مملكة النحل عالم جماعي متكامل ومتعاون في أداء الواجبات والوظائف ولكل نحلة في الخلية مسؤوليات عليها القيام بالعمل المُحدد والمطلوب منها لتقوم به، وبعد إجراء العلماء الكثير من الأبحاث والدراسات البيولوجية لتعرف على حياة النحل ونظامه تبيًن أنه هنالك لغة التخاطب عند النحل وهي واحدة من وسائل للتخاطب بين النحل التي تُعتبر سلوك للتواصل بين بعضهم لتأمين الطعام وحماية الخلية والتنظيف ورعاية وحراسة الملكة وتم التعرف على ثلاثة وسائل للتخاطب في خلايا النحل. لغة التخاطب عند النحل سنقوم بتقديم لغة التخاطب عند النحل والتي تتنوع بأكثر من لغة، وهي كما يلي : لغة إفراز المواد الكيماوية تقوم الملكة أو الشغالة بإفراز مواد كيميائية لتكون إشارة لدلالة عن معرفة معلومات وأوامر الملكة. عندما تُفرز الملكة هرمونها فإن باقي النحل العامل من إناث وذكور يفهم أمر تنظيم العمل داخل خلية النحل وإتمام التزاوج بين النحل. يعمل النحل الكشاف والباحث عن الرحيق بإصدار وإفراز مادة لها رائحة ببطن النحل فوق الازهار وحولها حتى يسهل استدلال النحلات العاملات على الرحيق واللقاح. لغة الرقص أكد العلماء والباحثين لوسائل الاتصال والتفاهم بين النحل، حيث أن  النحل الكشاف بعد عثوره على الرحيق وحبوب اللقاح يقوم بنوع خاص من الرقص  للدلالة على المكان وبعده عن خلية النحل. الرقص نوعان الرقص بطريقة دائرية وبه تلجأ النحلات إلى تأدية رقصات متنوعه ومختلفه دلالة لتوصيل المعلومات لبقية الخليه. دلالة أيضا على أنها وجدت الطعام على مسافة قصيرة وقريبة من مكان الخلية لا تتعدى الخمسون متراً. ترقص يميناً وشمالاً على شكل دائرة بسيطة تكون حسب اتجاه عقارب الساعة فوق سطح الخلية. بينما ترقص الشغالة بإهتزاز تدور ثم ترقص باتجاه عقارب الساعه ومن ثم عكسها، وهنا تحرك بطنها بحركات إهتزازية تقوم بتكرارها لتلك الحركات، وهذا إذا كانت المسافة التي وُجد الغذاء بها أكثر من خمسون متراً ولا تزيد عن مائة مترز كلما زادت أو قلّت المسافة عن مكان ومصدر الغذاء تقلل أو تزيد من أداء الرقص والحركات، فمثلا عدد اللفات اذا وجدت الشغالة الغذاء على مسافة  مائة متر تكون من تسعة الى عشرة لفات. تقوم بالرقص خلال خمسة عشر ثانية، وعلى مسافة مائتان متر عدد اللفات هو سبعة لفات، وخلال نفس وقت مسافة المائة متر وهو خمسة عشر ثانية. لغة إصدار الأصوات تُستخدم هذه اللغة بإصدار أصوات الملكات الصغيرات أول خروجهن من بيوتهن الملكية. تُشبه هذه اللغة في التخاطب صوت صفير البط، ويكون الاتصال مسموعا داخل الخلية وخارجها ليقوموا بتنظيم عملية التطريد. لا زال العلماء يسعون للوصول الى وسائل اتصال أخرى في عالم النحل واجراء البحث العلمي على الاتصال عن طريق:- 1-الشحنات. 2-الاتصال عن طريق التلامس بقرون الاستشعار. اقرأ أيضا:  انواع الحشرات النافعة مراحل دورة حياة الفراشة معلومات عن ملكة النمل  المراجع: 1  2

لغة التخاطب عند النحل

لغة التخاطب عند النحل

بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

مملكة النحل عالم جماعي متكامل ومتعاون في أداء الواجبات والوظائف ولكل نحلة في الخلية مسؤوليات عليها القيام بالعمل المُحدد والمطلوب منها لتقوم به، وبعد إجراء العلماء الكثير من الأبحاث والدراسات البيولوجية لتعرف على حياة النحل ونظامه تبيًن أنه هنالك لغة التخاطب عند النحل وهي واحدة من وسائل للتخاطب بين النحل التي تُعتبر سلوك للتواصل بين بعضهم لتأمين الطعام وحماية الخلية والتنظيف ورعاية وحراسة الملكة وتم التعرف على ثلاثة وسائل للتخاطب في خلايا النحل.

لغة التخاطب عند النحل

سنقوم بتقديم لغة التخاطب عند النحل والتي تتنوع بأكثر من لغة، وهي كما يلي :

لغة إفراز المواد الكيماوية

  • تقوم الملكة أو الشغالة بإفراز مواد كيميائية لتكون إشارة لدلالة عن معرفة معلومات وأوامر الملكة.
  • عندما تُفرز الملكة هرمونها فإن باقي النحل العامل من إناث وذكور يفهم أمر تنظيم العمل داخل خلية النحل وإتمام التزاوج بين النحل.
  • يعمل النحل الكشاف والباحث عن الرحيق بإصدار وإفراز مادة لها رائحة ببطن النحل فوق الازهار وحولها حتى يسهل استدلال النحلات العاملات على الرحيق واللقاح.

لغة الرقص

  • أكد العلماء والباحثين لوسائل الاتصال والتفاهم بين النحل، حيث أن  النحل الكشاف بعد عثوره على الرحيق وحبوب اللقاح يقوم بنوع خاص من الرقص  للدلالة على المكان وبعده عن خلية النحل.
  • الرقص نوعان الرقص بطريقة دائرية وبه تلجأ النحلات إلى تأدية رقصات متنوعه ومختلفه دلالة لتوصيل المعلومات لبقية الخليه.
  • دلالة أيضا على أنها وجدت الطعام على مسافة قصيرة وقريبة من مكان الخلية لا تتعدى الخمسون متراً.
  • ترقص يميناً وشمالاً على شكل دائرة بسيطة تكون حسب اتجاه عقارب الساعة فوق سطح الخلية.
  • بينما ترقص الشغالة بإهتزاز تدور ثم ترقص باتجاه عقارب الساعه ومن ثم عكسها، وهنا تحرك بطنها بحركات إهتزازية تقوم بتكرارها لتلك الحركات، وهذا إذا كانت المسافة التي وُجد الغذاء بها أكثر من خمسون متراً ولا تزيد عن مائة مترز
  • كلما زادت أو قلّت المسافة عن مكان ومصدر الغذاء تقلل أو تزيد من أداء الرقص والحركات، فمثلا عدد اللفات اذا وجدت الشغالة الغذاء على مسافة  مائة متر تكون من تسعة الى عشرة لفات.
  • تقوم بالرقص خلال خمسة عشر ثانية، وعلى مسافة مائتان متر عدد اللفات هو سبعة لفات، وخلال نفس وقت مسافة المائة متر وهو خمسة عشر ثانية.

لغة إصدار الأصوات

  • تُستخدم هذه اللغة بإصدار أصوات الملكات الصغيرات أول خروجهن من بيوتهن الملكية.
  • تُشبه هذه اللغة في التخاطب صوت صفير البط، ويكون الاتصال مسموعا داخل الخلية وخارجها ليقوموا بتنظيم عملية التطريد.
  • لا زال العلماء يسعون للوصول الى وسائل اتصال أخرى في عالم النحل واجراء البحث العلمي على الاتصال عن طريق:-
    1-الشحنات.
    2-الاتصال عن طريق التلامس بقرون الاستشعار.

اقرأ أيضا: 
انواع الحشرات النافعة
مراحل دورة حياة الفراشة
معلومات عن ملكة النمل 

المراجع: 1  2