البحث عن مواضيع

هناك الكثير من الأسباب التي تشجع الفرد على تحسين حاسة الشم لديه, بما أن حاسة الشم ترتبط ارتباط و ثيقا بحاسة التذوق لدى الشخص. و على سبيل المثال حاول أن تتذوق طعاما عند اصابتك بالزكام و الرشح, حينها سوف تلاحظ أنك لا تستطيع وصف مذاق الطعام أو الشراب الذي تتذوقه, و بشكل عام لن تكون قادرا على شم رائحة الزهر و الروائح الأخرى, و  ما لا يدكه البعض أن الأنف البشري يمكن أن يكشف عن 10000 رائحة مميزة. و لتحسين حاسة الشم لدى الفرد يجب اتباع الخطوات التالية:- إيلاء مزيد من الاهتمام حول ما تشتم:- يقول الكثير من الأشخاص عبارة " استخدم الشيء أو اخسره " في إشارة إلى العضلات, و الشيء نفسه يمكن تطبيقه على الحواس, إذ كلما استخدمت حواسك كان ذلك أفضل لك, و بالإضافة إلى ذلك يمكنك القيام ببعض التمارين و أنت معصوب العينين و محاولة التعرف على الروائح لتحسين حاسية الشم لديك. لاحظ كيف تشعر تجاه رائحة معينة:- تتصل الأعصاب التي تستشعر حاسة التذوق بالجزء العاطفي من الدماغ, تاركا العقلانية خارج الموضوع, و وجدت الدراسات على سبيل المثال أن النعناع و القرفة يحسن من التركيز و يعزز من مستويات التفكير و التركيز العالي, في حين ان رائحة أغلفة الأطعمة الجاهزة قد تزيد من احتمالية الغضب. تجنب الأطعمة التي تسبب إفراظ المخاط الزائد:- هل لاحظت يوما ما عدم قدرتك على اشتمام الروائح المختلفة؟ حيث يصاب الشخص في أوقات البرد بالزكام مما يؤدي إلى احتقان في أغشية الأنف التي تحتوي على النهايات العصبية الحساسة, مما يحد من القدرة على اشتمام الروائح, و على الفرد ضرورة تجنب تناول الأطعمة التي تعزز ذلك كالحليب و الجبن و الآيس كريم, و تتأثر حاسة الشم بوجود قناة تمتد من الجزء الخلفي من الحلق إلى الخلايا الحسية في الأنف. تجنب المواد التي تضعف حاسة الشم:- يمكن لبعض العلاجات الباردة أن تؤثر على حاسة الشم لدى الفرد, و كذلك يتداخل التدخين مع حاسة الشم, بالإضافة أن ارتفاع مستوى الكحول في الدم يخفض مستوى فعالية حاسة الشم. الحصول على المزيد من الزنك و فيتامين B12 في النظام الغذائي:- غالبا ما يرتبط المصطلح الطبي لضعف حاسة الشم مع نقص معدن الزنك و فيتامين B12 لدى النباتيين, لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل ( المحار, العدس, بذور عباد الشمس) بالإضافة إلى الفيتامينات التي تحتوي على على ما لا يقل عن 7 ملغ من الزنك. ممارسة الرياضة :- تشير الدراسات إلى أن حاسة الشم هي أكثر وضوحا بعد ممارسة التمارين, و بذلك عليك الاستمرار في ممارسة التمارين. الابتعاد عن الروائح الكريهة:- التعرض للروائح الكريهة لفترات طويلة قد يؤدي إلى تخدير قدرة حاسة الشم. 10 أشياء لا تعرفها عن نفسك كيفية اكتشاف وجود مشكلة سمعية عند طفلك ماذا يحصل عند تناول حبوب الثوم على الريق

كيف نحسن من حاسة الشم؟؟

كيف نحسن من حاسة الشم؟؟
بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2017

هناك الكثير من الأسباب التي تشجع الفرد على تحسين حاسة الشم لديه, بما أن حاسة الشم ترتبط ارتباط و ثيقا بحاسة التذوق لدى الشخص.

و على سبيل المثال حاول أن تتذوق طعاما عند اصابتك بالزكام و الرشح, حينها سوف تلاحظ أنك لا تستطيع وصف مذاق الطعام أو الشراب الذي تتذوقه, و بشكل عام لن تكون قادرا على شم رائحة الزهر و الروائح الأخرى, و  ما لا يدكه البعض أن الأنف البشري يمكن أن يكشف عن 10000 رائحة مميزة.

و لتحسين حاسة الشم لدى الفرد يجب اتباع الخطوات التالية:-

  • إيلاء مزيد من الاهتمام حول ما تشتم:- يقول الكثير من الأشخاص عبارة ” استخدم الشيء أو اخسره ” في إشارة إلى العضلات, و الشيء نفسه يمكن تطبيقه على الحواس, إذ كلما استخدمت حواسك كان ذلك أفضل لك, و بالإضافة إلى ذلك يمكنك القيام ببعض التمارين و أنت معصوب العينين و محاولة التعرف على الروائح لتحسين حاسية الشم لديك.
  • لاحظ كيف تشعر تجاه رائحة معينة:- تتصل الأعصاب التي تستشعر حاسة التذوق بالجزء العاطفي من الدماغ, تاركا العقلانية خارج الموضوع, و وجدت الدراسات على سبيل المثال أن النعناع و القرفة يحسن من التركيز و يعزز من مستويات التفكير و التركيز العالي, في حين ان رائحة أغلفة الأطعمة الجاهزة قد تزيد من احتمالية الغضب.
  • تجنب الأطعمة التي تسبب إفراظ المخاط الزائد:- هل لاحظت يوما ما عدم قدرتك على اشتمام الروائح المختلفة؟ حيث يصاب الشخص في أوقات البرد بالزكام مما يؤدي إلى احتقان في أغشية الأنف التي تحتوي على النهايات العصبية الحساسة, مما يحد من القدرة على اشتمام الروائح, و على الفرد ضرورة تجنب تناول الأطعمة التي تعزز ذلك كالحليب و الجبن و الآيس كريم, و تتأثر حاسة الشم بوجود قناة تمتد من الجزء الخلفي من الحلق إلى الخلايا الحسية في الأنف.
  • تجنب المواد التي تضعف حاسة الشم:- يمكن لبعض العلاجات الباردة أن تؤثر على حاسة الشم لدى الفرد, و كذلك يتداخل التدخين مع حاسة الشم, بالإضافة أن ارتفاع مستوى الكحول في الدم يخفض مستوى فعالية حاسة الشم.
  • الحصول على المزيد من الزنك و فيتامين B12 في النظام الغذائي:- غالبا ما يرتبط المصطلح الطبي لضعف حاسة الشم مع نقص معدن الزنك و فيتامين B12 لدى النباتيين, لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل ( المحار, العدس, بذور عباد الشمس) بالإضافة إلى الفيتامينات التي تحتوي على على ما لا يقل عن 7 ملغ من الزنك.
  • ممارسة الرياضة :- تشير الدراسات إلى أن حاسة الشم هي أكثر وضوحا بعد ممارسة التمارين, و بذلك عليك الاستمرار في ممارسة التمارين.
  • الابتعاد عن الروائح الكريهة:- التعرض للروائح الكريهة لفترات طويلة قد يؤدي إلى تخدير قدرة حاسة الشم.

10 أشياء لا تعرفها عن نفسك

كيفية اكتشاف وجود مشكلة سمعية عند طفلك

ماذا يحصل عند تناول حبوب الثوم على الريق