الياقوت الأصلي إن الأحجار الكريمة تتكون بفعل الحرارة الداخلية الشديدة من باطن الأرض، وتُستخرج وتُقطع بأحجام مناسبة لاقتنائها وتُباع على الفور منعًا للعابثين بإدخال مواد مصنعة عليها، وتتنوع الأحجار الكريمة فمنها الفيروز والكوارتز والزركون والياقوت، فيتميز لون الياقوت الأحمر باللمعان والبريق، ولكن بسبب تدخل البشر في تقليديها لأهدافهم التجارية أصبح من الصعب التفريق بينها وبين الأصلي، لذا فهي تخضع لعوامل اختبارية أوجدها الخبراء لمعرفة الأصلي من المُصنّع، وفي هذا المقال إجابة عن سؤال كيف تعرف الياقوت الأصلي. كيف تعرف الياقوت الأصلي اختلاف ملمس سطح الياقوت وخشونته، فقد استدل الخبراء على هذه الطريقة للتمييز بين الأصلي والمُصنّع، ويكون بدعك الحجر براحة اليد فإذا ظهرت علامات تتفتت كفُتات الشمع على سطحها فهو دليل على أنه غير أصلي. لا تظهر عليه علامات الخدش أو البصمات بشكل واضح، بعكس المُصنّع. يُفحص حجر الياقوت عن طريق العدسة المجهرية الموجودة في المختبرات الفيزيائية والتي توضح التبلورات الموجودة فيها، أما المُصنّعة فتكون فيها منحنيات متوازية وبشكل منظم. لون الحجر الياقوت الأحمر ثابت لا يتغير وعميق، فإذا لوحظ وجود بقع سوداء داكنة في الحجر واختلافُ الألوان بين الأخضر والأصفر عند تعرضها لانكسار الضوء فهو غير أصلي. تحتوي أحجار الياقوت الأصلي على شوائب وخطوط سداسية، وثغرات وفتحات طبيعية. طرق تمييز الياقوت الأصلي هناك طرق مبتكرة للكشف عن حقيقة الحجر إذا كان أصلي أو اصطناعي. اعتمد الخبراء على فحص الحجر بالمواد الكيميائية التي تتميز بخاصية الإذابة كالأسيتون، والكحول ومشتقاته كالإيثانول، والبروبانول. عند تعريض الحجر لمواد الإذابة، ولوحظ على الحجر تغيّر في لونه فهو مؤكد أنه صناعي ومطليّ بألوان الياقوت كالأحمر والذهبي والبلاتيني، بعكس الحجر الأصلي، فإنّه لا تؤثر تلك المواد فيه ولا تُحدث أي تغيير. مميزات الياقوت يتميز الياقوت بالخصائص الفيزيائية، حيث يضم مجموعة من المعادن وأهمها الألمنيوم ومشتقاته. كان يتنبأ بها القدماء في خرافاتهم، على أن الياقوت تتمتع بالقدرة لمنح الجسم طاقات كالاسترخاء وتهدئة الأعصاب والمزاج. كان الناس قديمًا يعتبرون أن حجر الياقوت هي تميمة الحظ الجيد، كما أطلق المنجمون الكثير من المميزات والتنبؤات عن قدرات هذا الحجر.  تمييز الياقوت الأصلي عند الشراء دائمًا ما يتردد في ذهن المُشتري هذا السؤال، وهو كيف تعرف الياقوت الأصلي، إن الياقوت من الأحجار الكريمة التي تتميز بثقل وزنها فهذا دليل على أنها طبيعية وغير مُصنعة. استشارة الصائغ قبل شرائها، فهو يمتلك الأدوات اللازمة لفحصها وتمييزها عن المُصنع وذلك بحُكم خبرته في هذا المجال. يبلغ حجم الياقوت الأصلي ثلاثة قيراط ومن النادر جدًا أن يتجاوز هذا الحد.

كيف تعرف الياقوت الأصلي

كيف تعرف الياقوت الأصلي

بواسطة: - آخر تحديث: 11 أبريل، 2018

الياقوت الأصلي

إن الأحجار الكريمة تتكون بفعل الحرارة الداخلية الشديدة من باطن الأرض، وتُستخرج وتُقطع بأحجام مناسبة لاقتنائها وتُباع على الفور منعًا للعابثين بإدخال مواد مصنعة عليها، وتتنوع الأحجار الكريمة فمنها الفيروز والكوارتز والزركون والياقوت، فيتميز لون الياقوت الأحمر باللمعان والبريق، ولكن بسبب تدخل البشر في تقليديها لأهدافهم التجارية أصبح من الصعب التفريق بينها وبين الأصلي، لذا فهي تخضع لعوامل اختبارية أوجدها الخبراء لمعرفة الأصلي من المُصنّع، وفي هذا المقال إجابة عن سؤال كيف تعرف الياقوت الأصلي.

كيف تعرف الياقوت الأصلي

  • اختلاف ملمس سطح الياقوت وخشونته، فقد استدل الخبراء على هذه الطريقة للتمييز بين الأصلي والمُصنّع، ويكون بدعك الحجر براحة اليد فإذا ظهرت علامات تتفتت كفُتات الشمع على سطحها فهو دليل على أنه غير أصلي.
  • لا تظهر عليه علامات الخدش أو البصمات بشكل واضح، بعكس المُصنّع.
  • يُفحص حجر الياقوت عن طريق العدسة المجهرية الموجودة في المختبرات الفيزيائية والتي توضح التبلورات الموجودة فيها، أما المُصنّعة فتكون فيها منحنيات متوازية وبشكل منظم.
  • لون الحجر الياقوت الأحمر ثابت لا يتغير وعميق، فإذا لوحظ وجود بقع سوداء داكنة في الحجر واختلافُ الألوان بين الأخضر والأصفر عند تعرضها لانكسار الضوء فهو غير أصلي.
  • تحتوي أحجار الياقوت الأصلي على شوائب وخطوط سداسية، وثغرات وفتحات طبيعية.

طرق تمييز الياقوت الأصلي

هناك طرق مبتكرة للكشف عن حقيقة الحجر إذا كان أصلي أو اصطناعي.

  • اعتمد الخبراء على فحص الحجر بالمواد الكيميائية التي تتميز بخاصية الإذابة كالأسيتون، والكحول ومشتقاته كالإيثانول، والبروبانول.
  • عند تعريض الحجر لمواد الإذابة، ولوحظ على الحجر تغيّر في لونه فهو مؤكد أنه صناعي ومطليّ بألوان الياقوت كالأحمر والذهبي والبلاتيني، بعكس الحجر الأصلي، فإنّه لا تؤثر تلك المواد فيه ولا تُحدث أي تغيير.

مميزات الياقوت

  • يتميز الياقوت بالخصائص الفيزيائية، حيث يضم مجموعة من المعادن وأهمها الألمنيوم ومشتقاته.
  • كان يتنبأ بها القدماء في خرافاتهم، على أن الياقوت تتمتع بالقدرة لمنح الجسم طاقات كالاسترخاء وتهدئة الأعصاب والمزاج.
  • كان الناس قديمًا يعتبرون أن حجر الياقوت هي تميمة الحظ الجيد، كما أطلق المنجمون الكثير من المميزات والتنبؤات عن قدرات هذا الحجر.

 تمييز الياقوت الأصلي عند الشراء

  • دائمًا ما يتردد في ذهن المُشتري هذا السؤال، وهو كيف تعرف الياقوت الأصلي، إن الياقوت من الأحجار الكريمة التي تتميز بثقل وزنها فهذا دليل على أنها طبيعية وغير مُصنعة.
  • استشارة الصائغ قبل شرائها، فهو يمتلك الأدوات اللازمة لفحصها وتمييزها عن المُصنع وذلك بحُكم خبرته في هذا المجال.
  • يبلغ حجم الياقوت الأصلي ثلاثة قيراط ومن النادر جدًا أن يتجاوز هذا الحد.