البحث عن مواضيع

ضغط الدم إن أغلب أفراد المجتمع يعانون من ارتفاع ضغط الدم, و لكن في بعض الحالات يمكن أن يعاني المرء من انخفاض ضغط الدم و بالتالي فإنه بحاجة لرفع لتجنب الأضرار و الأعراض التي يمكن أن تنتج عن هذا الإنخفاض, و يمكن اعتبار ضغط الدم أدنى من مستواه الطبيعي  عندما يشير القراءة إلى أقل من 90/60, يعتبر رفع ضغط الدم بطرق طبيعية أفضل الخيارات لكونه لا يترتب عليه أي تأثيرات جانبية, و في ما يلي أبرز الطرق الطبيعية لرفع ضغط الدم.     أبرز الطرق الطبيعية لرفع ضغط الدم الترطيب إن الجفاف من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم, و غالبا ما يتعرض المرء للجفاف في حال تعرضه للإسهال أو القيء المستمر, و بالتالي فإنه يحتاج لتعويض السوائل المفقودة للحفاظ على النسب الطبيعية لضغط الدم. تناول القهوة إن تناول القهوة أو أي مشروب أخر يحتوي على الكافيين سواء كان مشروبات غازية أو كاكاو أو شوكولاته سائلة يساعد على رفع ضغط الدم بشكل مؤقت, و لكن في حالة انخفاض ضغط الدم المزمن ينصح ببدء اليوم بكوب من القهوة. حركات و ضعيات الجسم من الحالات التي يتعرض بها المرء لانخفاض ضغط الدم هي تغيير وضعية الجسم بشكل سريع, حيث قد يعاني المرء من إنخفاض ضغد الدم عند الوقوف أو عند الجلوس, و لتفادي هذا الإنخفاض ينصح الأطباء بتغيير وضع الجسم ببطء أكثر. طرق أخرى تختلف طرق رفع ضغط الدم باختلاف مسبب الإنخفاض, حيث يتعرض البعض لانخفاض ضغط الدم بعد تناول الوجبات, و بالتالي ينصح الأطباء بتناول وجبات أصغر و لكن بتكرار أكثر, و كما قد ينصح الأطباء بتناول الأملاح بشكل أكبر لرفع ضغط الدم, و الجدير بالذكر بأنه لا يجب زيادة الأملاح إلا بعد استشارة الطبيب. متى يحتاج المرء للاسعاف في أغلب الحالات يمكن السيطرة على انخفاض ضعط الدم بسهولة, و لكن هناك بعض الحالات الخطيرة و التي تحتاج للتدخل الطبي بسرعة, إن أعراض هذه الحالات تتمثل بـتسارع ضربات القلب و زيادة معدل التنفس و الدوار الشديد و صعوبة الكلام.

كيف ترفع ضغط الدم طبيعيا ؟

630
بواسطة: - آخر تحديث: 6 مارس، 2017

ضغط الدم

إن أغلب أفراد المجتمع يعانون من ارتفاع ضغط الدم, و لكن في بعض الحالات يمكن أن يعاني المرء من انخفاض ضغط الدم و بالتالي فإنه بحاجة لرفع لتجنب الأضرار و الأعراض التي يمكن أن تنتج عن هذا الإنخفاض, و يمكن اعتبار ضغط الدم أدنى من مستواه الطبيعي  عندما يشير القراءة إلى أقل من 90/60, يعتبر رفع ضغط الدم بطرق طبيعية أفضل الخيارات لكونه لا يترتب عليه أي تأثيرات جانبية, و في ما يلي أبرز الطرق الطبيعية لرفع ضغط الدم.

w

 

 

أبرز الطرق الطبيعية لرفع ضغط الدم

الترطيب

إن الجفاف من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم, و غالبا ما يتعرض المرء للجفاف في حال تعرضه للإسهال أو القيء المستمر, و بالتالي فإنه يحتاج لتعويض السوائل المفقودة للحفاظ على النسب الطبيعية لضغط الدم.

تناول القهوة

إن تناول القهوة أو أي مشروب أخر يحتوي على الكافيين سواء كان مشروبات غازية أو كاكاو أو شوكولاته سائلة يساعد على رفع ضغط الدم بشكل مؤقت, و لكن في حالة انخفاض ضغط الدم المزمن ينصح ببدء اليوم بكوب من القهوة.

حركات و ضعيات الجسم

من الحالات التي يتعرض بها المرء لانخفاض ضغط الدم هي تغيير وضعية الجسم بشكل سريع, حيث قد يعاني المرء من إنخفاض ضغد الدم عند الوقوف أو عند الجلوس, و لتفادي هذا الإنخفاض ينصح الأطباء بتغيير وضع الجسم ببطء أكثر.

طرق أخرى

تختلف طرق رفع ضغط الدم باختلاف مسبب الإنخفاض, حيث يتعرض البعض لانخفاض ضغط الدم بعد تناول الوجبات, و بالتالي ينصح الأطباء بتناول وجبات أصغر و لكن بتكرار أكثر, و كما قد ينصح الأطباء بتناول الأملاح بشكل أكبر لرفع ضغط الدم, و الجدير بالذكر بأنه لا يجب زيادة الأملاح إلا بعد استشارة الطبيب.

متى يحتاج المرء للاسعاف

في أغلب الحالات يمكن السيطرة على انخفاض ضعط الدم بسهولة, و لكن هناك بعض الحالات الخطيرة و التي تحتاج للتدخل الطبي بسرعة, إن أعراض هذه الحالات تتمثل بـتسارع ضربات القلب و زيادة معدل التنفس و الدوار الشديد و صعوبة الكلام.