البحث عن مواضيع

حسام خطيب بقلم حسام خطيب راسمها هو الهولندي فان جوخ، وهي تعد من إحدى أكثر اللوحات الفنية شهرة. رسمت في عام 1889 أثناء إقامة فان جوخ في مصحة سان ريمي في فرنسا، وقد كانت مصحة عقلية. أما وقت رسمها فهو في النهار، بمعنى أن المشهد لم يكن حاضرا أمامه ساعة رسمها، وهي نتاج تخيلاته وذاكرته. كثيرا ما تستخدم اللوحة كخلفية في الأفلام والمسرحيات وقطع الديكور. وسبب شهرتها هو اختلاف المحللين في معناها، بعضهم ذهب أنها مشبعة بالكآبة، وأخرون رأوا أنها تفيض حيوية ونشاط وأمل. فان جوخ لم يذكرها سوى مرتين في كتاباته بشكل عابر، وترك للناس خيار تحليل ما تعنيه. اللوحة محفوظة الان في متحف في نيويورك منذ ستين عاما. إحدى عشرة نجمه تظهر في اللوحة، وبعض المحللين أرجعها إلى قصة سيدنا يوسف، والتي وردت في العهد القديم. لكن ما يضعف هذا الاحتمال، هو كون فان جوخ ليس ذا هوى ديني خلال مدة رسمها. ما يستهويني أن فان جوخ رسمها وهو في مصحة عقلية. كانوا يظنونه يعاني من أمراض عقلية، وهو يبدع بصمت. بعض العبقرية يعدونها جنونا، وليس كل إبداع مفهوم في عصره. قال كلمته ورحل، وترك للناس جدال تفسير لوحاته. الحب الأبدي من أنا؟؟ و من هي ؟؟ و من أنت؟؟ مطمئن حد الضياع

لوحة ليلة النجوم Starry Night

لوحة ليلة النجوم Starry Night
بواسطة: - آخر تحديث: 14 فبراير، 2017

حسام خطيب

بقلم حسام خطيب

راسمها هو الهولندي فان جوخ، وهي تعد من إحدى أكثر اللوحات الفنية شهرة. رسمت في عام 1889 أثناء إقامة فان جوخ في مصحة سان ريمي في فرنسا، وقد كانت مصحة عقلية. أما وقت رسمها فهو في النهار، بمعنى أن المشهد لم يكن حاضرا أمامه ساعة رسمها، وهي نتاج تخيلاته وذاكرته.

كثيرا ما تستخدم اللوحة كخلفية في الأفلام والمسرحيات وقطع الديكور. وسبب شهرتها هو اختلاف المحللين في معناها، بعضهم ذهب أنها مشبعة بالكآبة، وأخرون رأوا أنها تفيض حيوية ونشاط وأمل. فان جوخ لم يذكرها سوى مرتين في كتاباته بشكل عابر، وترك للناس خيار تحليل ما تعنيه. اللوحة محفوظة الان في متحف في نيويورك منذ ستين عاما.

إحدى عشرة نجمه تظهر في اللوحة، وبعض المحللين أرجعها إلى قصة سيدنا يوسف، والتي وردت في العهد القديم. لكن ما يضعف هذا الاحتمال، هو كون فان جوخ ليس ذا هوى ديني خلال مدة رسمها.

ما يستهويني أن فان جوخ رسمها وهو في مصحة عقلية. كانوا يظنونه يعاني من أمراض عقلية، وهو يبدع بصمت. بعض العبقرية يعدونها جنونا، وليس كل إبداع مفهوم في عصره. قال كلمته ورحل، وترك للناس جدال تفسير لوحاته.

الحب الأبدي

من أنا؟؟ و من هي ؟؟ و من أنت؟؟

مطمئن حد الضياع