خلال ليالي الصيف و الربيع تكثر أصوات الطبيعة و خصوصاً في المناطق الريفية، حيث أنَّ أغلب الحشرات تفضل العيش على الأشجار و الأعشاب، و من بين هذه الأصوات أو أكثرها وضوحاً هو صوت صرصور الليل و الذي عادة ما ينشط بشكل كبير خلال الليالي الدافئة، والجدير بالذكر أن ذكور صراصير الليل فقط هي التي تصدر الأصوات. لماذا يصدر صرصور الليل أصواتا في الواقع إنَّ الأصوات التي يصدرها هذا الصرصور ليست عبثية، حيث أنَّها تستخدم للتواصل مع أبناء الجنس الواحد من الصراصير، و قد تمكن الباحثين من اكتشاف أربعة معاني للنغمات المختلفة التي يصدرها هذا الصرصور و في ما يلي وصف و هدف كل واحدة منها. المغازلة يصدر الذكر نغمتين مختلفتين لجذب الإناث، الأولى مرتفعة و متناسقة و غير حادة من أجل جذب الإناث من مسافة بعيدة، أما الأخرى فتكون هادئة و أكثر تناسق و ذلك لمغازلة الإناث القريبة. الدفاع هناك نغمة واحدة يستخدمها الصرصور من أجل إبعاد الذكور الأخرى، هي نغمة حادة جداً و عدائية. التعبير عن السعادة يعبر صرصور الليل عن الرضا و الساعدة بعد أن ينتهي من الجماع، و عادة ما يطلق نغمة مميزة لفترة قصيرة من الوقت. كيف يصدر صرصور الليل الأصوات هناك اعتقاد خاطئ لدى الجميع بأنَّ صرصور الليل يستخدم أرجله لإصدار الأصوات، و لكن في الواقع هو يستخدم جناحيه لفعل ذلك. إنَّ الجزء السفلي من جناحي الصرصور مسنَّن على شكل سكين، أما الجزء العلوي فهو مسطح و خشن على شكل ورق الحف. عندما يقوم الصرصور بتحريك الجزء السفلي على العلوي من الجناح الأخر يصدر الصوت، و يعمل على تغيير النغمة من خلال تغيير زاوية الحركة. معلومات عامة عن صرصور الليل إن صرصور الليل ليس جنس واحد من الصراصير، حيث يوجد أجناس كثيرة تمتلك الصفات الرئيسية لصرصور الليل. مع اختلاف اجناس صراصير الليل إلا أنّ الهدف من إصدار الأصوات هو واحد، و قد تختلف نغمات الأصوات التي تصدرها من جنس لأخر. تنتشر هذه الصراصير في جميع انحاء العالم باستثناء المناطق الباردة، و تحديداً لا تتواجد هذه الصراصير في المناطق التي تقع بعد خط عرض 55 سواء في الجزء الشمالي أو الجنوبي من الكرة الأرضية. إنَّ معظم هذه الصراصير نباتية تقتات على أوراق و أزهار و ثمار مختلف النباتات، بينما يعد جزء منها مفترس يقتات على الحشرات الأخرى و بيوضها. تتخذ صراصير الليل غالباً الأشجار و الأعشاب مساكن لها، و لكن يوجد بعض منها يسكن الصخور و الكهوف أو تحت الأرض. المراجع:  1   2   3

لماذا يصدر صرصور الليل أصواتا

لماذا يصدر صرصور الليل أصواتا

بواسطة: - آخر تحديث: 18 يونيو، 2017

تصفح أيضاً

خلال ليالي الصيف و الربيع تكثر أصوات الطبيعة و خصوصاً في المناطق الريفية، حيث أنَّ أغلب الحشرات تفضل العيش على الأشجار و الأعشاب، و من بين هذه الأصوات أو أكثرها وضوحاً هو صوت صرصور الليل و الذي عادة ما ينشط بشكل كبير خلال الليالي الدافئة، والجدير بالذكر أن ذكور صراصير الليل فقط هي التي تصدر الأصوات.

لماذا يصدر صرصور الليل أصواتا

في الواقع إنَّ الأصوات التي يصدرها هذا الصرصور ليست عبثية، حيث أنَّها تستخدم للتواصل مع أبناء الجنس الواحد من الصراصير، و قد تمكن الباحثين من اكتشاف أربعة معاني للنغمات المختلفة التي يصدرها هذا الصرصور و في ما يلي وصف و هدف كل واحدة منها.

  • المغازلة
    يصدر الذكر نغمتين مختلفتين لجذب الإناث، الأولى مرتفعة و متناسقة و غير حادة من أجل جذب الإناث من مسافة بعيدة، أما الأخرى فتكون هادئة و أكثر تناسق و ذلك لمغازلة الإناث القريبة.
  • الدفاع
    هناك نغمة واحدة يستخدمها الصرصور من أجل إبعاد الذكور الأخرى، هي نغمة حادة جداً و عدائية.

التعبير عن السعادة
يعبر صرصور الليل عن الرضا و الساعدة بعد أن ينتهي من الجماع، و عادة ما يطلق نغمة مميزة لفترة قصيرة من الوقت.

كيف يصدر صرصور الليل الأصوات

  • هناك اعتقاد خاطئ لدى الجميع بأنَّ صرصور الليل يستخدم أرجله لإصدار الأصوات، و لكن في الواقع هو يستخدم جناحيه لفعل ذلك.
  • إنَّ الجزء السفلي من جناحي الصرصور مسنَّن على شكل سكين، أما الجزء العلوي فهو مسطح و خشن على شكل ورق الحف.
  • عندما يقوم الصرصور بتحريك الجزء السفلي على العلوي من الجناح الأخر يصدر الصوت، و يعمل على تغيير النغمة من خلال تغيير زاوية الحركة.

معلومات عامة عن صرصور الليل

  • إن صرصور الليل ليس جنس واحد من الصراصير، حيث يوجد أجناس كثيرة تمتلك الصفات الرئيسية لصرصور الليل.
  • مع اختلاف اجناس صراصير الليل إلا أنّ الهدف من إصدار الأصوات هو واحد، و قد تختلف نغمات الأصوات التي تصدرها من جنس لأخر.
  • تنتشر هذه الصراصير في جميع انحاء العالم باستثناء المناطق الباردة، و تحديداً لا تتواجد هذه الصراصير في المناطق التي تقع بعد خط عرض 55 سواء في الجزء الشمالي أو الجنوبي من الكرة الأرضية.
  • إنَّ معظم هذه الصراصير نباتية تقتات على أوراق و أزهار و ثمار مختلف النباتات، بينما يعد جزء منها مفترس يقتات على الحشرات الأخرى و بيوضها.
  • تتخذ صراصير الليل غالباً الأشجار و الأعشاب مساكن لها، و لكن يوجد بعض منها يسكن الصخور و الكهوف أو تحت الأرض.

المراجع:  1   2   3