البحث عن مواضيع

لماذا لا يصاب القلب بمرض السرطان ؟ هذا السؤال يتم طرحه من خلال الكثير من الناس، ذلك لأننا نسمع بأن مرض السرطان قد يصيب جميع أعضاء الجسم لكننا لا نسمع بأنه أصاب القلب، حيث أن القلب هو العضو الذي يقوم بضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم وله تركيبته وبناؤه الفريد الذي يساعده على ذلك، ومن النادر أن نسمع عن سرطان القلب أو أن شخص أصيب بسرطان القلب، والسبب وراء ذلك هو اختلاف القلب عن الأعضاء الأخرى من الجسم، وسنناقش في هذا المقال أسباب عدم إصابة القلب بالسرطان. لماذا لا يصاب القلب بمرض السرطان يحدث السرطان نتيجة اختلال في العمليات التي تؤديها الخلايا في الجسم، وعادة ما يحدث السرطان نتيجة نمو للخلايا بشكل لا يمكن التحكم فيه، بعد أن يحدث ضرر للDNA. معظم السرطانات التي تأتي القلب تأتيه من الأعضاء الأخرى، وأشهرها الكبد والرئتين والمعدة والمريء. إن هذه الأورام التي تأتي من الأعضاء الأخرى عادة ما تغزو الجزء الأيمن من القلب أكثر من الجزء الأيسر. أما أن ينشأ السرطان أو الورم من خلايا القلب نفسه فهذا نادر للغاية. إن عضلة القلب لا تحتوي على الأنسجة الشحمية، حيث تمتاز الخلايا الشحمية بقدرتها على حمل الخلايا السرطانية. إن عضلة القلب مغلفة بغشاء تامور، وقد يصيب هذا الغشاء الأورام إلا أن القلب يبقى محافظا على وظيفته. وبالتالي فإن القلب قادر على حماية نفسه من الإصابة بالأورام، ونسبة حدوث سرطان القلب ضئيلة جدا لا تكاد تذكر. معلومات عن القلب إحدى أعضاء جسم الإنسان، وهذا العضو يكون مجوفا سواء في الإنسان أو في الحيوان. يشبه القلب في مبدأ عمله المضخة، فهو يعمل على ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم. يقع القلب في منطقة الصدر عند الإنسان، وهو يميل إلى اليسار قليلا، وفي حالات نادرة للغاية قد يميل إلى اليمين. يعمل القلب على ضخ الدم المحمل بالأكسجين القادم من الرئتين إلى جميع أنسجة وخلايا الجسم. بالإضافة إلى ذلك فهو يقوم بنقل الأكسجين المحمل بثاني أكسيد الكربون من أنسجة الجسم وخلاياه إلى القلب. يضخ القل كميات كبيرة من الدم تتراوح بما مقداره 4.5 لتر إلى 5 لتر في الدقيقة الواحدة. تزداد كمية الدم التي يضخها القلب عند القيام في ممارسة الرياضة. تحتاج عضلة القلب إلى كمية محددة من الأكسجين، وإن حدوث أي نقص في هذه الكمية سيعرض القلب للخطر والإصابة بالذبحة الصدرية، حيث تعتبر عضلة القلب من أكثر الأعضاء الحساسة لكمية الأكسجين في الجسم. يبلغ وزن القلب ما نسبته 0.5% من وزن الشخص، فإذا كان الشخص يزن 70 كيلوغراما فإن وزن عضلة القلب يبلغ 350 غراما. يكون حجم عضلة القلب أكبر عند الرياضيين، وبالتالي فإن كمية الدم التي تضخها عضلة القلب لديهم تكون أكبر. اقرأ ايضا: أسباب مرض السرطان أعراض سرطان الرئة المبكرة ما هي صمامات القلب

لماذا لا يصاب القلب بمرض السرطان

لماذا لا يصاب القلب بمرض السرطان
بواسطة: - آخر تحديث: 24 يناير، 2017

لماذا لا يصاب القلب بمرض السرطان ؟ هذا السؤال يتم طرحه من خلال الكثير من الناس، ذلك لأننا نسمع بأن مرض السرطان قد يصيب جميع أعضاء الجسم لكننا لا نسمع بأنه أصاب القلب، حيث أن القلب هو العضو الذي يقوم بضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم وله تركيبته وبناؤه الفريد الذي يساعده على ذلك، ومن النادر أن نسمع عن سرطان القلب أو أن شخص أصيب بسرطان القلب، والسبب وراء ذلك هو اختلاف القلب عن الأعضاء الأخرى من الجسم، وسنناقش في هذا المقال أسباب عدم إصابة القلب بالسرطان.

لماذا لا يصاب القلب بمرض السرطان

  • يحدث السرطان نتيجة اختلال في العمليات التي تؤديها الخلايا في الجسم، وعادة ما يحدث السرطان نتيجة نمو للخلايا بشكل لا يمكن التحكم فيه، بعد أن يحدث ضرر للDNA.
  • معظم السرطانات التي تأتي القلب تأتيه من الأعضاء الأخرى، وأشهرها الكبد والرئتين والمعدة والمريء.
  • إن هذه الأورام التي تأتي من الأعضاء الأخرى عادة ما تغزو الجزء الأيمن من القلب أكثر من الجزء الأيسر.
  • أما أن ينشأ السرطان أو الورم من خلايا القلب نفسه فهذا نادر للغاية.
  • إن عضلة القلب لا تحتوي على الأنسجة الشحمية، حيث تمتاز الخلايا الشحمية بقدرتها على حمل الخلايا السرطانية.
  • إن عضلة القلب مغلفة بغشاء تامور، وقد يصيب هذا الغشاء الأورام إلا أن القلب يبقى محافظا على وظيفته.
  • وبالتالي فإن القلب قادر على حماية نفسه من الإصابة بالأورام، ونسبة حدوث سرطان القلب ضئيلة جدا لا تكاد تذكر.

معلومات عن القلب

  • إحدى أعضاء جسم الإنسان، وهذا العضو يكون مجوفا سواء في الإنسان أو في الحيوان.
  • يشبه القلب في مبدأ عمله المضخة، فهو يعمل على ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم.
  • يقع القلب في منطقة الصدر عند الإنسان، وهو يميل إلى اليسار قليلا، وفي حالات نادرة للغاية قد يميل إلى اليمين.
  • يعمل القلب على ضخ الدم المحمل بالأكسجين القادم من الرئتين إلى جميع أنسجة وخلايا الجسم.
  • بالإضافة إلى ذلك فهو يقوم بنقل الأكسجين المحمل بثاني أكسيد الكربون من أنسجة الجسم وخلاياه إلى القلب.
  • يضخ القل كميات كبيرة من الدم تتراوح بما مقداره 4.5 لتر إلى 5 لتر في الدقيقة الواحدة.
  • تزداد كمية الدم التي يضخها القلب عند القيام في ممارسة الرياضة.
  • تحتاج عضلة القلب إلى كمية محددة من الأكسجين، وإن حدوث أي نقص في هذه الكمية سيعرض القلب للخطر والإصابة بالذبحة الصدرية، حيث تعتبر عضلة القلب من أكثر الأعضاء الحساسة لكمية الأكسجين في الجسم.
  • يبلغ وزن القلب ما نسبته 0.5% من وزن الشخص، فإذا كان الشخص يزن 70 كيلوغراما فإن وزن عضلة القلب يبلغ 350 غراما.
  • يكون حجم عضلة القلب أكبر عند الرياضيين، وبالتالي فإن كمية الدم التي تضخها عضلة القلب لديهم تكون أكبر.

اقرأ ايضا:
أسباب مرض السرطان
أعراض سرطان الرئة المبكرة
ما هي صمامات القلب

مواضيع من نفس التصنيف