البحث عن مواضيع

كان الأطباء في القدم يستخدمون اللون الأبيض عند إجرائهم للعمليات كدليل للنظافة, ثم لجأ الأطباء لاستخدام اللون الأخضر أو الأزرق, و لكن السؤال ما السبب من وراء ارتداء اللون الأخضر عند إجراء العمليات؟ أصبح اللون الأخضر أو الأزرق اللون المتعارف عليه داخل عميات الجراحة و لدى الأطباء,  و يرجع السبب في ذلك لأعتقادهم أن اللون الأخضر هو أسهل بالنسبة لعيون الجراحين, و وفقا لدراسات أنه بالرغم من صعوبة  تأكد ما أذا كان اللون الأخضر قد حصل على شعبية واسعة لهذا السبب, إلا أنه عمل على  تحقيق رؤية أفضل لدى الأطباء داخل غرف العمليات. يساعد اللون الأخضر الأطباء لتحقيق رؤية و يرجع ذلك إلى سببين هما:- الأول:- إنه يساعد على تجديد نشاط الرؤيا لدى الطبيب بعد النظر إلى الأشياء الحمراء بما في ذلك الأحشاء الدموية للمريض أثناء الجراحة حيث أن الدماغ يفسر الألوان بالنسبة إلى بعضها البعض. ثانيا:- هذا التركيز الشديد على اللون الأحمر يمكن أن يؤدي إلى توهم اللون الأخضر على الأسطح البيضاء, إذ ان الطبيب قد يحول بصره من أنسجة الجسم المحمرة إلى شيء أبيض و بالتالي ينتج عنه توهم اللون الأخضر, و تحدث هذه الظاهرة لأعتبار  اللون الأبيض  امتداد لألوان قوس قزح بما في ذلك الأحمر و الأخضر حيث يصبح  مسار اللون الأحمر متعب  للنظر عندها تقوم العين على ارسال إشارت للدماغ بالبحث عن لون بديل و اختيار اللون الأخضر. لذلك يلجأ الأطباء الى استخدام اللون الأخضر واللون الأزرق لأنها الأكثر مناسبة في عمليات الجراحة. اللون الأخضر يحفز الإبداع معاني الألوان في الثقافات المختلفة -1-

لماذا يرتدي الطبيب اللون الأخضر عند إجراء العمليات

لماذا يرتدي الطبيب اللون الأخضر عند إجراء العمليات
بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2017

كان الأطباء في القدم يستخدمون اللون الأبيض عند إجرائهم للعمليات كدليل للنظافة, ثم لجأ الأطباء لاستخدام اللون الأخضر أو الأزرق, و لكن السؤال ما السبب من وراء ارتداء اللون الأخضر عند إجراء العمليات؟

أصبح اللون الأخضر أو الأزرق اللون المتعارف عليه داخل عميات الجراحة و لدى الأطباء,  و يرجع السبب في ذلك لأعتقادهم أن اللون الأخضر هو أسهل بالنسبة لعيون الجراحين, و وفقا لدراسات أنه بالرغم من صعوبة  تأكد ما أذا كان اللون الأخضر قد حصل على شعبية واسعة لهذا السبب, إلا أنه عمل على  تحقيق رؤية أفضل لدى الأطباء داخل غرف العمليات.

يساعد اللون الأخضر الأطباء لتحقيق رؤية و يرجع ذلك إلى سببين هما:-

  • الأول:- إنه يساعد على تجديد نشاط الرؤيا لدى الطبيب بعد النظر إلى الأشياء الحمراء بما في ذلك الأحشاء الدموية للمريض أثناء الجراحة حيث أن الدماغ يفسر الألوان بالنسبة إلى بعضها البعض.
  • ثانيا:- هذا التركيز الشديد على اللون الأحمر يمكن أن يؤدي إلى توهم اللون الأخضر على الأسطح البيضاء, إذ ان الطبيب قد يحول بصره من أنسجة الجسم المحمرة إلى شيء أبيض و بالتالي ينتج عنه توهم اللون الأخضر, و تحدث هذه الظاهرة لأعتبار  اللون الأبيض  امتداد لألوان قوس قزح بما في ذلك الأحمر و الأخضر حيث يصبح  مسار اللون الأحمر متعب  للنظر عندها تقوم العين على ارسال إشارت للدماغ بالبحث عن لون بديل و اختيار اللون الأخضر.

لذلك يلجأ الأطباء الى استخدام اللون الأخضر واللون الأزرق لأنها الأكثر مناسبة في عمليات الجراحة.

اللون الأخضر يحفز الإبداع

معاني الألوان في الثقافات المختلفة -1-