البحث عن مواضيع

البخور يُعتبر البخور من المواد المعروفة منذ القدم، وهو مواد عطرية يتم تبخيرها والحصول على عطرها الفواح عادة يكون بحرقها، وله دلالات دينية وروحانية عديدة، وينتظر استخدامه بكثرة في الدول الخليجية تحديداً، حيث يتم استيراده في العادة من الهند وماليزيا وبنغلادش وغيرها من الدول، والأصل في تكوينه يعود لمادة عطرية يتم استخراجها من شجرة تنمو في المناطق العالية، ويوجد من البخور شكلين رئيسيين، الأول يكون على شكل أعواد، والشكل الآخر يكون على شكل عطر دهني يُخلط مع عطر الورد وعطر العود، ومن المعروف دينياً أن رائحة البخور من الروائح التي يكرهها الشيطان، وسنقدم أهم المعلومات التي توضح كيف يصنع البخور خلال هذا المقال. مكونات البخور الأساسية يتكون من عدة مكونات أساسية هي المسؤولة عن رائحته المميزة، التي تمنح الطاقة الإيجابية وتُعطي رائحة مميزة للمكان والجسم والملابس، وهذه المكونات هي: عطر البخور: يتم تحضيرة من عود البخور الأصلي وتُضاف إليه بعض المكونات الأخرى مثل الزعفران والورد والعود وخشب الصندل وورق شجر الأرز. طين المادة العطرية: يُجلب من عند العطار ويُعرف باسم العنبر، وهو مادة سوداء وتُشبه الطين في شكلها وملمسها، ويجب الحرص على جلب النوع الأصلي وليس المقلد للحصول على عطر نفاذ ويدوم. بودرة العود: تعرف أيضاً باسم دكة البخور، وتتكون من مواد خشبية ناعمة، ويجب أن تُضاف بكميات مضاعفة إلى المكونات مقارنةً بعطر البخور حتى تُعطيه رائحة مميزة ومركزة أكثر. كيف يصنع البخور يُمكن  صناعة البخور وتحضيره في المنزل بكل سهولة، خصوصاً أن سعره في العادة يكون مرتفعاً، وتُجلب جميع المواد التالية من عند العطّار، وهي كما يلي: المقادير والمكونات سبع قطع من مسحوق خشب العود والأعشاب والنباتات المجففة. بضع قطرات من زيت العنبر العطري الأساسي. مادة صمغية. بودرة العود. عطر البخور. دكة البخور. قشور برتقال مجففة. طريقة التحضير تُطحن المواد جميعها بحيث يتم طحن كل مادة على حدة ناعمة، وعند طحن المادة الصمغية يتم أولاً تبريدها ومن ثم طحنها باستخدام الهاون أو مدق خشبي. تُخلط المكونات معاً حتى تتجانس جيداً. يُوضع القليل من مسحوق البخور الناتج في المبخرة لاختبار رائحته، حيث يتم إشعال المبخرة أولاً، أو يوضع القليل من البخور الناتج على فحم مشتعل. يُحفظ البخور في مكان جاف وبارد ويُفضل وعاء زجاجي محكم الإغلاق. يُمكن زيادة قوة الرائحة والتحكم بالمكونات الأساسية حسب الرغبة والذوق، حيث يُمكن إضافة الزعفران وخشب الصندل والفانيليا والقرنفل وإبر شجر الصنوبر وبضعة أوراق من شجر الأرز ورقائق القرفة وغيرها.

كيف يصنع البخور

كيف يصنع البخور
بواسطة: - آخر تحديث: 19 نوفمبر، 2017

البخور

يُعتبر البخور من المواد المعروفة منذ القدم، وهو مواد عطرية يتم تبخيرها والحصول على عطرها الفواح عادة يكون بحرقها، وله دلالات دينية وروحانية عديدة، وينتظر استخدامه بكثرة في الدول الخليجية تحديداً، حيث يتم استيراده في العادة من الهند وماليزيا وبنغلادش وغيرها من الدول، والأصل في تكوينه يعود لمادة عطرية يتم استخراجها من شجرة تنمو في المناطق العالية، ويوجد من البخور شكلين رئيسيين، الأول يكون على شكل أعواد، والشكل الآخر يكون على شكل عطر دهني يُخلط مع عطر الورد وعطر العود، ومن المعروف دينياً أن رائحة البخور من الروائح التي يكرهها الشيطان، وسنقدم أهم المعلومات التي توضح كيف يصنع البخور خلال هذا المقال.

مكونات البخور الأساسية

يتكون من عدة مكونات أساسية هي المسؤولة عن رائحته المميزة، التي تمنح الطاقة الإيجابية وتُعطي رائحة مميزة للمكان والجسم والملابس، وهذه المكونات هي:

  • عطر البخور: يتم تحضيرة من عود البخور الأصلي وتُضاف إليه بعض المكونات الأخرى مثل الزعفران والورد والعود وخشب الصندل وورق شجر الأرز.
  • طين المادة العطرية: يُجلب من عند العطار ويُعرف باسم العنبر، وهو مادة سوداء وتُشبه الطين في شكلها وملمسها، ويجب الحرص على جلب النوع الأصلي وليس المقلد للحصول على عطر نفاذ ويدوم.
  • بودرة العود: تعرف أيضاً باسم دكة البخور، وتتكون من مواد خشبية ناعمة، ويجب أن تُضاف بكميات مضاعفة إلى المكونات مقارنةً بعطر البخور حتى تُعطيه رائحة مميزة ومركزة أكثر.

كيف يصنع البخور

يُمكن  صناعة البخور وتحضيره في المنزل بكل سهولة، خصوصاً أن سعره في العادة يكون مرتفعاً، وتُجلب جميع المواد التالية من عند العطّار، وهي كما يلي:

  • المقادير والمكونات
  1. سبع قطع من مسحوق خشب العود والأعشاب والنباتات المجففة.
  2. بضع قطرات من زيت العنبر العطري الأساسي.
  3. مادة صمغية.
  4. بودرة العود.
  5. عطر البخور.
  6. دكة البخور.
  7. قشور برتقال مجففة.
  • طريقة التحضير
  1. تُطحن المواد جميعها بحيث يتم طحن كل مادة على حدة ناعمة، وعند طحن المادة الصمغية يتم أولاً تبريدها ومن ثم طحنها باستخدام الهاون أو مدق خشبي.
  2. تُخلط المكونات معاً حتى تتجانس جيداً.
  3. يُوضع القليل من مسحوق البخور الناتج في المبخرة لاختبار رائحته، حيث يتم إشعال المبخرة أولاً، أو يوضع القليل من البخور الناتج على فحم مشتعل.
  4. يُحفظ البخور في مكان جاف وبارد ويُفضل وعاء زجاجي محكم الإغلاق.
  5. يُمكن زيادة قوة الرائحة والتحكم بالمكونات الأساسية حسب الرغبة والذوق، حيث يُمكن إضافة الزعفران وخشب الصندل والفانيليا والقرنفل وإبر شجر الصنوبر وبضعة أوراق من شجر الأرز ورقائق القرفة وغيرها.