البحث عن مواضيع

الثقة بالنفس الثقة بالنفس هي صفة من الصفات المكتسبة، التي لا تأتي مع الإنسان منذ ولادته وإنما تأتي مع تقدم مراحل الحياة وتجاربها وقد يكتسبها الإنسان وتصبح جزء كبير من حياته وتمثل شخصيته بالتعامل مع الآخرين، فالشخص الذي يثق بنفسه لا ينظر إلا للجانب الإيجابي في شخصيته كي يعزز ثقته بنفسه، ويعمل على تطوير تلك الجواب الإيجابية لديه لتكسبه ثقة أكبر.، وسنقدم في هذا المقال معلومات وافية عن الثقة بالنفس بالتفصيل. هل تمتلك الثقة بالنفس قبل الإجابة على أي تساؤلات علينا أن نذكر بأن كل شخص لديه جوانب إيجابية وجوانب سلبية، ولا يوجد أحد يصل إلى حد الكمال غيره سبحانه وتعالى، ولكن الفرق في الشخصيات أن أشخاص يرون الجوانب الإيجابية في شخصيتهم، وهم أصحاب ثقة كبيرة في أنفسهم، وأشخاص لا يرون إلا الجوانب السلبية في شخصيتهم وهم أشخاص قليلو الثقة في ذاتهم، ولمعرفة إن كنت شخص واثق في نفسك أم لا عليك الإجابة على مجموعة أسئلة تتعلق بالأمر. لمعرفة أنك شخص تثق بنفسك أم لا عليك الإجابة على الأسئلة التالية: عندما يطلب إليك كتابة صفاتك السلبية وصفاتك الإيجابية، هل تكتب صفاتك الإيجابية بكل فخر وأنت مقتنع بها تماماً؟ هل تعمل على التخلص من صفاتك السلبية بكل رضا؟ هل تقوم بمعالجة نقاط الضعف لديك؟ كيف عليك اكتشاف إن كنت شخص ضعيف الشخصية: عليك عمل لنفسك اختبار بسيط جداً تتمكن من خلاله الإجابة على هذا السؤال، عليك إحضار ورقة وقلم، وكتابة صفاتك الإيجابية على ورقة واختيار أفضل صفتين منهم، وعلى ورقة أخرى عليك كتابة الصفات السلبية واختيار أسوء صفتين منهم، بعد ذلك عليك عمل مقارنة بين كلا الصفات التي اختيرت وراقب نظرتك لنفسك بعد هذا الاختبار، وأسال نفسك، هل أنا شخص فاشل؟  فستكون الإجابة بأنك لا تفتقر للكثير من الصفات لتصبح شخص مميز. خطوات اكتساب وتنمية الثقة بالنفس التفكير الإيجابي، وذلك عن طريق الاحتفاظ بالمواقف الإيجابية التي تجعل منك شخص إيجابي عملي مما يعزز الثقة بنفسك، ومحاولة نسيان المواقف السلبية والابتعاد عنها التي سوف تخبرك بأنك شخص فاشل. تفعيل دور مواهبك في الحياة، لكل شخص مواهبه المفضلة الخاصة به التي تجعل منه شخص مميز عن غيره، وما على الفرد إلا اكتشافها والسعي لمتابعة التعمق بها، وفي ذلك ستجعلك شخص محب لما تعمل. يجب أن تكون محبة اكتساب الثقة بنفسك نابعة من داخلك، فالشخص نفسه هو أكثر من يستطيع مساعدة نفسه، فهي تحتاج لمجهود كبير من الشخص ذاته. تحديد مواطن الضعف والصفات السيئة الموجودة في شخصيتك، والقيام بمحاولة التخلص من جميع هذه الصفات، عن طريق استشارة أصحاب الخبرة والتعرف على الآراء والاستفادة من قصص بعض الأفراد الذين قد عاشوا مثل تجربتك، كما يساعدك على كسب ثقتك بنفسك. عدم محاولة تقمص شخصية غيرك، فهذا يسمى تقليد أعمى مما يعمل على قتل الإرادة الموجودة داخلك، كما يعمل على دفن التميز لديك، حيث هذا التقليد سيجعلك تحقر من نفسك وزيادة قلة ثقتك بنفسك.

كيف تكسب الثقة بالنفس

كيف تكسب الثقة بالنفس
بواسطة: - آخر تحديث: 18 أكتوبر، 2017

الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هي صفة من الصفات المكتسبة، التي لا تأتي مع الإنسان منذ ولادته وإنما تأتي مع تقدم مراحل الحياة وتجاربها وقد يكتسبها الإنسان وتصبح جزء كبير من حياته وتمثل شخصيته بالتعامل مع الآخرين، فالشخص الذي يثق بنفسه لا ينظر إلا للجانب الإيجابي في شخصيته كي يعزز ثقته بنفسه، ويعمل على تطوير تلك الجواب الإيجابية لديه لتكسبه ثقة أكبر.، وسنقدم في هذا المقال معلومات وافية عن الثقة بالنفس بالتفصيل.

هل تمتلك الثقة بالنفس

قبل الإجابة على أي تساؤلات علينا أن نذكر بأن كل شخص لديه جوانب إيجابية وجوانب سلبية، ولا يوجد أحد يصل إلى حد الكمال غيره سبحانه وتعالى، ولكن الفرق في الشخصيات أن أشخاص يرون الجوانب الإيجابية في شخصيتهم، وهم أصحاب ثقة كبيرة في أنفسهم، وأشخاص لا يرون إلا الجوانب السلبية في شخصيتهم وهم أشخاص قليلو الثقة في ذاتهم، ولمعرفة إن كنت شخص واثق في نفسك أم لا عليك الإجابة على مجموعة أسئلة تتعلق بالأمر.

لمعرفة أنك شخص تثق بنفسك أم لا عليك الإجابة على الأسئلة التالية:

  • عندما يطلب إليك كتابة صفاتك السلبية وصفاتك الإيجابية، هل تكتب صفاتك الإيجابية بكل فخر وأنت مقتنع بها تماماً؟
  • هل تعمل على التخلص من صفاتك السلبية بكل رضا؟
  • هل تقوم بمعالجة نقاط الضعف لديك؟

كيف عليك اكتشاف إن كنت شخص ضعيف الشخصية:

عليك عمل لنفسك اختبار بسيط جداً تتمكن من خلاله الإجابة على هذا السؤال، عليك إحضار ورقة وقلم، وكتابة صفاتك الإيجابية على ورقة واختيار أفضل صفتين منهم، وعلى ورقة أخرى عليك كتابة الصفات السلبية واختيار أسوء صفتين منهم، بعد ذلك عليك عمل مقارنة بين كلا الصفات التي اختيرت وراقب نظرتك لنفسك بعد هذا الاختبار، وأسال نفسك، هل أنا شخص فاشل؟  فستكون الإجابة بأنك لا تفتقر للكثير من الصفات لتصبح شخص مميز.

خطوات اكتساب وتنمية الثقة بالنفس

  • التفكير الإيجابي، وذلك عن طريق الاحتفاظ بالمواقف الإيجابية التي تجعل منك شخص إيجابي عملي مما يعزز الثقة بنفسك، ومحاولة نسيان المواقف السلبية والابتعاد عنها التي سوف تخبرك بأنك شخص فاشل.
  • تفعيل دور مواهبك في الحياة، لكل شخص مواهبه المفضلة الخاصة به التي تجعل منه شخص مميز عن غيره، وما على الفرد إلا اكتشافها والسعي لمتابعة التعمق بها، وفي ذلك ستجعلك شخص محب لما تعمل.
  • يجب أن تكون محبة اكتساب الثقة بنفسك نابعة من داخلك، فالشخص نفسه هو أكثر من يستطيع مساعدة نفسه، فهي تحتاج لمجهود كبير من الشخص ذاته.
  • تحديد مواطن الضعف والصفات السيئة الموجودة في شخصيتك، والقيام بمحاولة التخلص من جميع هذه الصفات، عن طريق استشارة أصحاب الخبرة والتعرف على الآراء والاستفادة من قصص بعض الأفراد الذين قد عاشوا مثل تجربتك، كما يساعدك على كسب ثقتك بنفسك.
  • عدم محاولة تقمص شخصية غيرك، فهذا يسمى تقليد أعمى مما يعمل على قتل الإرادة الموجودة داخلك، كما يعمل على دفن التميز لديك، حيث هذا التقليد سيجعلك تحقر من نفسك وزيادة قلة ثقتك بنفسك.