البحث عن مواضيع

  نبذة عن غسيل الأموال تعتبر عملية غسيل الاموال من الجرائم الاقتصادية الاشهر التي يعاقب عليها القانون، ومع أن هذا المصطلح يتردد كثيراً إلا أن العديد لا يدركون المعنى والالية التي يتم فيها غسيل الاموال، ويمكن القول بأنَّ غسيل الاموال هي " إعادة تدوير الأموال الناتجة عن الأعمال غير المشروعة في مجالات وقنوات استثمار شرعية لإخفاء المصدر الحقيقي لهذه الأموال"، وخلال هذا المقال سنتحدث بشكل مفصل عن غسيل الأموال. الأموال الغير شرعية ومن الاموال التي تعتبر غير شرعية كتلك التي تتحصل من الاتجار بالممنوعات والمخدرات والرشوة وبيع الاعضاء البشرية وتجارة الاسلحة غير الشرعية وعمليات استخراج المعادن النفيسة وبيعها بطرق غير شرعية وأي اموال تتحصل عليها من طرق يعاقب عليها القانون. مع أن البعض يعرف معنى هذا المصطلح لكن العديد منهم ايضاً لا يعرف الالية والطرق التي يتم اخفاء مصدر هذه الاموال وإضفاء الشرعية والقانونية على صفة هذه الاموال. طريقة غسيل الأموال فلنفرض أن أحد تجار السلاح غير الشرعيين حصل على مبلغ 10 ملايين دولار امريكي جراء بيعة لأسلحه لبعض الجماعات المسلحة في افريقيا وأراد أن يحول هذه الاموال الى بلده ، في الوضع الطبيعي لا يستطيع هذا الشخص اجراء تحويل عبر قنوات التحويل المتاحة لأنه ولمكافحة هذه الجريمة الاقتصادية اتفقت الدول وضع سقوف تحويل يومية اغلبها لا يتجاوز العشرة الاف دولار امريكي في اليوم للشخص الواحد ولهذا يقوم هؤلاء الاشخاص بفتح شركات اقرب ما تكون وهمية في عملها لكنها قائمة وتلتزم ظاهرياً بكل القوانين والشروط الملزمة لفتح هذه الشركات في البلدين المراد التحويل بينهما ، تقوم هذه الشركات تحت اسماء اشخاص بعيدين عن الشبهات بالغالب ما يكونوا ضحية من وقعوا في فخ هذه الجماعات. قد يقوم الاشخاص بتجارة وهمية بين البلدين باستيراد بعض البضائع بقيمة أعلى بكثير من القيمة الفعلية لهذه البضائع وبالتالي تحصل الشركة على أرباح وهمية وكي تبعد الشبهات تقوم هذه الشركات بدفع كامل الرسوم والضرائب المستحقة لنشاط هذه الشركة وبالتالي تصل الاموال الى البلد المراد التحويل اليها. يمكن في ما بعد سحب هذه النقود بشكل جزئي والقيام بنشاطات تجارية وهمية أخرى أو حتى بشراء أراضي وعقارات ومن ثم بيعها للحصول في النهاية على أموال تكتسب الصفة الشرعية حتى لو ضحي بجزء منها لهذا الغرض. والجدير بالذكر أن هناك أكثر من ثلاثمائة طريقة يمكن غسيل أو تبييض الأموال فيها كل منها يستخدم حسب طبيعة الاموال ومصدرها. أثر غسيل الأموال على الدول في البداية إن عملية مكافحة غسيل الاموال وجدت في المقام الأول للحد من انتشار الجريمة ومنع مثل هذه الجماعات من الحصول على الاموال وبالتالي التوسع في عملياتها المخالفة للقانون. لغسل الأموال تأثيرات اقتصادية مهمه قد تصيب اقتصاد البلد التي يتم فيها تلك العملية، من أهمها تدهور القيمة الشرائية للعملة المحلية الناتج عن زيادة السيولة وبالتالي ازدياد الطلب الامر الذي يعمل على زيادة نسبة التضخم وبالتالي رفع الاسعار.  

ماهو غسيل الأموال؟

ماهو غسيل الأموال؟
بواسطة: - آخر تحديث: 5 نوفمبر، 2017

 

نبذة عن غسيل الأموال

تعتبر عملية غسيل الاموال من الجرائم الاقتصادية الاشهر التي يعاقب عليها القانون، ومع أن هذا المصطلح يتردد كثيراً إلا أن العديد لا يدركون المعنى والالية التي يتم فيها غسيل الاموال، ويمكن القول بأنَّ غسيل الاموال هي ” إعادة تدوير الأموال الناتجة عن الأعمال غير المشروعة في مجالات وقنوات استثمار شرعية لإخفاء المصدر الحقيقي لهذه الأموال”، وخلال هذا المقال سنتحدث بشكل مفصل عن غسيل الأموال.

الأموال الغير شرعية

ومن الاموال التي تعتبر غير شرعية كتلك التي تتحصل من الاتجار بالممنوعات والمخدرات والرشوة وبيع الاعضاء البشرية وتجارة الاسلحة غير الشرعية وعمليات استخراج المعادن النفيسة وبيعها بطرق غير شرعية وأي اموال تتحصل عليها من طرق يعاقب عليها القانون.

مع أن البعض يعرف معنى هذا المصطلح لكن العديد منهم ايضاً لا يعرف الالية والطرق التي يتم اخفاء مصدر هذه الاموال وإضفاء الشرعية والقانونية على صفة هذه الاموال.

طريقة غسيل الأموال

  • فلنفرض أن أحد تجار السلاح غير الشرعيين حصل على مبلغ 10 ملايين دولار امريكي جراء بيعة لأسلحه لبعض الجماعات المسلحة في افريقيا وأراد أن يحول هذه الاموال الى بلده ، في الوضع الطبيعي لا يستطيع هذا الشخص اجراء تحويل عبر قنوات التحويل المتاحة لأنه ولمكافحة هذه الجريمة الاقتصادية اتفقت الدول وضع سقوف تحويل يومية اغلبها لا يتجاوز العشرة الاف دولار امريكي في اليوم للشخص الواحد ولهذا يقوم هؤلاء الاشخاص بفتح شركات اقرب ما تكون وهمية في عملها لكنها قائمة وتلتزم ظاهرياً بكل القوانين والشروط الملزمة لفتح هذه الشركات في البلدين المراد التحويل بينهما ، تقوم هذه الشركات تحت اسماء اشخاص بعيدين عن الشبهات بالغالب ما يكونوا ضحية من وقعوا في فخ هذه الجماعات.
  • قد يقوم الاشخاص بتجارة وهمية بين البلدين باستيراد بعض البضائع بقيمة أعلى بكثير من القيمة الفعلية لهذه البضائع وبالتالي تحصل الشركة على أرباح وهمية وكي تبعد الشبهات تقوم هذه الشركات بدفع كامل الرسوم والضرائب المستحقة لنشاط هذه الشركة وبالتالي تصل الاموال الى البلد المراد التحويل اليها.
  • يمكن في ما بعد سحب هذه النقود بشكل جزئي والقيام بنشاطات تجارية وهمية أخرى أو حتى بشراء أراضي وعقارات ومن ثم بيعها للحصول في النهاية على أموال تكتسب الصفة الشرعية حتى لو ضحي بجزء منها لهذا الغرض.
  • والجدير بالذكر أن هناك أكثر من ثلاثمائة طريقة يمكن غسيل أو تبييض الأموال فيها كل منها يستخدم حسب طبيعة الاموال ومصدرها.

أثر غسيل الأموال على الدول

  • في البداية إن عملية مكافحة غسيل الاموال وجدت في المقام الأول للحد من انتشار الجريمة ومنع مثل هذه الجماعات من الحصول على الاموال وبالتالي التوسع في عملياتها المخالفة للقانون.
  • لغسل الأموال تأثيرات اقتصادية مهمه قد تصيب اقتصاد البلد التي يتم فيها تلك العملية، من أهمها تدهور القيمة الشرائية للعملة المحلية الناتج عن زيادة السيولة وبالتالي ازدياد الطلب الامر الذي يعمل على زيادة نسبة التضخم وبالتالي رفع الاسعار.