البحث عن مواضيع

إن صنع أشكال بالصلصال من الحرف القديمة و التي عرفها البشر منذ عصور، حيث أن هذه الحرفة استخدمت لتصنيع الأدوات المنزلية التي تستخدم غالبا في المطبخ، فهذا النوع من الصلصال مصنع من الصخور الطبيعية و يحتاج تشكيله لمهارة و خبرة، و كما أنه يحتاج لدرجات حرارة مرتفعة داخل الأفران لكي يجف و يحافظ على شكله. كيفية صنع أشكال بالصلصال بعد صلصال البوليمر من أفضل أنواع الصلصال الذي يستعمل للتشكيل، ولذلك سنقدم أهم المعلومات عنه و التي منها ما يلي: يعد من أكثر أنواع الصلصال المستخدمة حديثا، وتتميز بسهولة التشكيل لأنها تجف بسرعة دون أن تتعرض لدرجات حرارة عالية. غالبا ما يستخدم من قبل الأطفال للعب و صنع المجسمات لسهولة تشكيله. يمكن استخدامه لصنع أشكال الزينة داخل المنازل و المكاتب. يستخدم لصناعة أشكال احترافية مثل السكاكين بمختلف أحجامها و القوالب الجاهزة و غيرها من الأدوات. صنع أشكال بالصلصال يمكن تحضير بعض المجسمات البسيطة باستخدام اليدين فقط و في ما يلي بعض الطرق لنصنع هذه المجسمات : الاخطبوط بداية نقوم بصنع أرجل الأخطبوط عن طريق دحرجة الصلصال للأمام و الخلف باستخدام اليد، مع التركيز على أحد الجانبين ليكون حجم الطرفين مختلف. يجب أن تكون أرجل الأخطبوط  أقل سماكة. يمكن عمل جسم الأخطبوط على شكل كرة، و يتم صناعتها عن طريق دحرجة الصلصال بشكل دائري باستخدام اليد. يتم صناعة العينين بنفس طريقة الجسم و لكن يجب مراعاة فرق الحجم. يتم صناعة الفم عن طريق عمل كرة متوسطة الحجم بحيث تكون أصغر من الجسم و أكبر من العينين، بعد ذلك تحول الكرة لدائرة عن طريق الضغط عليها و تفرغ من المنتصف. للحصول على شكل الاخطبوط، نقوم بجمع الأجزاء بالشكل المناسب، بحيث توضع الأرجل أولا ثم الجسم فوقها و تلصق العينان و الفم على الجسم مباشرة. العصفور إن عملية صناعة مجسم العصفور في غاية السهولة، حيث يتم تشكيل أربعة أجزاء على شكل دمعة و لكن بأحجام متفاوته. أول حجم و هو الأكبر يكون الجسم و يتم صناعته من خلال دحرجة الصلصال بشكل دائري للحصول على كرة و من ثم دحرجة الكرة للأمام و الخلف و التركيز على جانب واحد فقط. الحجم الثاني و هو أصغر بقليل و يمثل الجناحين و بالتالي يجب تشكيل جزئين بنفس الطريقة السابقة. الحجم الثالث و الأصغر و هو الرأس و يتم صناعة بنفس الطريقة السابقة. نقوم بتجمع الأجزاء بالشكل المناسب ويمكن نحت العينين والمنقار باستخدام السكين. اقرأ أيضا: كيف تصنع أشياء من الورق 10 ابتكارات بسيطة و سهلة الصنع صنع أشياء مفيدة من الكرتون

كيف تصنع أشكال بالصلصال

كيف تصنع أشكال بالصلصال
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

إن صنع أشكال بالصلصال من الحرف القديمة و التي عرفها البشر منذ عصور، حيث أن هذه الحرفة استخدمت لتصنيع الأدوات المنزلية التي تستخدم غالبا في المطبخ، فهذا النوع من الصلصال مصنع من الصخور الطبيعية و يحتاج تشكيله لمهارة و خبرة، و كما أنه يحتاج لدرجات حرارة مرتفعة داخل الأفران لكي يجف و يحافظ على شكله.

كيفية صنع أشكال بالصلصال

بعد صلصال البوليمر من أفضل أنواع الصلصال الذي يستعمل للتشكيل، ولذلك سنقدم أهم المعلومات عنه و التي منها ما يلي:

  • يعد من أكثر أنواع الصلصال المستخدمة حديثا، وتتميز بسهولة التشكيل لأنها تجف بسرعة دون أن تتعرض لدرجات حرارة عالية.
  • غالبا ما يستخدم من قبل الأطفال للعب و صنع المجسمات لسهولة تشكيله.
  • يمكن استخدامه لصنع أشكال الزينة داخل المنازل و المكاتب.
  • يستخدم لصناعة أشكال احترافية مثل السكاكين بمختلف أحجامها و القوالب الجاهزة و غيرها من الأدوات.

صنع أشكال بالصلصال

يمكن تحضير بعض المجسمات البسيطة باستخدام اليدين فقط و في ما يلي بعض الطرق لنصنع هذه المجسمات :

الاخطبوط

  • بداية نقوم بصنع أرجل الأخطبوط عن طريق دحرجة الصلصال للأمام و الخلف باستخدام اليد، مع التركيز على أحد الجانبين ليكون حجم الطرفين مختلف.
  • يجب أن تكون أرجل الأخطبوط  أقل سماكة.
  • يمكن عمل جسم الأخطبوط على شكل كرة، و يتم صناعتها عن طريق دحرجة الصلصال بشكل دائري باستخدام اليد.
  • يتم صناعة العينين بنفس طريقة الجسم و لكن يجب مراعاة فرق الحجم.
  • يتم صناعة الفم عن طريق عمل كرة متوسطة الحجم بحيث تكون أصغر من الجسم و أكبر من العينين، بعد ذلك تحول الكرة لدائرة عن طريق الضغط عليها و تفرغ من المنتصف.
  • للحصول على شكل الاخطبوط، نقوم بجمع الأجزاء بالشكل المناسب، بحيث توضع الأرجل أولا ثم الجسم فوقها و تلصق العينان و الفم على الجسم مباشرة.

العصفور

  • إن عملية صناعة مجسم العصفور في غاية السهولة، حيث يتم تشكيل أربعة أجزاء على شكل دمعة و لكن بأحجام متفاوته.
  • أول حجم و هو الأكبر يكون الجسم و يتم صناعته من خلال دحرجة الصلصال بشكل دائري للحصول على كرة و من ثم دحرجة الكرة للأمام و الخلف و التركيز على جانب واحد فقط.
  • الحجم الثاني و هو أصغر بقليل و يمثل الجناحين و بالتالي يجب تشكيل جزئين بنفس الطريقة السابقة.
  • الحجم الثالث و الأصغر و هو الرأس و يتم صناعة بنفس الطريقة السابقة.
  • نقوم بتجمع الأجزاء بالشكل المناسب ويمكن نحت العينين والمنقار باستخدام السكين.

اقرأ أيضا:
كيف تصنع أشياء من الورق
10 ابتكارات بسيطة و سهلة الصنع
صنع أشياء مفيدة من الكرتون