يحتوي الدماغ البشري على مليارات الخلايا العصبية المنظمة بطريقة تمكنها من تنسيق الأفكار و الحواس و الحركة و التصرفات و المشاعر، و كما أن هناك شبكة معقدة من الأعصاب التي تربط جميع أجزاء الجسم بالدماغ، فيتم التواصل بينها و بين الدماغ بسرعة هائلة، و يتضح ذلك من خلال ردة فعل الإنسان عند إزاحة يده عن الخطر أو الألم. كيف يعمل الدماغ البشري إن المخ هو الأكبر في الدماغ و يشكل القشرة الخارجية له، حيث أنه عبارة عن سوائل و تجعدات تظهر باللون الرمادي. كلما كانت مساحة المخ أكبر كلما كان بإمكان الإنسان معالجة عدد أكبر من المعلومات. ينقسم المخ لقسمين رئسيين، و هما الأيمن و الأيسر. يعتقد بأن كل جانب من المخ مسؤول عن الجانب المعاكس له من جسم الإنسان. يتواصل قسمي المخ مع بعضهما البعض من خلال مجموعة سميكة من الأعصاب، تتواجد في منتصف الدماغ. أجزاء قسمي المخ يتجزأ كل من قسمي المخ إلى أربعة أجزاء، و هي كالآتي: الجزء الأمامي، و هو المسؤول عن التفكير، و التنظيم، و الذاكرة القصيرة، و الحركة، و حل المشكلات. الجزء الجداري (الأوسط)، و هو الذي يفسر المعلومات الحسية، مثل الذوق و اللمس و الحرارة. الجزء الخلفي و هو الذي يقوم بتفسير السيالات العصبية البصرية، و يخزنها على شكل صور، كما يقوم بربط المعلومات بصور من أجل تخزينها. الجزء الصدغي و يعمل على معالجة المعلومات القادمة من السمع و اللسان و الأنف، و له دور في تخزين المعلومات. المخيخ، و هو كرة مجعدة توجد خلف أسفل الدماغ، و هي تعمل على تنسيق المعلومات من العين و الأذن و العضلات من أجل تنظيم الحركة. جذع الدماغ، و هو الرابط بين الدماغ و الحبل الشوكي، و الذي يعد مسؤول عن وظائف حيوية في جسم الإنسان، مثل معدل ضربات القلب، و ضغط الدم، و التنفس، و النوم. ما هو الجهاز الحوفي هو الجزء الداخلي من الدماغ، و الذي يعتبر مسؤول عن المشاعر و الذاكرة و ينقسم لثلاثة أقسام: المهاد و هو المسؤول عن تنظيم الرسائل العصبية، بين كل قسم من المخ و الحبل الشوكي. تحت المهاد أو الوطاء، و هو المسؤول عن العواطف، و يتحكم بالحاجات الأساسية، مثل تناول الطعام و النوم، و له دور في تنظيم حرارة الجسم. الحصين، يعمل على تنظيم تخزين الذكريات في مواقعها المناسبة في الدماغ، و يستعيدها عند الحاجة لها. اقرأ ايضا: أفضل 10 أطعمة لتنشيط الدماغ والجسم ثمانية حقائق مفاجئة عن الدماغ أطعمة تؤثر على الدماغ يجب تجنبها

كيف يعمل الدماغ البشري

كيف يعمل الدماغ البشري

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

يحتوي الدماغ البشري على مليارات الخلايا العصبية المنظمة بطريقة تمكنها من تنسيق الأفكار و الحواس و الحركة و التصرفات و المشاعر، و كما أن هناك شبكة معقدة من الأعصاب التي تربط جميع أجزاء الجسم بالدماغ، فيتم التواصل بينها و بين الدماغ بسرعة هائلة، و يتضح ذلك من خلال ردة فعل الإنسان عند إزاحة يده عن الخطر أو الألم.

كيف يعمل الدماغ البشري

  • إن المخ هو الأكبر في الدماغ و يشكل القشرة الخارجية له، حيث أنه عبارة عن سوائل و تجعدات تظهر باللون الرمادي.
  • كلما كانت مساحة المخ أكبر كلما كان بإمكان الإنسان معالجة عدد أكبر من المعلومات.
  • ينقسم المخ لقسمين رئسيين، و هما الأيمن و الأيسر.
  • يعتقد بأن كل جانب من المخ مسؤول عن الجانب المعاكس له من جسم الإنسان.
  • يتواصل قسمي المخ مع بعضهما البعض من خلال مجموعة سميكة من الأعصاب، تتواجد في منتصف الدماغ.

أجزاء قسمي المخ

يتجزأ كل من قسمي المخ إلى أربعة أجزاء، و هي كالآتي:

  • الجزء الأمامي، و هو المسؤول عن التفكير، و التنظيم، و الذاكرة القصيرة، و الحركة، و حل المشكلات.
  • الجزء الجداري (الأوسط)، و هو الذي يفسر المعلومات الحسية، مثل الذوق و اللمس و الحرارة.
  • الجزء الخلفي و هو الذي يقوم بتفسير السيالات العصبية البصرية، و يخزنها على شكل صور، كما يقوم بربط المعلومات بصور من أجل تخزينها.
  • الجزء الصدغي و يعمل على معالجة المعلومات القادمة من السمع و اللسان و الأنف، و له دور في تخزين المعلومات.
  • المخيخ، و هو كرة مجعدة توجد خلف أسفل الدماغ، و هي تعمل على تنسيق المعلومات من العين و الأذن و العضلات من أجل تنظيم الحركة.
  • جذع الدماغ، و هو الرابط بين الدماغ و الحبل الشوكي، و الذي يعد مسؤول عن وظائف حيوية في جسم الإنسان، مثل معدل ضربات القلب، و ضغط الدم، و التنفس، و النوم.

ما هو الجهاز الحوفي

هو الجزء الداخلي من الدماغ، و الذي يعتبر مسؤول عن المشاعر و الذاكرة و ينقسم لثلاثة أقسام:

  • المهاد و هو المسؤول عن تنظيم الرسائل العصبية، بين كل قسم من المخ و الحبل الشوكي.
  • تحت المهاد أو الوطاء، و هو المسؤول عن العواطف، و يتحكم بالحاجات الأساسية، مثل تناول الطعام و النوم، و له دور في تنظيم حرارة الجسم.
  • الحصين، يعمل على تنظيم تخزين الذكريات في مواقعها المناسبة في الدماغ، و يستعيدها عند الحاجة لها.

اقرأ ايضا:
أفضل 10 أطعمة لتنشيط الدماغ والجسم
ثمانية حقائق مفاجئة عن الدماغ
أطعمة تؤثر على الدماغ يجب تجنبها