البحث عن مواضيع

يقوم الآباء في الغالب بتعليم أطفالهم الصغار, الكثير من الأساسيات, و خاصة في المراحل المبكرة من أعمارهم, و التي تتمثل بمرحلة ما قبل المدرسة, بحيث يتميزون  بقدرتهم الكبيرة على الاستيعاب,  و عدم التردد في المشاركة, و حبهم لتعلم كل ما هو جديد و غريب, و هو طابع غريزي لدى كل طفل, لذا لابد من استغلالها, و استخدام طرق ممتعة, و أساليب  جديدة,  لمحاولة ترغيبهم, و إيصال المعلومات و الأفكار بطريقة سلسة, تدفعهم للإبداع, و التميز في المراحل العمرية اللاحقة, و من هذه الطرق الممتعة التي يمكن اتباعها في تعليم الأطفال, الأحرف الأبجدية في اللغة الإنجليزية, و حتى العربية, ما يلي: اصطياد الأحرف الأبجدية تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق التي قد تشعر طفلك بالإثارة عند تعلم الأحرف, و ذلك بطباعة أو تقطيع أوراق ملونة على شكل أسماك مختلفة, و طباعة الأحرف الأبجدية على ظهرها, و القيام بعمل ثقوب فيها من الأعلى, و وضع دبابيس خلالها, و تعليقها, و من ثم يتم ربط جهة من المسطرة بخيط, بحيث يربط المغناطيس بنهايته,  و بعدها تعطى للأطفال, و يطلب منهم  اصطياد سمكة من الأسماك, باستخدام المغناطيس, و قراءة الحرف المكتوب خلفه, و التعرف على شكله. تذكر الأحرف الأبجدية عن طريق استخدام لعبة الذاكرة, بطباعة الأحرف على مجموعتين من البطاقات, بحيث يقوم الأطفال بقلب الأحرف المتشابهة, فيساعدهم على تذكر أماكن الأحرف التي قاموا بقلبها مسبقا, فتبقى شكلها و موقعها عالقة في أذهانهم. مطاردة  الأحرف الأبجدية يمكن استخدام هذه الطريقة, لمساعدة الأطفال في تشغيل أدمغتهم, و توجيه أفكارهم  للكشف عن استعمال الأحرف في بعض الكلمات, و ذلك عن طريق استعراض الحرف بالصوت و الصورة,  و طريقة لفظه, بحيث يطلب منهم التفكير بكلمات تبدأ بهذا الحرف, و قد تنفع هذه الطريقة عند اصطحابهم إلى السوق. قفز الأحرف الأبجدية يفضل الأطفال الطرق التي يتخللها بعض النشاطات الرياضية, أو اللعب, بحيث يمكن تحبيبهم بتعلم الأحرف عن طريق كتابتها على الرصيف, بطباشير ملونة, و بشكل غير منتظم, للإضافة عنصر التشويق, و القيام بسؤالهم بالقفز على أي حرف تقوم  باختياره لهم, مما يشجعهم, و يزيد من حبهم لتعلم المزيد. ترتيب الأحرف الأبجدية و ذلك بمناقشة الأصوات المختلفة للأحرف, و إعطاء الأطفال مجموعة من العناصر, بحيث يقوموا بفرزها, و ترتيبها, حسب الحرف الأول من كل عنصر موجود أمامهم. قوس قزح الأحرف الأبجدية بطباعة الأحرف على  قطعة من الورق, و إعطاء الأطفال ألوانا مختلفة, بحيث يقوموا بتتبع الأحرف الموجودة على الورقة, بألوان مختلفة من اختيارهم, بطريقة  تظهرها كقوس قزح. بنجو الأحرف الأبجدية بدلا من استخدام الأرقام المعتاد عليها في لعبة البينجو,  يمكن استبدالها بالأحرف الأبجدية, بحيث تنص قواعد اللعبة على  رسم مربع على ورقة, و القيام بتقسيمه إلى خمس خطوط أفقية, و خمس خطوط عمودية, و يتم كتابة الأحرف الأبجدية بطريقة غير منتظمة, داخل كل مربع, و عند اللعب يقوم أحد الأطراف باختيار حرف معين, فيقوموا بشطبه, حتى يفوز أحدهم بعد الإنتهاء من تشطيب كلمة بينجو, المكتوبة على جانب الورقة.

كيف تعلم أطفالك الأحرف الأبجدية؟

images-115
بواسطة: - آخر تحديث: 6 فبراير، 2017

يقوم الآباء في الغالب بتعليم أطفالهم الصغار, الكثير من الأساسيات, و خاصة في المراحل المبكرة من أعمارهم, و التي تتمثل بمرحلة ما قبل المدرسة, بحيث يتميزون  بقدرتهم الكبيرة على الاستيعاب,  و عدم التردد في المشاركة, و حبهم لتعلم كل ما هو جديد و غريب, و هو طابع غريزي لدى كل طفل, لذا لابد من استغلالها, و استخدام طرق ممتعة, و أساليب  جديدة,  لمحاولة ترغيبهم, و إيصال المعلومات و الأفكار بطريقة سلسة, تدفعهم للإبداع, و التميز في المراحل العمرية اللاحقة, و من هذه الطرق الممتعة التي يمكن اتباعها في تعليم الأطفال, الأحرف الأبجدية في اللغة الإنجليزية, و حتى العربية, ما يلي:

اصطياد الأحرف الأبجدية

تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق التي قد تشعر طفلك بالإثارة عند تعلم الأحرف, و ذلك بطباعة أو تقطيع أوراق ملونة على شكل أسماك مختلفة, و طباعة الأحرف الأبجدية على ظهرها, و القيام بعمل ثقوب فيها من الأعلى, و وضع دبابيس خلالها, و تعليقها, و من ثم يتم ربط جهة من المسطرة بخيط, بحيث يربط المغناطيس بنهايته,  و بعدها تعطى للأطفال, و يطلب منهم  اصطياد سمكة من الأسماك, باستخدام المغناطيس, و قراءة الحرف المكتوب خلفه, و التعرف على شكله.

تذكر الأحرف الأبجدية

عن طريق استخدام لعبة الذاكرة, بطباعة الأحرف على مجموعتين من البطاقات, بحيث يقوم الأطفال بقلب الأحرف المتشابهة, فيساعدهم على تذكر أماكن الأحرف التي قاموا بقلبها مسبقا, فتبقى شكلها و موقعها عالقة في أذهانهم.

مطاردة  الأحرف الأبجدية

يمكن استخدام هذه الطريقة, لمساعدة الأطفال في تشغيل أدمغتهم, و توجيه أفكارهم  للكشف عن استعمال الأحرف في بعض الكلمات, و ذلك عن طريق استعراض الحرف بالصوت و الصورة,  و طريقة لفظه, بحيث يطلب منهم التفكير بكلمات تبدأ بهذا الحرف, و قد تنفع هذه الطريقة عند اصطحابهم إلى السوق.

قفز الأحرف الأبجدية

يفضل الأطفال الطرق التي يتخللها بعض النشاطات الرياضية, أو اللعب, بحيث يمكن تحبيبهم بتعلم الأحرف عن طريق كتابتها على الرصيف, بطباشير ملونة, و بشكل غير منتظم, للإضافة عنصر التشويق, و القيام بسؤالهم بالقفز على أي حرف تقوم  باختياره لهم, مما يشجعهم, و يزيد من حبهم لتعلم المزيد.

ترتيب الأحرف الأبجدية

و ذلك بمناقشة الأصوات المختلفة للأحرف, و إعطاء الأطفال مجموعة من العناصر, بحيث يقوموا بفرزها, و ترتيبها, حسب الحرف الأول من كل عنصر موجود أمامهم.

قوس قزح الأحرف الأبجدية

بطباعة الأحرف على  قطعة من الورق, و إعطاء الأطفال ألوانا مختلفة, بحيث يقوموا بتتبع الأحرف الموجودة على الورقة, بألوان مختلفة من اختيارهم, بطريقة  تظهرها كقوس قزح.

بنجو الأحرف الأبجدية

بدلا من استخدام الأرقام المعتاد عليها في لعبة البينجو,  يمكن استبدالها بالأحرف الأبجدية, بحيث تنص قواعد اللعبة على  رسم مربع على ورقة, و القيام بتقسيمه إلى خمس خطوط أفقية, و خمس خطوط عمودية, و يتم كتابة الأحرف الأبجدية بطريقة غير منتظمة, داخل كل مربع, و عند اللعب يقوم أحد الأطراف باختيار حرف معين, فيقوموا بشطبه, حتى يفوز أحدهم بعد الإنتهاء من تشطيب كلمة بينجو, المكتوبة على جانب الورقة.

مواضيع من نفس التصنيف