كتاب لا تحزن يعتبر كتاب لا تحزن من الكتب التي ذاع صيتها، وهو من الكتب الموجهة لتحسين النفسية والتخلص من الحزن، إذ أن لعنوان الكتاب دلالة كبيرة تدل على مضمونه، وقد بيع من هذا الكتاب ما يقارب عشرة ملايين نسخة، مما يعني أنه نال استحساناً كبيراً جداً، وهو من تأليف الداعية الإسلامي عائض القرني، وعلى الرغم من أن الكتاب حظي بإعجاب منقطع النظير، إلا أنه واجه بعض الانتقادات، إذ قال بعض النقاد بأنه نال حجماً كبيراً من التضخيم الإعلامي، خصوصاً أن الكاتب أكثر من الاستشهاد بآيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة وأبيات الشعر، وفي هذا المقال سنكتب نبذة عن مؤلف كتاب لا تحزن. نبذة عن مؤلف كتاب لا تحزن هو عائض بن عبد الله القرنين وهو شاعر وكاتب سعودي، اشتهر بأنه داعية إسلامي. ألف العديد من الكتب، كما أنه له الكثير من المحاضرات والخطب والدروس والندوات والأمسيات الشعرية. من أشهر مؤلفاته: حتى تكون أسعد الناس، سياط القلوب، هكذا قال لنا المعلم، إمبراطور الشعراء، وحي الذاكرة، إلى الذين أسرفوا على أنفسهم، حدائق ذات بهجة، العظمة. نبذة عن كتاب لا تحزن يتحدث هذا الكتاب عن الجانب المحزن والمأساوي في حياة الإنسان، ويحاول أن يخرجه من حالة الحزن هذه والهم الذي يسيطر عليه ليصبح في فرح وسرور، كما يتطرق إلى كيفية التخلص من التشاؤم واستبداله بالتفاؤل. يتميز بأسلوب سهل وبسيط، ويغلب عليه الطابع الديني، حيث يستشهد بالكثير من المواقف الدينية والقصص التي فيها عبرة وعظة، كما يستشهد بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، بالإضافة إلى العديد من الحكم الشعرية. يتضمن الكتاب الكثير من الرسائل العقلانية ونصائح للحياة اليومية، بحيث يستطيع الشخص تجاوز أحزانه عندما يقرأها ويفهمها، كما وردت فيه قصص غير إسلامية ومن الحياة اليومية. أهم طابع يغلب على الكتاب هو طابع التفاؤل وحب الحياة، وفيه الكثير من الجوانب الأدبية والخواطر التي تهذب النفس وتشعل فيها قناديل الأمل والبهجة. يحتوي الكتاب على جمال فريد وفصاحة عالية، لذلك يعتبر من الكتب التي لاقت استحساناً كبيراً من قبل القراء. يضم الكتاب خواطر قصيرة ومواضيع فيها طابع روحاني، ويقع كل موضوع في نصف صفحة على الأقل، ولا يزيد عن صفحتين، وهذه الموضوعات تحاور العقل والروح معاً، بحيث تدخل إلى عقل الإنسان وقلبه وتخفف آلامه وحزنه وتساعده على تخطي الصعوبات المختلفة في الحياة. اقتباسات من كتاب لا تحزن مَن أعطَى نَفسَهُ كُلَّما تَطلُب تَشتتَ قَلبُه، وَضَاع أمْرُه، وَكَثُر هَمُّه، لِأنّه لا حدّ لِمطَالِب النَّفْس فَهِي أمَّارة غَرّارَة إن مثل هذه الحياة الدنيا كمسافر استظل تحت ظل شجرة ثم ذهب وتركها تعيشُ مهموماً مغموماً حزيناً كئيباً ، وعندك الخبزُ الدافئُ ، والماءُ الباردُ ، والنومُ الهانئُ ، والعافيةُ الوارفةُ ، تتفكرُ في المفقودِ ولا تشكرُ الموجود

مؤلف كتاب لا تحزن

مؤلف كتاب لا تحزن

بواسطة: - آخر تحديث: 4 مارس، 2018

تصفح أيضاً

كتاب لا تحزن

يعتبر كتاب لا تحزن من الكتب التي ذاع صيتها، وهو من الكتب الموجهة لتحسين النفسية والتخلص من الحزن، إذ أن لعنوان الكتاب دلالة كبيرة تدل على مضمونه، وقد بيع من هذا الكتاب ما يقارب عشرة ملايين نسخة، مما يعني أنه نال استحساناً كبيراً جداً، وهو من تأليف الداعية الإسلامي عائض القرني، وعلى الرغم من أن الكتاب حظي بإعجاب منقطع النظير، إلا أنه واجه بعض الانتقادات، إذ قال بعض النقاد بأنه نال حجماً كبيراً من التضخيم الإعلامي، خصوصاً أن الكاتب أكثر من الاستشهاد بآيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة وأبيات الشعر، وفي هذا المقال سنكتب نبذة عن مؤلف كتاب لا تحزن.

نبذة عن مؤلف كتاب لا تحزن

  • هو عائض بن عبد الله القرنين وهو شاعر وكاتب سعودي، اشتهر بأنه داعية إسلامي.
  • ألف العديد من الكتب، كما أنه له الكثير من المحاضرات والخطب والدروس والندوات والأمسيات الشعرية.
  • من أشهر مؤلفاته: حتى تكون أسعد الناس، سياط القلوب، هكذا قال لنا المعلم، إمبراطور الشعراء، وحي الذاكرة، إلى الذين أسرفوا على أنفسهم، حدائق ذات بهجة، العظمة.

نبذة عن كتاب لا تحزن

  • يتحدث هذا الكتاب عن الجانب المحزن والمأساوي في حياة الإنسان، ويحاول أن يخرجه من حالة الحزن هذه والهم الذي يسيطر عليه ليصبح في فرح وسرور، كما يتطرق إلى كيفية التخلص من التشاؤم واستبداله بالتفاؤل.
  • يتميز بأسلوب سهل وبسيط، ويغلب عليه الطابع الديني، حيث يستشهد بالكثير من المواقف الدينية والقصص التي فيها عبرة وعظة، كما يستشهد بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، بالإضافة إلى العديد من الحكم الشعرية.
  • يتضمن الكتاب الكثير من الرسائل العقلانية ونصائح للحياة اليومية، بحيث يستطيع الشخص تجاوز أحزانه عندما يقرأها ويفهمها، كما وردت فيه قصص غير إسلامية ومن الحياة اليومية.
  • أهم طابع يغلب على الكتاب هو طابع التفاؤل وحب الحياة، وفيه الكثير من الجوانب الأدبية والخواطر التي تهذب النفس وتشعل فيها قناديل الأمل والبهجة.
  • يحتوي الكتاب على جمال فريد وفصاحة عالية، لذلك يعتبر من الكتب التي لاقت استحساناً كبيراً من قبل القراء.
  • يضم الكتاب خواطر قصيرة ومواضيع فيها طابع روحاني، ويقع كل موضوع في نصف صفحة على الأقل، ولا يزيد عن صفحتين، وهذه الموضوعات تحاور العقل والروح معاً، بحيث تدخل إلى عقل الإنسان وقلبه وتخفف آلامه وحزنه وتساعده على تخطي الصعوبات المختلفة في الحياة.

اقتباسات من كتاب لا تحزن

  • مَن أعطَى نَفسَهُ كُلَّما تَطلُب تَشتتَ قَلبُه، وَضَاع أمْرُه، وَكَثُر هَمُّه، لِأنّه لا حدّ لِمطَالِب النَّفْس فَهِي أمَّارة غَرّارَة
  • إن مثل هذه الحياة الدنيا كمسافر استظل تحت ظل شجرة ثم ذهب وتركها
  • تعيشُ مهموماً مغموماً حزيناً كئيباً ، وعندك الخبزُ الدافئُ ، والماءُ الباردُ ، والنومُ الهانئُ ، والعافيةُ الوارفةُ ، تتفكرُ في المفقودِ ولا تشكرُ الموجود