البحث عن مواضيع

نبذة عن التدخين في شهر رمضان الإقلاع عن التدخين في شهر رمضان يعد فرصة عظيمة للبدء في اتباع بعض العادات الصحية الجديدة للتخلص من التدخين، حيث تظهر الدلائل إلى زيادة محاولات الأشخاص للإقلاع عن التدخين في شهر رمضان, إلا أن الكثير من المحاولات غالبا ما تنتهي بالفشل، لعدم توافر الدعم الكافي لتشجيع المدخنين على الاقلاع عن التدخين, بالاضافة إلى ضعف الإرادة و الإصرار, حيث يجهل البعض مدى صعوبة الكف عن استخدام التبغ بعد سنوات من الادمان. أعراض تحدث عند الإقلاع عن التدخين في شهر رمضان تتفاوت الاعراض التي يتعرض لها الأشخاص المدخنون لدى اتخاذهم القرار للإقلاع عن التدخين, حيث تشمل سرعة الانفعال, الغضب, الأرق, نفاذ الصبر, صعوبة التركيز , و ذلك نظرا لشغف الفرد للحصول على النيكوتين, الرغبة الشديدة في استخدام السيجارة، التعب، وهذه الأعراض تكون أسوأ خلال اليومين أو الأيام الثلاثة الأولى بعد الإقلاع عن التدخين، وبعد تجاوز هذه العقبة الأولية، يمكن توقع أن تصبح الأعراض في طريقها إلى الزوال تدريجيا على مدى شهر واحد أو أكثر. بعض الخطوات المتبعة للإقلاع عن التدخين في شهر رمضان الإرادة و الإصرار و القرار الحازم لعدم العودة إلى التدخين. عليك أن تذكر نفسك دائما بأضرار التدخين و عواقبها على صحتك. الاستعانة بالأهل والأصدقاء للاقلاع عن التدخين, على سبيل المثال من المهم جدا ابلاغ الأهل و الأصدقاء بقرارك للاقلاع عن التدخين، حتى تتفادى بعض المغريات لتناول بعض السجائر, بالإضافة إلى الحصول على دعم العائلة للثبات على هذا القرار. الامتناع عن تناول المشروبات الغازية و القهوة التي تحتوي على الكافيين بعد تناول وجبة الافطار. تجنب الجلوس في أماكن التدخين و خاصة في الأشهر الأولى. مقاومة الرغبة بالعودة للتدخين و عدم الاستهانة بتناول سيجارة أو اثنتين بعد الافطار, على سبيل المثال قد يقول بعض الأشخاص في نفسه أن تناول سيجارة أو سيجارتين لن يقدم أو يؤخر, و لكن على العكس نظرا لما يترتب على ذلك من العودة إلى التدخين. بعض المشاكل التي يسببها التدخين التدخين يسبب أمراض القلب، وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم. التدخين سبب في أمراض السرطان، وبخاصة سرطان الرئة. التدخين سبب في أمراض الجهاز التنفسي، كمرض الربو، والسعال المزمن. يسبب التدخين بعض المشاكل في المعدة، ومنها: القرحة، فنسبة الإصابة بالقرحة أكبر عند المدخنين. يؤثر التدخين على وظائف الدماغ. يؤثر التدخين على وظائف بعض الحواس، مثل: حاسة الذوق والبصر والشم. التدخين يسبب الشيخوخة المبكرة.

كيف تقلع عن التدخين في شهر رمضان

كيف تقلع عن التدخين في شهر رمضان
بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2017

نبذة عن التدخين في شهر رمضان

الإقلاع عن التدخين في شهر رمضان يعد فرصة عظيمة للبدء في اتباع بعض العادات الصحية الجديدة للتخلص من التدخين،
حيث تظهر الدلائل إلى زيادة محاولات الأشخاص للإقلاع عن التدخين في شهر رمضان, إلا أن الكثير من المحاولات غالبا ما تنتهي بالفشل، لعدم توافر الدعم الكافي لتشجيع المدخنين على الاقلاع عن التدخين, بالاضافة إلى ضعف الإرادة و الإصرار, حيث يجهل البعض مدى صعوبة الكف عن استخدام التبغ بعد سنوات من الادمان.

أعراض تحدث عند الإقلاع عن التدخين في شهر رمضان

تتفاوت الاعراض التي يتعرض لها الأشخاص المدخنون لدى اتخاذهم القرار للإقلاع عن التدخين, حيث تشمل سرعة الانفعال, الغضب, الأرق, نفاذ الصبر, صعوبة التركيز , و ذلك نظرا لشغف الفرد للحصول على النيكوتين, الرغبة الشديدة في استخدام السيجارة، التعب، وهذه الأعراض تكون أسوأ خلال اليومين أو الأيام الثلاثة الأولى بعد الإقلاع عن التدخين، وبعد تجاوز هذه العقبة الأولية، يمكن توقع أن تصبح الأعراض في طريقها إلى الزوال تدريجيا على مدى شهر واحد أو أكثر.

بعض الخطوات المتبعة للإقلاع عن التدخين في شهر رمضان

  • الإرادة و الإصرار و القرار الحازم لعدم العودة إلى التدخين.
  • عليك أن تذكر نفسك دائما بأضرار التدخين و عواقبها على صحتك.
  • الاستعانة بالأهل والأصدقاء للاقلاع عن التدخين, على سبيل المثال من المهم جدا ابلاغ الأهل و الأصدقاء بقرارك للاقلاع عن التدخين، حتى تتفادى بعض المغريات لتناول بعض السجائر, بالإضافة إلى الحصول على دعم العائلة للثبات على هذا القرار.
  • الامتناع عن تناول المشروبات الغازية و القهوة التي تحتوي على الكافيين بعد تناول وجبة الافطار.
  • تجنب الجلوس في أماكن التدخين و خاصة في الأشهر الأولى.
  • مقاومة الرغبة بالعودة للتدخين و عدم الاستهانة بتناول سيجارة أو اثنتين بعد الافطار, على سبيل المثال قد يقول بعض الأشخاص في نفسه أن تناول سيجارة أو سيجارتين لن يقدم أو يؤخر, و لكن على العكس نظرا لما يترتب على ذلك من العودة إلى التدخين.

بعض المشاكل التي يسببها التدخين

  • التدخين يسبب أمراض القلب، وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم.
  • التدخين سبب في أمراض السرطان، وبخاصة سرطان الرئة.
  • التدخين سبب في أمراض الجهاز التنفسي، كمرض الربو، والسعال المزمن.
  • يسبب التدخين بعض المشاكل في المعدة، ومنها: القرحة، فنسبة الإصابة بالقرحة أكبر عند المدخنين.
  • يؤثر التدخين على وظائف الدماغ.
  • يؤثر التدخين على وظائف بعض الحواس، مثل: حاسة الذوق والبصر والشم.
  • التدخين يسبب الشيخوخة المبكرة.