البحث عن مواضيع

يؤدي الصيام في الأيام الحارة من فصل الصيف إلى تزايد الشعور بالعطش و عدم القدرة على التحمل، خاصة للأشخاص الذين يعملون تحت أشعة الشمس أو يضطرون للمشي تحتها بحيث يصعب السيطرة على العطش مقارنة بالقدرة على تحمل الجوع، و لذلك ينصح بعدة أمور تقي الأشخاص من  الشعور بالعطش في الأيام الصيفية الحارة و تسيطر عليها، ومن أهمها ما يلي. كيف تسيطر على العطش أثناء الصيام في شهر رمضان؟ تناول الزبادي على السحور ينصح بتناول الزبادي المخفوق على السحور لتجنب العطش في أوقات الحر عن طريق مزج اللبن مع الحليب و القليل من الماء, و إضافة بعض الملح أو السكر إليه حسب الرغبة و تناوله في وقت السحور كما يفضل الإبتعاد عن الملح قدر الإمكان. أخذ دش بارد يخفف الدش البارد من حدة العطش و الإرهاق المصاحب له عن طريق استرخاء الجسم و تبريده, بحيث تنكمش الأوعية الدموية القريبة من الجلد ليتم ضخ المزيد من الدم إلى أنظمة الجسم الداخلية مما يقلل الشعور بالعطش. الإبتعاد عن أشعة الشمس قد يكون من الصعب تجنب الشمس كليا فبعض الأشخاص قد يكون عملهم تحت أشعة الشمس و البعض الآخر قد يضطر لركوب المواصلات أو الخروج مضطرا تحت الشمس, و لكنه يفضل محاولة الإبتعاد عنها قدرة الإمكان, لتفادي تبخر الماء من الجسم نتيجة الحرارة و الشعور بالعطش. تجنب تناول التوابل يفضل الإبتعاد عن تناول الأطعمة الحارة و التي تحتوي على التوابل, خاصة في أوقات السحور, لتجنب العطش طوال اليوم. الإبتعاد عن الكافيين يسبب تناول الشاي و القهوة أو الصودا على الإفطار أو السحور الشعور بالعطش, لذا ينصح بشرب الماء بدلا منها أو استبدالها بعصائر طبيعية للحد من العطش. الحرص على تناول الفواكه والخضروات تناول الفواكه والخضروات في ساعات الليل وعند السحور، حيث تمتاز الخضروات والفواكه كونها غنية بالماء والألياف، وبالتالي تقلل من إحساس الصائم بالعطش، بالإضافة إلى أن تناول البطيخ يعد أمراً جيداً كونه يمتلك القدرة على تلطيف المعدة. الحرص على تناول السلطة خلال وجبة الإفطار نظرا لكون السلطة غنية بالمعادن والألياف والفيتامينات. تجنب تناول الأطعمة المقلية والمشوية في وجبة السحور. تجنب ممارسة التمارين الرياضية أو ممارسة التمارين التي تؤدي إلى زيادة التعرق والعطش.

كيف تسيطر على العطش أثناء الصيام في شهر رمضان؟

كيف تسيطر على العطش أثناء الصيام في شهر رمضان؟
بواسطة: - آخر تحديث: 23 مايو، 2017

يؤدي الصيام في الأيام الحارة من فصل الصيف إلى تزايد الشعور بالعطش و عدم القدرة على التحمل، خاصة للأشخاص الذين يعملون تحت أشعة الشمس أو يضطرون للمشي تحتها بحيث يصعب السيطرة على العطش مقارنة بالقدرة على تحمل الجوع، و لذلك ينصح بعدة أمور تقي الأشخاص من  الشعور بالعطش في الأيام الصيفية الحارة و تسيطر عليها، ومن أهمها ما يلي.

كيف تسيطر على العطش أثناء الصيام في شهر رمضان؟

  • تناول الزبادي على السحور
    ينصح بتناول الزبادي المخفوق على السحور لتجنب العطش في أوقات الحر عن طريق مزج اللبن مع الحليب و القليل من الماء, و إضافة بعض الملح أو السكر إليه حسب الرغبة و تناوله في وقت السحور كما يفضل الإبتعاد عن الملح قدر الإمكان.
  • أخذ دش بارد
    يخفف الدش البارد من حدة العطش و الإرهاق المصاحب له عن طريق استرخاء الجسم و تبريده, بحيث تنكمش الأوعية الدموية القريبة من الجلد ليتم ضخ المزيد من الدم إلى أنظمة الجسم الداخلية مما يقلل الشعور بالعطش.
  • الإبتعاد عن أشعة الشمس
    قد يكون من الصعب تجنب الشمس كليا فبعض الأشخاص قد يكون عملهم تحت أشعة الشمس و البعض الآخر قد يضطر لركوب المواصلات أو الخروج مضطرا تحت الشمس, و لكنه يفضل محاولة الإبتعاد عنها قدرة الإمكان, لتفادي تبخر الماء من الجسم نتيجة الحرارة و الشعور بالعطش.
  • تجنب تناول التوابل
    يفضل الإبتعاد عن تناول الأطعمة الحارة و التي تحتوي على التوابل, خاصة في أوقات السحور, لتجنب العطش طوال اليوم.
  • الإبتعاد عن الكافيين
    يسبب تناول الشاي و القهوة أو الصودا على الإفطار أو السحور الشعور بالعطش, لذا ينصح بشرب الماء بدلا منها أو استبدالها بعصائر طبيعية للحد من العطش.
  • الحرص على تناول الفواكه والخضروات
    تناول الفواكه والخضروات في ساعات الليل وعند السحور، حيث تمتاز الخضروات والفواكه كونها غنية بالماء والألياف، وبالتالي تقلل من إحساس الصائم بالعطش، بالإضافة إلى أن تناول البطيخ يعد أمراً جيداً كونه يمتلك القدرة على تلطيف المعدة.
  • الحرص على تناول السلطة خلال وجبة الإفطار
    نظرا لكون السلطة غنية بالمعادن والألياف والفيتامينات.
  • تجنب تناول الأطعمة المقلية والمشوية في وجبة السحور.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية أو ممارسة التمارين التي تؤدي إلى زيادة التعرق والعطش.