا و يترتب على قلة النوم ضعف في الجهاز المناعي عوضا عن أعراض أخرى.
  • الانفعال و التوتر قبل النوم :- التفكير في المواقف العصبية تحد من قدرة الفرد على النوم, حيث قد يعاني الفرد من القلق ليلا لدى التفكير في المشاكل الموجودة سواء في العمل أو البيت.
  • تناول الكثير من البوظة أو الكافيين قبل النوم:- تناول فنجان من القهوة في فترة ما قبل النوم يعمل على تحفييز الكافيين مما يحد من قدرة الفرد على النوم, بالإضافة إلى شعور الفرد بالضجر لدى استيقاظه في الصباح.