العلوم الإدارية العلوم الإدارية هي العلوم التي تتعلق بكل ما يخص الإدارة من الناحية النظرية، وتشمُل الإدارة والتخطيط والتنظيم والإشراف وكذلك التنسيق، كما يستطيع الدارس لها تعلم العديد من المهارات النظرية والتطبيقية، وهي إحدى التخصصات التي تُدرس في الجامعات، وتختلف العلوم الإدارية عن إدارة الأعمال وكذلك الإدارة العامة، حيث أنها تشمُل كلا من الجانبين، فإدارة الأعمال تتعلق بالأعمال الخاصة أو القطاع لخاص، أما الإدارة العامة فتهم القطاع العام أو الحكومي في الدولة. أقسام وفروع العلوم الإدارية عند دراسة العلوم الإدارية فإن الطالب يُمكن أن يتخصص في إحدى الفروع التالية: إدارة الاعمال: وهو احد التخصصات المهمة والمطلوبة والتي تتيح للدارس الحصول على العديد من الوظائف، نظراً لأهميتها، حيث يثمكن الحصول على وظيفة في البنك أو في جهة حكومية، وهي مهمة ايضًا لمن ينوي القيام بمشروعه الخاص مستقبلًا. الإدارة العامة:  هذا الفرع مهم لمن يرغب بالعمل في القطاع العام، حيث يُركز القسم على دراسة الإدارة المحلية والخدمات الصحية والتطوير والتنظيم الإداري في مؤسسات الدولة. الإدارة الصناعية: هذا القسم يُعنى بدراسة إدارة المخاطر، وإدارة المستودعات والمكتبات، وهو مهم ليتمكن الدارس لاحقاً من التخطيط وتطوير مختلف أنواع المشاريع. نظم المعلومات الإدارية: وهو أحد التخصصات الحديثة ويتبع العلوم الإدارية، حيث يربط التخصص ما بين دراسة وتحليل وبرمجة المعلومات إلى جانب العلوم الإدارية الأخرى باستخدام الحاسوب، ويدرس الطالب مواد تتعلق بالبرمجة مع دراسة جوانب أخرى مثل الاقتصاد والتسويق والمحاسبة. المحاسبة:  يُعنى هذا القسم بدراسة وتنظيم الأنشطة الاقتصادية للمؤسسات المختلفة، حيث يختص بإعداد الجداول لتنظيم الأرباح والخسائر ودراسة ميزانيات الشركات أو ميزانية الدولية، إلى جانب دراسة الموارد البشرية والتمويل. العلوم المالية والمصرفية: وهو من أكثر التخصصات المطلوبة في البنوك والشركات، ويُعطى الموظف راتب عالي مقارنة ببقية التخصصات السابقة، حيث يختص بدراسة الموارد النقدية وكيفية الحصول عليها واستخدامها، كما يتم التطرق لدراسة المخاطر التي تُهدد هذه الموارد في مختلف المشاريع. شروط دراسة العلوم الإدارية لدراسة العوام الإدارية في الجامعة يلزم أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة بتقدير جيد على الأقل، ويختلف الأمر من جامعة لأخرى من حيث التقدير اللازم لدراسة التخصص، كما يجب أن تكون شهادة الثانوية العامة في القسم العلمي أو الإداري وبعض الأقسام الأخرى بحسب الدولة. الوظائف التي يُمكن الحصول عليها بعد دراسة العلوم الإدارية بعد التخرج والحصول على درجة البكالوريوس يًبح الطالب قادراً على أداء العديد من الوظائف اهمها: مسؤول أو مراقب شؤون الموظفين. مفتش إداري. باحث في الأمور الإدارية. مختص في تطوير الإدارة. مدير لشركة أو مشفى وغيرها من المؤسسات. مدير مشاريع أو مدير أعمال. موظف في البنك.

ماهي العلوم الادارية

ماهي العلوم الادارية

بواسطة: - آخر تحديث: 12 مارس، 2018

العلوم الإدارية

العلوم الإدارية هي العلوم التي تتعلق بكل ما يخص الإدارة من الناحية النظرية، وتشمُل الإدارة والتخطيط والتنظيم والإشراف وكذلك التنسيق، كما يستطيع الدارس لها تعلم العديد من المهارات النظرية والتطبيقية، وهي إحدى التخصصات التي تُدرس في الجامعات، وتختلف العلوم الإدارية عن إدارة الأعمال وكذلك الإدارة العامة، حيث أنها تشمُل كلا من الجانبين، فإدارة الأعمال تتعلق بالأعمال الخاصة أو القطاع لخاص، أما الإدارة العامة فتهم القطاع العام أو الحكومي في الدولة.

أقسام وفروع العلوم الإدارية

عند دراسة العلوم الإدارية فإن الطالب يُمكن أن يتخصص في إحدى الفروع التالية:

  • إدارة الاعمال: وهو احد التخصصات المهمة والمطلوبة والتي تتيح للدارس الحصول على العديد من الوظائف، نظراً لأهميتها، حيث يثمكن الحصول على وظيفة في البنك أو في جهة حكومية، وهي مهمة ايضًا لمن ينوي القيام بمشروعه الخاص مستقبلًا.
  • الإدارة العامة:  هذا الفرع مهم لمن يرغب بالعمل في القطاع العام، حيث يُركز القسم على دراسة الإدارة المحلية والخدمات الصحية والتطوير والتنظيم الإداري في مؤسسات الدولة.
  • الإدارة الصناعية: هذا القسم يُعنى بدراسة إدارة المخاطر، وإدارة المستودعات والمكتبات، وهو مهم ليتمكن الدارس لاحقاً من التخطيط وتطوير مختلف أنواع المشاريع.
  • نظم المعلومات الإدارية: وهو أحد التخصصات الحديثة ويتبع العلوم الإدارية، حيث يربط التخصص ما بين دراسة وتحليل وبرمجة المعلومات إلى جانب العلوم الإدارية الأخرى باستخدام الحاسوب، ويدرس الطالب مواد تتعلق بالبرمجة مع دراسة جوانب أخرى مثل الاقتصاد والتسويق والمحاسبة.
  • المحاسبة:  يُعنى هذا القسم بدراسة وتنظيم الأنشطة الاقتصادية للمؤسسات المختلفة، حيث يختص بإعداد الجداول لتنظيم الأرباح والخسائر ودراسة ميزانيات الشركات أو ميزانية الدولية، إلى جانب دراسة الموارد البشرية والتمويل.
  • العلوم المالية والمصرفية: وهو من أكثر التخصصات المطلوبة في البنوك والشركات، ويُعطى الموظف راتب عالي مقارنة ببقية التخصصات السابقة، حيث يختص بدراسة الموارد النقدية وكيفية الحصول عليها واستخدامها، كما يتم التطرق لدراسة المخاطر التي تُهدد هذه الموارد في مختلف المشاريع.

شروط دراسة العلوم الإدارية

لدراسة العوام الإدارية في الجامعة يلزم أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة بتقدير جيد على الأقل، ويختلف الأمر من جامعة لأخرى من حيث التقدير اللازم لدراسة التخصص، كما يجب أن تكون شهادة الثانوية العامة في القسم العلمي أو الإداري وبعض الأقسام الأخرى بحسب الدولة.

الوظائف التي يُمكن الحصول عليها بعد دراسة العلوم الإدارية

بعد التخرج والحصول على درجة البكالوريوس يًبح الطالب قادراً على أداء العديد من الوظائف اهمها:

  • مسؤول أو مراقب شؤون الموظفين.
  • مفتش إداري.
  • باحث في الأمور الإدارية.
  • مختص في تطوير الإدارة.
  • مدير لشركة أو مشفى وغيرها من المؤسسات.
  • مدير مشاريع أو مدير أعمال.
  • موظف في البنك.