البحث عن مواضيع

تستخدم بواجي السيارة في محركات البنزين فقط و هي التي تزود حجرات الإنفجار بالشعلة اللازمة من أجل الاحتراق، تنتمي البواجي إلى أجزاء السيارة التي تحتاج للتبديل بشكل دوري، حيث يجب تبديلها بعد قطع مسافة ما بين 30 ألف إلى 40 ألف كيلومتر، ويمكن للبواجي أن تسبب الكثير من المشكلات في حال تعرضها للتلف أو للضعف، وسنقدم أبرز المشاكل التي تظهر بسبب تلف أو تعطل بواجي السيارة خلال هذا المقال. مؤشرات دالة على تعطل بواجي السيارة مشاكل في التسارع إنَّ تسارع السيارة يعتمد على العديد من العوامل إلى أن يحدث تغير مفاجئ في قدرة السيارة على الانطلاق كالمعتاد دليل على وجود خلل في البواجي. يمكن أن يلاحظ صوت طقطقة ( صوت صبابات ) داخل المحرك مع ظهور هذه المشكلة وخصوصا عند زيادة الضغط على دواسة البنزين. زيادة معدل استهلاك البنزين عند ملاحظة تغير في معدل استهلاك الوقود يمكن أن يعود السبب لضعف أو تلف في البواجي. حيث أنَّ مهمة البواجي تأمين الشعلة اللازمة من أجل الاحتراق الكامل داخل الحجرات، و في حال عدم توفر هذه الشعلة في الوقت المناسب يزيد استهلاك الوقود. ملاحظة: قد يلجأ فني الصيانة إلى اعادة ضبط البواجي بدلا من استبدالها، ولكن هذا الأمر عادة لا ينجح، لذلك يفضل استبدالها. عدم انتظام دوران المحرك ( الضوجان ) عادة ما يستخدم الفنيين مصطلح بأنَّ المحرك غير مرتاح، أي أنَّ عدد دورات المحرك في الثانية غير منتظم، فيمكن أن يزيد أو ينقص بين الثانية و الأخرى. غالبا ما تظهر هذه المشكلة بسبب تلف البواجي، و كما يمكن أن يرافق هذه المشكلة صوت انفجارات يصدر من عادم السيارة ( الكزوزّت ) عند الدوس على البنزين. تأخر تشغيل المحرك هناك عدة حالات لتأخر تشغيل المحرك و الحالة المتعلقة بمشاكل البواجي يمكن وصفها، بأنَّ المحرك يدور بسلاسة خلال دوير المفتاح و لكنه يتوقف بمجرد افلاته. إنَّ هذه المشكلة تكون بسبب عجز البواجي عن اصدار شعلة الاحتراق و بالتالي عدم حدوث الانفجارات. معلومات أخرى يمكن أن تظهر المشاكل السابقة بسبب أجزاء أخرى متعلقة بالبواجي مثل كوابل التوصيل و الموزع ( الدسبرتور ) و  الكويل. يوجد في معظم السيارات الحديثة مؤشرات على لوحة القيادة تدل على تلف البواجي في حال حدوثه، و لا يحتاج الأمر إلى استشارة.

مؤشرات دالة على تعطل بواجي السيارة

مؤشرات دالة على تعطل بواجي السيارة
بواسطة: - آخر تحديث: 10 أبريل، 2017

تستخدم بواجي السيارة في محركات البنزين فقط و هي التي تزود حجرات الإنفجار بالشعلة اللازمة من أجل الاحتراق، تنتمي البواجي إلى أجزاء السيارة التي تحتاج للتبديل بشكل دوري، حيث يجب تبديلها بعد قطع مسافة ما بين 30 ألف إلى 40 ألف كيلومتر، ويمكن للبواجي أن تسبب الكثير من المشكلات في حال تعرضها للتلف أو للضعف، وسنقدم أبرز المشاكل التي تظهر بسبب تلف أو تعطل بواجي السيارة خلال هذا المقال.

مؤشرات دالة على تعطل بواجي السيارة

مشاكل في التسارع

  • إنَّ تسارع السيارة يعتمد على العديد من العوامل إلى أن يحدث تغير مفاجئ في قدرة السيارة على الانطلاق كالمعتاد دليل على وجود خلل في البواجي.
  • يمكن أن يلاحظ صوت طقطقة ( صوت صبابات ) داخل المحرك مع ظهور هذه المشكلة وخصوصا عند زيادة الضغط على دواسة البنزين.

زيادة معدل استهلاك البنزين

  • عند ملاحظة تغير في معدل استهلاك الوقود يمكن أن يعود السبب لضعف أو تلف في البواجي.
  • حيث أنَّ مهمة البواجي تأمين الشعلة اللازمة من أجل الاحتراق الكامل داخل الحجرات، و في حال عدم توفر هذه الشعلة في الوقت المناسب يزيد استهلاك الوقود.
  • ملاحظة: قد يلجأ فني الصيانة إلى اعادة ضبط البواجي بدلا من استبدالها، ولكن هذا الأمر عادة لا ينجح، لذلك يفضل استبدالها.

عدم انتظام دوران المحرك ( الضوجان )

  • عادة ما يستخدم الفنيين مصطلح بأنَّ المحرك غير مرتاح، أي أنَّ عدد دورات المحرك في الثانية غير منتظم، فيمكن أن يزيد أو ينقص بين الثانية و الأخرى.
  • غالبا ما تظهر هذه المشكلة بسبب تلف البواجي، و كما يمكن أن يرافق هذه المشكلة صوت انفجارات يصدر من عادم السيارة ( الكزوزّت ) عند الدوس على البنزين.

تأخر تشغيل المحرك

  • هناك عدة حالات لتأخر تشغيل المحرك و الحالة المتعلقة بمشاكل البواجي يمكن وصفها، بأنَّ المحرك يدور بسلاسة خلال دوير المفتاح و لكنه يتوقف بمجرد افلاته.
  • إنَّ هذه المشكلة تكون بسبب عجز البواجي عن اصدار شعلة الاحتراق و بالتالي عدم حدوث الانفجارات.

معلومات أخرى

  • يمكن أن تظهر المشاكل السابقة بسبب أجزاء أخرى متعلقة بالبواجي مثل كوابل التوصيل و الموزع ( الدسبرتور ) و  الكويل.
  • يوجد في معظم السيارات الحديثة مؤشرات على لوحة القيادة تدل على تلف البواجي في حال حدوثه، و لا يحتاج الأمر إلى استشارة.