البحث عن مواضيع

يعتبر التلفاز أحد الوسائل المستخدمة في نقل الصورة المرئية للأشخاص ويعتبر التلفاز من أساسيات الحياة في وقتنا الحالي، حيث أننا نعتمد عليه بشكل أساسي في معرفة الأخبار وما يدور حول العالم، إضافة إلى مشاهدة الأفلام والمسلسلات والبرامج الترفيهية المختلفة، كما يقضي العديد من الأشخاص أوقاتاً طويلة على التلفاز خاصة الأطفال في فترات الإجازة، لذلك فإن الشركات المختلفة تساهم في تطوير الأنظمة المختلفة لنقل الصورة المرئية للناس ومن أبرزها نظام (IPTV)، حيث يعبر هذا النظام عن تلفزيون بروتوكول الإنترنت، حيث أن هذا النظام يقوم باستخدام شبكات الحاسوب بهدف إيصال المادة المرئية للمشاهدين كبديل عن الطرق التقليدية المستخدمة في البث، وهذا النظام عبارة عن نظام يعمل على توفير خدمة البث التلفزيوني الرقمية عبر شبكات الكمبيوتر والتي تكون باستخدام بروتوكول شبكة الإنترنت (IP)، وباختصار فإن نظام (IPTV) يرتكز في مبدأ عمله على شبكة الإنترنت بدل الشبكات المنفصلة، وسنتحدث في هذا المقال حول كيفية عمل نظام IPTV. كيف يعمل نظام IPTV في البداية يجب العلم بأن كل جهاز يمتلك ما يسمى بال IP وهو ما يمثل العنوان الشبكي. يقوم هذا النظام في مبدأ عمله على جهاز يسمى STB، والذي يعمل على استقبال إشارة البث التلفزيونيّ. يقوم جهاز STB باستقبال الإشارات على شكل إشارات فيديو شبكية IP Video Signal من مصادر البث الخاص بها. بعد ذلك يقوم هذا الجهاز بإجراء تقطيع لهذه الإشارات، ومن ثم يقوم بتحويلها باتجاه التلفاز. يتم القيام بربط جهاز STB من خلال شبكة الإنترنت ويكون ذلك عن طريق شبكة 3G أو عن طريق الخط الأرضي ADSL. يتمّ استعراض أما البث التلفزيوني فإنه في هذه الحالة يتم استعرضه في غالب الأحيان من خلال الإنترنت. إن هذا النظام يساهم في تمكين المُشاهد من القيام بطلب الفيديو الذي يُريد مشاهدته حيث يتم ذلك من خلال خدمة VoD والتي تعني Video on Demand. كما أنه بالإمكان القيام بإيقاف المشاهدة بشكل جزئي في أثناء تصفح الفيديو. من خلال هذا النظام فإنه بالإمكان العمل على تخزين البرامج لمشاهدتها في وقت لاحق. يمكن الاستفادة من خدمات هذا النظام على الهاتف أو الحاسوب ولا تقتصر خدماته على جهاز التلفاز بعكس النظام التقليدي. من أبرز سلبيات هذا النظام هو أنه يحتاج شبكة إنترنت قوية تبث بسرعات عالية. إن المشاهدة بهذه الطريقة يعتبر ذات تكلفة مرتفعة على المشاهد حيث أنه سيتكبد تكلفة حزم الإنترنت والاتصالات أيضاً.

كيف يعمل نظام IPTV

كيف يعمل نظام IPTV
بواسطة: - آخر تحديث: 6 سبتمبر، 2017

يعتبر التلفاز أحد الوسائل المستخدمة في نقل الصورة المرئية للأشخاص ويعتبر التلفاز من أساسيات الحياة في وقتنا الحالي، حيث أننا نعتمد عليه بشكل أساسي في معرفة الأخبار وما يدور حول العالم، إضافة إلى مشاهدة الأفلام والمسلسلات والبرامج الترفيهية المختلفة، كما يقضي العديد من الأشخاص أوقاتاً طويلة على التلفاز خاصة الأطفال في فترات الإجازة، لذلك فإن الشركات المختلفة تساهم في تطوير الأنظمة المختلفة لنقل الصورة المرئية للناس ومن أبرزها نظام (IPTV)، حيث يعبر هذا النظام عن تلفزيون بروتوكول الإنترنت، حيث أن هذا النظام يقوم باستخدام شبكات الحاسوب بهدف إيصال المادة المرئية للمشاهدين كبديل عن الطرق التقليدية المستخدمة في البث، وهذا النظام عبارة عن نظام يعمل على توفير خدمة البث التلفزيوني الرقمية عبر شبكات الكمبيوتر والتي تكون باستخدام بروتوكول شبكة الإنترنت (IP)، وباختصار فإن نظام (IPTV) يرتكز في مبدأ عمله على شبكة الإنترنت بدل الشبكات المنفصلة، وسنتحدث في هذا المقال حول كيفية عمل نظام IPTV.

كيف يعمل نظام IPTV

  • في البداية يجب العلم بأن كل جهاز يمتلك ما يسمى بال IP وهو ما يمثل العنوان الشبكي.
  • يقوم هذا النظام في مبدأ عمله على جهاز يسمى STB، والذي يعمل على استقبال إشارة البث التلفزيونيّ.
  • يقوم جهاز STB باستقبال الإشارات على شكل إشارات فيديو شبكية IP Video Signal من مصادر البث الخاص بها.
  • بعد ذلك يقوم هذا الجهاز بإجراء تقطيع لهذه الإشارات، ومن ثم يقوم بتحويلها باتجاه التلفاز.
  • يتم القيام بربط جهاز STB من خلال شبكة الإنترنت ويكون ذلك عن طريق شبكة 3G أو عن طريق الخط الأرضي ADSL.
  • يتمّ استعراض
  • أما البث التلفزيوني فإنه في هذه الحالة يتم استعرضه في غالب الأحيان من خلال الإنترنت.
  • إن هذا النظام يساهم في تمكين المُشاهد من القيام بطلب الفيديو الذي يُريد مشاهدته حيث يتم ذلك من خلال خدمة VoD والتي تعني Video on Demand.
  • كما أنه بالإمكان القيام بإيقاف المشاهدة بشكل جزئي في أثناء تصفح الفيديو.
  • من خلال هذا النظام فإنه بالإمكان العمل على تخزين البرامج لمشاهدتها في وقت لاحق.
  • يمكن الاستفادة من خدمات هذا النظام على الهاتف أو الحاسوب ولا تقتصر خدماته على جهاز التلفاز بعكس النظام التقليدي.
  • من أبرز سلبيات هذا النظام هو أنه يحتاج شبكة إنترنت قوية تبث بسرعات عالية.
  • إن المشاهدة بهذه الطريقة يعتبر ذات تكلفة مرتفعة على المشاهد حيث أنه سيتكبد تكلفة حزم الإنترنت والاتصالات أيضاً.