البحث عن مواضيع

نظرية جديدة في علم الأحياء التطوري حول سبب بكاء الأطفال ليلا كثيرا ما يعاني الآباء و الأمهات الجدد من نقصان في عدد ساعات النوم نتيجة استيقاظهم على أصوات بكاء أطفالهم الصغار في منتصف الليل, و بالرغم من التعب و الإرهاق الذي يعانيه الآباء من هذا الموضوع,  إلا أنهم لا يعتقدون بأن استيقاظ أطفالهم في الليل له دواعي خبيثة, نظرا لبرائتهم و صغر سنهم, و وفقا  لدراسة جديدة من جامعة هارفارد, فإن استيقاظهم في الليل يشير إلى دواعي و أمور قد يجهلها الآباء, حيث تم تفسيرها بالنظرية الآتية. يقول عالم الأحياء التطوري ديفيد هيج, بأن بكاء و استيقاظ الأطفال ليلا, من أجل الرضاعة الطبيعية, إنما هو لحرمان الآباء من إنجاب المزيد من الأطفال, فمن وجهة نظر الطفل التطوري, وجود أخ أو أخت يعني أنه أو أنها سوف تحصل على أقل الموارد و الرعاية من الأم, بحيث تبدأ المنافسة بين الأشقاء قبل أن يولد أخ جديد. كما يفسر هيج الطريقة التي يحقق فيها الأطفال ذلك, من خلال جعل الأم أقل رغبة بالمشاركة في أنشطة أخرى, نظرا لتعبها ليلا و قلة الوقت للقيام بأي عمل آخر, إضافة إلى أن الرضاعة الطبيعية تعيق التبويض من خلال التغيرات الهرمونية, بحيث تعمل هذه الوسائل التي يستخدمها الأطفال الأذكياء على تقليل فرصة الإنجاب في فترة قصيرة. جذبت نظرية هيج الكثير من اهتمام العلماء الآخرين, و لكنها لاقت العديد من الإعتراضات التي تشير إلى أن استيقاظ الطفل ليلا قد يكون لأسباب أخرى, كالشعور بالجوع, أو الحر, أو لمجرد الرغبة في الحصول على بعض الرعاية, كما ذكر عالم الأنثروبولوجيا جيمس ماكينا. و نظرا لعدم قدرة العلماء على تفسير السبب الحقيقي وراء استيقاظ الأطفال ليلا, من أجل الرضاعة أم البقاء على قيد الحياة, فإن نظرية هيج لا يمكن إثباتها, إنما تبقى كفكرة مثيرة للإهتمام, تكشف  سلوك الأطفال الرضع, و الطبيعة الأنانية التي يمتلكونها, حيث يمكن للأم أن تقوم بنقل بعض الجينات التي تمتلك مثل هذا السلوك الأناني. مخاطر كثرة الإنجاب مسكّنات الألم الطبيعية في المخاض والولادة طرق إبداعية لتعويد الطفل على النوم في فراشه

لماذا يبكي الأطفال ليلا؟

Crying-baby3-300x198
بواسطة: - آخر تحديث: 7 فبراير، 2017

نظرية جديدة في علم الأحياء التطوري حول سبب بكاء الأطفال ليلا

كثيرا ما يعاني الآباء و الأمهات الجدد من نقصان في عدد ساعات النوم نتيجة استيقاظهم على أصوات بكاء أطفالهم الصغار في منتصف الليل, و بالرغم من التعب و الإرهاق الذي يعانيه الآباء من هذا الموضوع,  إلا أنهم لا يعتقدون بأن استيقاظ أطفالهم في الليل له دواعي خبيثة, نظرا لبرائتهم و صغر سنهم, و وفقا  لدراسة جديدة من جامعة هارفارد, فإن استيقاظهم في الليل يشير إلى دواعي و أمور قد يجهلها الآباء, حيث تم تفسيرها بالنظرية الآتية.

يقول عالم الأحياء التطوري ديفيد هيج, بأن بكاء و استيقاظ الأطفال ليلا, من أجل الرضاعة الطبيعية, إنما هو لحرمان الآباء من إنجاب المزيد من الأطفال, فمن وجهة نظر الطفل التطوري, وجود أخ أو أخت يعني أنه أو أنها سوف تحصل على أقل الموارد و الرعاية من الأم, بحيث تبدأ المنافسة بين الأشقاء قبل أن يولد أخ جديد.

كما يفسر هيج الطريقة التي يحقق فيها الأطفال ذلك, من خلال جعل الأم أقل رغبة بالمشاركة في أنشطة أخرى, نظرا لتعبها ليلا و قلة الوقت للقيام بأي عمل آخر, إضافة إلى أن الرضاعة الطبيعية تعيق التبويض من خلال التغيرات الهرمونية, بحيث تعمل هذه الوسائل التي يستخدمها الأطفال الأذكياء على تقليل فرصة الإنجاب في فترة قصيرة.

جذبت نظرية هيج الكثير من اهتمام العلماء الآخرين, و لكنها لاقت العديد من الإعتراضات التي تشير إلى أن استيقاظ الطفل ليلا قد يكون لأسباب أخرى, كالشعور بالجوع, أو الحر, أو لمجرد الرغبة في الحصول على بعض الرعاية, كما ذكر عالم الأنثروبولوجيا جيمس ماكينا.

و نظرا لعدم قدرة العلماء على تفسير السبب الحقيقي وراء استيقاظ الأطفال ليلا, من أجل الرضاعة أم البقاء على قيد الحياة, فإن نظرية هيج لا يمكن إثباتها, إنما تبقى كفكرة مثيرة للإهتمام, تكشف  سلوك الأطفال الرضع, و الطبيعة الأنانية التي يمتلكونها, حيث يمكن للأم أن تقوم بنقل بعض الجينات التي تمتلك مثل هذا السلوك الأناني.

مخاطر كثرة الإنجاب

مسكّنات الألم الطبيعية في المخاض والولادة

طرق إبداعية لتعويد الطفل على النوم في فراشه