زيت السيارات تتنوع الزيوت المستعملة في السيارة، حيث تحتوي على لزوجة معينة وجودة عالية في تحسين أداء محركات السيارة، فالزيت يعتبر مصدر غذاء وتشغيل السيارة، لذا هناك أمور أساسية يجب معرفتها عند اختيار الزيت تبعًا لنوع محرك السيارة، فكل زيت له مواصفات ومقاييس معينة، كما أن هناك مواد صناعية مضافة للزيت، لذا سيتم التعرف على إجابة سؤال كيف تختار زيت محرك سيارتك في هذا المقال. كيف تختار زيت محرك سيارتك لمعرفة كيف تختار زيت محرك سيارتك يجب مراعاة بعض الأمور المدعمة في تشغيل المحركات بكفاءة، ومنها ما يلي: اختيار نوع الزيت الذي يحتوي على المقدار النفطي المناسب لتشغيل محركات السيارة، ومن الأفضل استخدام علامة تجارية ذات جودة عالية. من الأفضل استعمال الزيت المناسب حسب نوع السيارة، حيث تكون موثقة في سجل ضمان السيارة، وذلك لضمان إطالة عمر السيارة فترة أطول دون حدوث أي مشاكل. استخدام الزيوت النفطية التي تحمل رمز w في فصل الشتاء، لأن السيارة تتأثر بدرجات الحرارة والبرودة، فمن الممكن أن تحتاج المركبة لوقت أطول لتشغيلها وإحماء محركاتها. مراعاة عمر السيارة، فإذا كانت قديمة فإنها تحتاج إلى زيوت أحادية اللزوجة، وتجنب الزيوت الثنائية اللزوجة لأنها قد تضر بالمحركات. مراعاة حالة السيارة فإذا كانت تمشي لأميال عديدة منذ سنوات فإنها تعمل على زيت أحادي اللزوجة، لأن زيت متعدد اللزوجة رقيق غير كافي لتليين أجزاء المحركات، وللمحافظة على سماكة الزيت يُفضل تغييره من زيت 30 إلى زيت 40 في فصل الصيف. أنواع الزيوت المناسبة لمحركات السيارة دائمًا ما يتردد هذا السؤال بين السائقين، وهو كيف تختار زيت محرك سيارتك؟ فهناك الكثير من أنواع الزيوت التي تستخدم لقطع السيارات المختلفة، كسيارات الدفع الرباعي، أو السيارات الجديدة، أو المركبات التي تحتوي على محركات مصنعة بتكنولوجيا فائقة وغيرها، جميعها تحتوي على نسب متفاوتة من اللزوجة، وتقوم الشركة المصنعة للمركبات بإرفاق نوع الزيت المناسب مع كل مركبة، ومن تلك الأنواع ما يلي: الزيوت الصناعية: وهي التي تتميز بالاحتفاظ بخصائصها اللزجة لفترة أطول دون الحاجة إلى تغيير الزيت، ويساهم في عمل المحركات بفاعلية في درجات الحرارة العالية، وهو مخصص للمحركات ذات التقنية العالية، كما يحقق تدفق أفضل في درجات الحرارة العالية والمنخفضة، وهو غالي الثمن مقارنةً بالزيت التقليدي. الزيت التقليدي: وهو يتميز بالقياسية والمثالية للسيارات التي تتصف بالحالة الجيدة، كما أن هذا الزيت التقليدي متوفر في كل محلات صيانة السيارات بتكلفة زهيدة. الزيت التقليدي عالي الجودة: وهي من أنواع الزيوت القياسية التي تناسب جميع السيارات الجديدة والتي تحمل علامات تجارية رائدة، وتحتوي على درجات مختلفة من اللزوجة وعلى مستوى خدمة SL، وعندما تقطع السيارة ما يُقارب 4000 ميل لكل أربع شهور كحد طبيعي فمن الممكن حينها تغيير الزيت مرتين في السنة، وقد يُظهر المؤشر الإلكتروني الموجود في إعدادات السيارة ضوءً، ليشير إلى أنه يجب تغيير الزيت فورًا. الزيوت الصناعية المختلطة: وهي عبارة عن مجموعة من الزيوت المختلطة مع الزيت العضوي، حيث توفر الحماية الكاملة للمحركات من التآكل وتحد من ارتفاع درجات الحرارة، كما يُقلل من قوة التدفق وبالتالي تقلل من تبخر الزيت، ويعتمده سائقي سيارات الدفع الرباعي والشاحنات الكبيرة، لميزته الاقتصادية، كما أنه متاح لدى الجميع وبأسعار معقولة.

كيف تختار زيت محرك سيارتك

كيف تختار زيت محرك سيارتك

بواسطة: - آخر تحديث: 7 مايو، 2018

زيت السيارات

تتنوع الزيوت المستعملة في السيارة، حيث تحتوي على لزوجة معينة وجودة عالية في تحسين أداء محركات السيارة، فالزيت يعتبر مصدر غذاء وتشغيل السيارة، لذا هناك أمور أساسية يجب معرفتها عند اختيار الزيت تبعًا لنوع محرك السيارة، فكل زيت له مواصفات ومقاييس معينة، كما أن هناك مواد صناعية مضافة للزيت، لذا سيتم التعرف على إجابة سؤال كيف تختار زيت محرك سيارتك في هذا المقال.

كيف تختار زيت محرك سيارتك

لمعرفة كيف تختار زيت محرك سيارتك يجب مراعاة بعض الأمور المدعمة في تشغيل المحركات بكفاءة، ومنها ما يلي:

  • اختيار نوع الزيت الذي يحتوي على المقدار النفطي المناسب لتشغيل محركات السيارة، ومن الأفضل استخدام علامة تجارية ذات جودة عالية.
  • من الأفضل استعمال الزيت المناسب حسب نوع السيارة، حيث تكون موثقة في سجل ضمان السيارة، وذلك لضمان إطالة عمر السيارة فترة أطول دون حدوث أي مشاكل.
  • استخدام الزيوت النفطية التي تحمل رمز w في فصل الشتاء، لأن السيارة تتأثر بدرجات الحرارة والبرودة، فمن الممكن أن تحتاج المركبة لوقت أطول لتشغيلها وإحماء محركاتها.
  • مراعاة عمر السيارة، فإذا كانت قديمة فإنها تحتاج إلى زيوت أحادية اللزوجة، وتجنب الزيوت الثنائية اللزوجة لأنها قد تضر بالمحركات.
  • مراعاة حالة السيارة فإذا كانت تمشي لأميال عديدة منذ سنوات فإنها تعمل على زيت أحادي اللزوجة، لأن زيت متعدد اللزوجة رقيق غير كافي لتليين أجزاء المحركات، وللمحافظة على سماكة الزيت يُفضل تغييره من زيت 30 إلى زيت 40 في فصل الصيف.

أنواع الزيوت المناسبة لمحركات السيارة

دائمًا ما يتردد هذا السؤال بين السائقين، وهو كيف تختار زيت محرك سيارتك؟ فهناك الكثير من أنواع الزيوت التي تستخدم لقطع السيارات المختلفة، كسيارات الدفع الرباعي، أو السيارات الجديدة، أو المركبات التي تحتوي على محركات مصنعة بتكنولوجيا فائقة وغيرها، جميعها تحتوي على نسب متفاوتة من اللزوجة، وتقوم الشركة المصنعة للمركبات بإرفاق نوع الزيت المناسب مع كل مركبة، ومن تلك الأنواع ما يلي:

  • الزيوت الصناعية: وهي التي تتميز بالاحتفاظ بخصائصها اللزجة لفترة أطول دون الحاجة إلى تغيير الزيت، ويساهم في عمل المحركات بفاعلية في درجات الحرارة العالية، وهو مخصص للمحركات ذات التقنية العالية، كما يحقق تدفق أفضل في درجات الحرارة العالية والمنخفضة، وهو غالي الثمن مقارنةً بالزيت التقليدي.
  • الزيت التقليدي: وهو يتميز بالقياسية والمثالية للسيارات التي تتصف بالحالة الجيدة، كما أن هذا الزيت التقليدي متوفر في كل محلات صيانة السيارات بتكلفة زهيدة.
  • الزيت التقليدي عالي الجودة: وهي من أنواع الزيوت القياسية التي تناسب جميع السيارات الجديدة والتي تحمل علامات تجارية رائدة، وتحتوي على درجات مختلفة من اللزوجة وعلى مستوى خدمة SL، وعندما تقطع السيارة ما يُقارب 4000 ميل لكل أربع شهور كحد طبيعي فمن الممكن حينها تغيير الزيت مرتين في السنة، وقد يُظهر المؤشر الإلكتروني الموجود في إعدادات السيارة ضوءً، ليشير إلى أنه يجب تغيير الزيت فورًا.
  • الزيوت الصناعية المختلطة: وهي عبارة عن مجموعة من الزيوت المختلطة مع الزيت العضوي، حيث توفر الحماية الكاملة للمحركات من التآكل وتحد من ارتفاع درجات الحرارة، كما يُقلل من قوة التدفق وبالتالي تقلل من تبخر الزيت، ويعتمده سائقي سيارات الدفع الرباعي والشاحنات الكبيرة، لميزته الاقتصادية، كما أنه متاح لدى الجميع وبأسعار معقولة.