الهدف هو كل ما يسعى إليه الفرد من أجل تحقيقه وهي أساس الحياة، فالهدف نهاية عملية لبداية نظرية، ولكن عليه أن يتوقع أنه سيقع في صعوبات وعقبات ولكن الشخص القوي يستطيع تحدي وتجاوز هذه العوائق والعقبات ويتجنبها حتى يصل إلى أهدافه ويحققها، فيشعر الإنسان بالمتعة عندما يسعى إلى تحقيق هدفه والأجمل من هذا أنه يستطيع تحقيق أهدافه في الحياة وهناك طرق كثيرة لتحقيق هدفك، إذا كيف تحقق هدفك. كيف تحقق هدفك كيف تحقق هدفك؟ هناك الكثير من الخطوات التي يجب أن تتعلمها لتحقيق هدفك منها: // الرجاء اختيار أسلوب واحد للكتابة إما صيغة مخاطب أو مصادر أما استخدام الطريقتين غير صحيح تم التعديل يحدد هدفه: وهو أول خطوات تحقيق الهدف فيجب دراسة الهدف جيدًا وتحديده على أساس الأولويات والاهتمامات في الحياة. أن يؤمن بهدفه حتى يظل متحمسًا لتحقيقه. أن يتخيل الهدف ويكتبه حتى يطالعه دائمًا وحتى يجعل العقل الباطن مستعد لتصديق إمكانية حدوث هذا الهدف. بذل الجهد في تحقيقه: فالهدف ليس بالسهل الهين فيجب المثابرة ومواصلة الإنجاز في الأداء وبذل أكثر ما بوسعه لتحقيقه. إذا كانت الأهداف بعيدة المدى يحاول استباق الأحداث ويحقق بعض الأهداف السهلة والسريعة حتى يحافظ على حماسه ويظل قويًا ليحقق هدفه البعيد. يضع أهداف تشمل جميع جوانب الحياة. محاول التنافس مع أقرانه والمقربين في الأهداف حتى تشتعل روح المنافسة بينهم. أن يكون قويًا صلبًا ويبتعد عن الكسل ولا يستسلم فيمكن أن تكون لحظة الاستسلام هي لحظة الوصول إلى الهدف. أن يتعرف على العوائق المحتمل حدوثها حتى يصبح تحقيق هدفه أسهل وأسرع، يقول شوهان: "يبدو اننا ننظر فقط للعوائق الخارجية في طريق هدفنا ولكن العائق الأكبر قد يكمن بداخلنا وكيف نرى طاقاتنا وإمكانياتنا" أن يستعرض ما حققه من تقدم بانتظام والتركيز باستمرار على خطة العمل تبعًا لمعايير الجودة والكمية والجدول الزمني، فإذا حصل مشكلة في الالتزام أو التركيز يمكن أن يخفق في تحقيق هدفه، يقول سانيديب "اجبر نفسك على الالتزام وسوف تنجح" أن يتقبل الفشل أو حدوث الأخطاء ولا يحبط بل يتعلم من هذه الأخطاء ويكون متفتحًا مرنًا ويغير مسار الهدف إذا لزم الأمر أو يستمر في هدفه المخطط له. التوكل على الله في قضاء الحوائج والأهداف فالإنسان يمتلك طاقة بدنية ومعرفية فيستطيع أن يحقق أهدافه من خلال العقل، أما الطاقة الروحية فهي بإيمانه بالله والتوكل عليه. شروط تحقيق الهدف أن يكون محددًا واضحًا. أن يكون قابلًا للقياس والنجاح. أن يكون قادر على تحقيقه ويمكن إنجازه. أن يكون هناك سببًا وضعت من أجله هذا الهدف. أن يكون واقعي. أن يكون محددًا بوقت.  

كيف تحقق هدفك

كيف تحقق هدفك

بواسطة: - آخر تحديث: 10 أبريل، 2018

الهدف

هو كل ما يسعى إليه الفرد من أجل تحقيقه وهي أساس الحياة، فالهدف نهاية عملية لبداية نظرية، ولكن عليه أن يتوقع أنه سيقع في صعوبات وعقبات ولكن الشخص القوي يستطيع تحدي وتجاوز هذه العوائق والعقبات ويتجنبها حتى يصل إلى أهدافه ويحققها، فيشعر الإنسان بالمتعة عندما يسعى إلى تحقيق هدفه والأجمل من هذا أنه يستطيع تحقيق أهدافه في الحياة وهناك طرق كثيرة لتحقيق هدفك، إذا كيف تحقق هدفك.

كيف تحقق هدفك

كيف تحقق هدفك؟ هناك الكثير من الخطوات التي يجب أن تتعلمها لتحقيق هدفك منها: // الرجاء اختيار أسلوب واحد للكتابة إما صيغة مخاطب أو مصادر أما استخدام الطريقتين غير صحيح تم التعديل

  • يحدد هدفه: وهو أول خطوات تحقيق الهدف فيجب دراسة الهدف جيدًا وتحديده على أساس الأولويات والاهتمامات في الحياة.
  • أن يؤمن بهدفه حتى يظل متحمسًا لتحقيقه.
  • أن يتخيل الهدف ويكتبه حتى يطالعه دائمًا وحتى يجعل العقل الباطن مستعد لتصديق إمكانية حدوث هذا الهدف.
  • بذل الجهد في تحقيقه: فالهدف ليس بالسهل الهين فيجب المثابرة ومواصلة الإنجاز في الأداء وبذل أكثر ما بوسعه لتحقيقه.
  • إذا كانت الأهداف بعيدة المدى يحاول استباق الأحداث ويحقق بعض الأهداف السهلة والسريعة حتى يحافظ على حماسه ويظل قويًا ليحقق هدفه البعيد.
  • يضع أهداف تشمل جميع جوانب الحياة.
  • محاول التنافس مع أقرانه والمقربين في الأهداف حتى تشتعل روح المنافسة بينهم.
  • أن يكون قويًا صلبًا ويبتعد عن الكسل ولا يستسلم فيمكن أن تكون لحظة الاستسلام هي لحظة الوصول إلى الهدف.
  • أن يتعرف على العوائق المحتمل حدوثها حتى يصبح تحقيق هدفه أسهل وأسرع، يقول شوهان: “يبدو اننا ننظر فقط للعوائق الخارجية في طريق هدفنا ولكن العائق الأكبر قد يكمن بداخلنا وكيف نرى طاقاتنا وإمكانياتنا”
  • أن يستعرض ما حققه من تقدم بانتظام والتركيز باستمرار على خطة العمل تبعًا لمعايير الجودة والكمية والجدول الزمني، فإذا حصل مشكلة في الالتزام أو التركيز يمكن أن يخفق في تحقيق هدفه، يقول سانيديب “اجبر نفسك على الالتزام وسوف تنجح”
  • أن يتقبل الفشل أو حدوث الأخطاء ولا يحبط بل يتعلم من هذه الأخطاء ويكون متفتحًا مرنًا ويغير مسار الهدف إذا لزم الأمر أو يستمر في هدفه المخطط له.
  • التوكل على الله في قضاء الحوائج والأهداف فالإنسان يمتلك طاقة بدنية ومعرفية فيستطيع أن يحقق أهدافه من خلال العقل، أما الطاقة الروحية فهي بإيمانه بالله والتوكل عليه.

شروط تحقيق الهدف

  • أن يكون محددًا واضحًا.
  • أن يكون قابلًا للقياس والنجاح.
  • أن يكون قادر على تحقيقه ويمكن إنجازه.
  • أن يكون هناك سببًا وضعت من أجله هذا الهدف.
  • أن يكون واقعي.
  • أن يكون محددًا بوقت.