البحث عن مواضيع

نبذة عن رياضة الركبي الركبي أو الرجبي أو الرغبي، هي اسماء متعدده لكرة القدم الامريكية المشهورة و المعروفة على مستوى عالمي، كانت بداية هذه اللعبة في انجلترا في القرن 19 ميلادي ثم اخذت بالانتشار لباقي دول العالم حتى اصبحت من اهم الالعاب على مستوى عالمي، ففي عام 1886 تم تأسيس المجلس الركبي الدولي الذي عمل على تنظيم هذه اللعبة ووضع القوانين الخاصة بها. أهم بطولات الركبي -بطولة كأس العالم للرجبي، هي بطولة رسمية لرياضة الرجبي تشترك فيها العديد من الدول -اما في الدول العربية فإن رياضة الرجبي غير منتشرة كثير الا ان هناك بعض البطولات مثل الدوري المغربي و الدوري التونسي و الدوري اللبناني، حيث تشارك هذة المنتخبات الوطنية في البطولات العالمية للرجبي. قوانين لعبة الركبي هناك بعض القوانين الخاصة برياضة الركبي وتلك القوانين هي: -عدد اللاعبين في دوري الركبي 13 لاعبا، اما عدد اللاعبين في اتحاد الركبي هو 15 لاعب -يسمح للفريق المهاجم بعدد من التمريرات وهي 6 تحويلات وتكون جميعها للخلف فقط في حال فشل الفريق في تسجيل الهدف واكمل التمريرات كاملة ففي هذه يحسب الخطأ للفريق المهاجم و تحول الكرة للفريق الخصم. -يدير المباراة ثلاثة حكام ( حكم رئيسي يساعده اثنان على طول خط الملعب) -في مباريات الاتحاد تتكون المباراه من شوطين رئيسين مدة كل منهما 40 دقيقة وبذلك يصبح المجموع الاجمالي للمباراه كاملة 80 دقيقة. ما هي الدول التي تنتشر فيها رياضة الركبي؟ تمارس رياضة الركبي في الكثير من الدول الاوروبية الا ان هنالك بعض الدول تعتبر الركبي رياضه لا يمكن الاستغناء عنها وبالتالي اعتبرت من اكثر الدول الممارسة للركبي وهذه الدول هي: -الولايات المتحدة الامريكية -فرنسا -استراليا -نيوزلندا -جنوب افريقيا شكل الملعب و كرة القدم الامريكية -بالحديث عن الكرة فهي عبارة عن كرة مطاطية تأخذ شكلا بيضاويا مصنوعة من المطاط ومكسوة بالجلد، اما طولها فيبلغ 28 سم ووزنها يتراوح ما بين 400-450 غم. -أما الملعب المخصص لتلك الرياضة فهو مستطيل الشكل يبلغ طوله 144 متر و 69 متر من حيث العرض، وتوجد في ارضية الملعب منطقة تسمى بمنطقة الهدف تمتد هذه المنطقة 22 مترا خلف خط المرمة و خط الوسط.

لعبة الركبي أو كرة القدم الأمريكية

2
بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2017

نبذة عن رياضة الركبي

الركبي أو الرجبي أو الرغبي، هي اسماء متعدده لكرة القدم الامريكية المشهورة و المعروفة على مستوى عالمي، كانت بداية هذه اللعبة في انجلترا في القرن 19 ميلادي ثم اخذت بالانتشار لباقي دول العالم حتى اصبحت من اهم الالعاب على مستوى عالمي، ففي عام 1886 تم تأسيس المجلس الركبي الدولي الذي عمل على تنظيم هذه اللعبة ووضع القوانين الخاصة بها.

2

أهم بطولات الركبي

-بطولة كأس العالم للرجبي، هي بطولة رسمية لرياضة الرجبي تشترك فيها العديد من الدول

-اما في الدول العربية فإن رياضة الرجبي غير منتشرة كثير الا ان هناك بعض البطولات مثل الدوري المغربي و الدوري التونسي و الدوري اللبناني، حيث تشارك هذة المنتخبات الوطنية في البطولات العالمية للرجبي.

قوانين لعبة الركبي

هناك بعض القوانين الخاصة برياضة الركبي وتلك القوانين هي:

-عدد اللاعبين في دوري الركبي 13 لاعبا، اما عدد اللاعبين في اتحاد الركبي هو 15 لاعب

-يسمح للفريق المهاجم بعدد من التمريرات وهي 6 تحويلات وتكون جميعها للخلف فقط في حال فشل الفريق في تسجيل الهدف واكمل التمريرات كاملة ففي هذه يحسب الخطأ للفريق المهاجم و تحول الكرة للفريق الخصم.

-يدير المباراة ثلاثة حكام ( حكم رئيسي يساعده اثنان على طول خط الملعب)

-في مباريات الاتحاد تتكون المباراه من شوطين رئيسين مدة كل منهما 40 دقيقة وبذلك يصبح المجموع الاجمالي للمباراه كاملة 80 دقيقة.

ما هي الدول التي تنتشر فيها رياضة الركبي؟

تمارس رياضة الركبي في الكثير من الدول الاوروبية الا ان هنالك بعض الدول تعتبر الركبي رياضه لا يمكن الاستغناء عنها وبالتالي اعتبرت من اكثر الدول الممارسة للركبي وهذه الدول هي:

-الولايات المتحدة الامريكية

فرنسا

-استراليا

-نيوزلندا

-جنوب افريقيا

شكل الملعب و كرة القدم الامريكية

-بالحديث عن الكرة فهي عبارة عن كرة مطاطية تأخذ شكلا بيضاويا مصنوعة من المطاط ومكسوة بالجلد، اما طولها فيبلغ 28 سم ووزنها يتراوح ما بين 400-450 غم.

-أما الملعب المخصص لتلك الرياضة فهو مستطيل الشكل يبلغ طوله 144 متر و 69 متر من حيث العرض، وتوجد في ارضية الملعب منطقة تسمى بمنطقة الهدف تمتد هذه المنطقة 22 مترا خلف خط المرمة و خط الوسط.

مواضيع من نفس التصنيف