البحث عن مواضيع

أن إطلاق كلمة مناسبة على الهدية التي نختارها يعد أمرا صبعا, و ذلك لشعورنا الدائم أنها قد لا تناسب الشخص الذي اخترناها له, فعلى أي أساس يجب أن نختار الهدايا؟ في الواقع إن الأسس التي تقوم عليها عملية اختيار الهدية تنقسم إلى جزئين أحدهما يتعلق بك و الجزء الأخر متعلق بالشخص الذي ستقدم إليه الهدية و هي : الإهتمام : إن اختيار هدية تناسب إهتمامات الشخص الذي ستقدم إليه من الأمور التي ستجعل من هديتك ذات قيمة معنوية عالية, و إذا كنت ستقدم الهدية إلى شخص متعدد الإهتمامات فعليك الموازنة بينها و ترجيح إحداها بناء على الأسس الأخرى, و في حال وجود إهتمام مشترك بين من يقدم الهدية و من يتلقاها, فسيكون لذلك أثر إيجابي أكبر. الإحتياج : حاول أن تختار هدية تعتقد أن الشخص الذي ستقدمها له بحاجتها, فإن اختيارك للهدية على هذا الأساس سيشعر الشخص الذي اختيرت لأجله بالإهتمام, مما يزيد من تقديره لهذه الهدية . العلاقة : أن طبيعة العلاقة بينك و بين من ستقدم له يعد عاملا مهما يؤثر على نوعية الهداية التي ستختارها, فالهدية ما هي إلا الصندوق الذي سترسل فيه مشاعرك إلى شخص ما, فمثلا الهدايا الرسمية تعبر عادة عن الاحترام و التقدير, و الهدايا المرحة و خفيفة الضل توجه إلى الاصدقاء و هكذا. المناسبة : لكل نوع من المناسبات ما يتناسب معه من الهدايا, و لكن الجدير بالذكر أن اعتماد هذه الأساس وحده في اختيار الهدايا قد يصل بك إلى تقديم هدية تقليدية, و هذا يعد غير مقبولا في حال وجود علاقة مميزة بينك و بين من ستقدمها إليه, و في نفس الوقت يعد جيدا في حالة الهدايا التي نختارها كنوع من المجاملة لأشخاص لا تربطنا فيهم علاقة قوية, و ذلك لأن هذا النوع من الأشخاص لا يمكن لنا الحكم على اهتماماتهم أو احتياجاتهم. الموازنة : إن اختيار الهدية بحيث تناسب إمكانياتنا المادية, أو الموزانة المخصصة للهدية, يجعلك تقدم الهدية بحب أكثر, لأن الضغط المادي الذي سيسببه لك اختيار هدية تفوق قدرتك المادية قد ينعكس سلبيا على المشاعر التي ستصل إلى متلقيها. الهدايا التي تفضلها النساء : تفضل النساء الهديا التي تحمل القيمة المادية و المعنوية, أو تلك الهدايا التي من الممكن أن تحتفظ بها لفترات زمنية طويلة, و لا ترى النساء في العادة أفضل من المجوهرات كهدية تحمل كل هذه المعاني, كما أنها تحس بقيمة الهدايا التي تتعلق بهواياتها أو مجال عملها, مثل أدوات الرسم, و عند معضم النساء تعد هدايا الملابس الشخصية غير مرغوبة و من الصعب أن تناسب مزاجهن . الهدايا التي يفضلها الرجال: يفضل الرجال عادة الهدايا التي تمس الحياة العملية, و التي يحس بقيمتها بشكل فوري, و تعد الأجهزة الإلكترونية  و الرياضية من الهدايا الأكثر قبولا عند الرجال, و كذلك المتعلقات الشخصية مثل الساعات, و محافظ المال.

كيف تختار الهدايا المناسبة؟

20091217-gift
بواسطة: - آخر تحديث: 7 مارس، 2017

أن إطلاق كلمة مناسبة على الهدية التي نختارها يعد أمرا صبعا, و ذلك لشعورنا الدائم أنها قد لا تناسب الشخص الذي اخترناها له, فعلى أي أساس يجب أن نختار الهدايا؟

في الواقع إن الأسس التي تقوم عليها عملية اختيار الهدية تنقسم إلى جزئين أحدهما يتعلق بك و الجزء الأخر متعلق بالشخص الذي ستقدم إليه الهدية و هي :

الإهتمام : إن اختيار هدية تناسب إهتمامات الشخص الذي ستقدم إليه من الأمور التي ستجعل من هديتك ذات قيمة معنوية عالية, و إذا كنت ستقدم الهدية إلى شخص متعدد الإهتمامات فعليك الموازنة بينها و ترجيح إحداها بناء على الأسس الأخرى, و في حال وجود إهتمام مشترك بين من يقدم الهدية و من يتلقاها, فسيكون لذلك أثر إيجابي أكبر.

الإحتياج : حاول أن تختار هدية تعتقد أن الشخص الذي ستقدمها له بحاجتها, فإن اختيارك للهدية على هذا الأساس سيشعر الشخص الذي اختيرت لأجله بالإهتمام, مما يزيد من تقديره لهذه الهدية .

العلاقة : أن طبيعة العلاقة بينك و بين من ستقدم له يعد عاملا مهما يؤثر على نوعية الهداية التي ستختارها, فالهدية ما هي إلا الصندوق الذي سترسل فيه مشاعرك إلى شخص ما, فمثلا الهدايا الرسمية تعبر عادة عن الاحترام و التقدير, و الهدايا المرحة و خفيفة الضل توجه إلى الاصدقاء و هكذا.

المناسبة : لكل نوع من المناسبات ما يتناسب معه من الهدايا, و لكن الجدير بالذكر أن اعتماد هذه الأساس وحده في اختيار الهدايا قد يصل بك إلى تقديم هدية تقليدية, و هذا يعد غير مقبولا في حال وجود علاقة مميزة بينك و بين من ستقدمها إليه, و في نفس الوقت يعد جيدا في حالة الهدايا التي نختارها كنوع من المجاملة لأشخاص لا تربطنا فيهم علاقة قوية, و ذلك لأن هذا النوع من الأشخاص لا يمكن لنا الحكم على اهتماماتهم أو احتياجاتهم.

الموازنة : إن اختيار الهدية بحيث تناسب إمكانياتنا المادية, أو الموزانة المخصصة للهدية, يجعلك تقدم الهدية بحب أكثر, لأن الضغط المادي الذي سيسببه لك اختيار هدية تفوق قدرتك المادية قد ينعكس سلبيا على المشاعر التي ستصل إلى متلقيها.

الهدايا التي تفضلها النساء :

تفضل النساء الهديا التي تحمل القيمة المادية و المعنوية, أو تلك الهدايا التي من الممكن أن تحتفظ بها لفترات زمنية طويلة, و لا ترى النساء في العادة أفضل من المجوهرات كهدية تحمل كل هذه المعاني, كما أنها تحس بقيمة الهدايا التي تتعلق بهواياتها أو مجال عملها, مثل أدوات الرسم, و عند معضم النساء تعد هدايا الملابس الشخصية غير مرغوبة و من الصعب أن تناسب مزاجهن .

الهدايا التي يفضلها الرجال:

يفضل الرجال عادة الهدايا التي تمس الحياة العملية, و التي يحس بقيمتها بشكل فوري, و تعد الأجهزة الإلكترونية  و الرياضية من الهدايا الأكثر قبولا عند الرجال, و كذلك المتعلقات الشخصية مثل الساعات, و محافظ المال.

مواضيع من نفس التصنيف