زكاة المال تعرف زكاة المال بمصطلح الأموال الزكوية، ويستخدم كلا المصطلحين للتعبير عن الأموال التي تجب فيها الزكاة، وهي عبارة عن مقادير مالية تكون محددة وذلك وفقاً لمعايير مخصوصة حددها الشرع الإسلامي، وقد حددها الشرع الإسلامي بقدر من المال يطلب إخراجه منها وذلك للمستحقين، ويوجد شروط لزكاة المال كما أنها تختلف باختلاف نوعها ولها أحكام يجب التقيد بها، وقد شرع الله عز وجل زكاة المال لأهداف عدة وتعود فائدتها على الفرد والمجتمع والدولة، وسنتحدث في هذا المقال حول كيف تحسب زكاة المال. كيف تحسب زكاة المال يتم حساب زكاة المال على النحو التالي: زكاة النقود إن نصاب زكاة النقود هو 85 غرام ذهب فأكثر، حيث يبلغ مقداره 2.5%، ويكون وقت أداؤه بعد مرور سنة كاملة. فيما يخص طريقة حساب الزكاة فهي تكون اتباعاً للمعادلة: (المبلغ × 2.5) / 100. زكاة عروض التجارة إن نصاب زكاة عروض التجارة هو 85 غرام ذهب فأكثر، حيث يبلغ مقداره 2.5%، ويكون وقت أداؤه بعد مرور سنة كاملة. فيما يخص طريقة حساب الزكاة في هذه الحالة فهي تكون اتباعاً للمعادلة: (قيمة البضاعة (بسعر السوق) + النقود المدخرة + الديون المنتظر سدادها (المرجوة) -ما على التاجر من ديون) × 2.5% زكاة الأسهم والسندات طريقة حساب الزكاة في حالة الأسهم فهي تكون اتباعاً للمعادلة: (قيمة الأسهم في السوق + الأرباح) × 2.5% فيما يخص طريقة حساب الزكاة في حالة السندات فهي تكون اتباعاً للمعادلة: (قيمة السندات في السوق فقط) × 2.5% زكاة الديون إن الديون المؤكد استرجاعها تحسب زكاة أموالها اتباعاً للمعادلة: (مبلغ الدين × 2.5%)، ويكون وقت أدائها كل سنة عند حولان الحول. أما الديون المشكوك في استرجاعها فإنها تحسب اتباعاً للمعادلة: (مبلغ الدين × 2.5%)، ويكون وقت أدائها عند استرجاعها إضافة إلى أنها تزكى مرة واحدة فقط حتى وإن بقيت عند المدين سنين. زكاة الذهب تحسب زكاة الذهب بعد بلوغها النصاب حسب المعادلة: (وزن الذهب × سعر الغرام) × 2,5%، ويكون ذلك بعد مرور سنة كاملة. يحسب وزن الذهب الذي تجب فيه الزكاة اتباعاً للمعادلة: (الذهب المكنوز + الذهب المعد للتجارة) -الذهب المستعمل للزينة. زكاة الزروع والثمار فيما يخص نصاب زكاة الزروع والثمار فهي 647 كيلو غرام قمح وتساوي 825 لتر. تبلغ الزكاة 10% إذ كان السقي بدون تكلفة، أما إذا كان السقي بآلة فقط فهي تبلغ 5%، في تؤدى الزكاة عند جني المحصول حتى ولو تكرر الجني مرات عدة في السنة الواحدة. زكاة الماشية تجدر الإشارة إلى أن زكاة الماشية تختلف باختلاف نوع الماشية وعددها. شروط وجوب زكاة المال لإخراج زكاة المال فإنه يجب تحقيق شروط معينة، وتأتي تلك الشروط على النحو الآتي: يجب أن يكون المزكي من أهل وجوب الزكاة أي مسلم. يجب أن يبلغ ملك المسلم مالاً يبلغ نصاباً، حيث أن النصاب يختلف باختلاف نوع المال، ويعرف النصاب على أنه الحد الأدنى الذي تجب فيه الزكاة. يجب أن يمضي على ملك ذلك المال حول أي سنة قمرية كي تجب فيه الزكاة.

كيف تحسب زكاة المال

كيف تحسب زكاة المال

بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2018

زكاة المال

تعرف زكاة المال بمصطلح الأموال الزكوية، ويستخدم كلا المصطلحين للتعبير عن الأموال التي تجب فيها الزكاة، وهي عبارة عن مقادير مالية تكون محددة وذلك وفقاً لمعايير مخصوصة حددها الشرع الإسلامي، وقد حددها الشرع الإسلامي بقدر من المال يطلب إخراجه منها وذلك للمستحقين، ويوجد شروط لزكاة المال كما أنها تختلف باختلاف نوعها ولها أحكام يجب التقيد بها، وقد شرع الله عز وجل زكاة المال لأهداف عدة وتعود فائدتها على الفرد والمجتمع والدولة، وسنتحدث في هذا المقال حول كيف تحسب زكاة المال.

كيف تحسب زكاة المال

يتم حساب زكاة المال على النحو التالي:

  • زكاة النقود
  1. إن نصاب زكاة النقود هو 85 غرام ذهب فأكثر، حيث يبلغ مقداره 2.5%، ويكون وقت أداؤه بعد مرور سنة كاملة.
  2. فيما يخص طريقة حساب الزكاة فهي تكون اتباعاً للمعادلة: (المبلغ × 2.5) / 100.
  • زكاة عروض التجارة
  1. إن نصاب زكاة عروض التجارة هو 85 غرام ذهب فأكثر، حيث يبلغ مقداره 2.5%، ويكون وقت أداؤه بعد مرور سنة كاملة.
  2. فيما يخص طريقة حساب الزكاة في هذه الحالة فهي تكون اتباعاً للمعادلة: (قيمة البضاعة (بسعر السوق) + النقود المدخرة + الديون المنتظر سدادها (المرجوة) -ما على التاجر من ديون) × 2.5%
  • زكاة الأسهم والسندات
  1. طريقة حساب الزكاة في حالة الأسهم فهي تكون اتباعاً للمعادلة: (قيمة الأسهم في السوق + الأرباح) × 2.5%
  2. فيما يخص طريقة حساب الزكاة في حالة السندات فهي تكون اتباعاً للمعادلة: (قيمة السندات في السوق فقط) × 2.5%
  • زكاة الديون
  1. إن الديون المؤكد استرجاعها تحسب زكاة أموالها اتباعاً للمعادلة: (مبلغ الدين × 2.5%)، ويكون وقت أدائها كل سنة عند حولان الحول.
  2. أما الديون المشكوك في استرجاعها فإنها تحسب اتباعاً للمعادلة: (مبلغ الدين × 2.5%)، ويكون وقت أدائها عند استرجاعها إضافة إلى أنها تزكى مرة واحدة فقط حتى وإن بقيت عند المدين سنين.
  • زكاة الذهب
  1. تحسب زكاة الذهب بعد بلوغها النصاب حسب المعادلة: (وزن الذهب × سعر الغرام) × 2,5%، ويكون ذلك بعد مرور سنة كاملة.
  2. يحسب وزن الذهب الذي تجب فيه الزكاة اتباعاً للمعادلة: (الذهب المكنوز + الذهب المعد للتجارة) -الذهب المستعمل للزينة.
  • زكاة الزروع والثمار
  1. فيما يخص نصاب زكاة الزروع والثمار فهي 647 كيلو غرام قمح وتساوي 825 لتر.
  2. تبلغ الزكاة 10% إذ كان السقي بدون تكلفة، أما إذا كان السقي بآلة فقط فهي تبلغ 5%، في تؤدى الزكاة عند جني المحصول حتى ولو تكرر الجني مرات عدة في السنة الواحدة.
  • زكاة الماشية
  1. تجدر الإشارة إلى أن زكاة الماشية تختلف باختلاف نوع الماشية وعددها.

شروط وجوب زكاة المال

لإخراج زكاة المال فإنه يجب تحقيق شروط معينة، وتأتي تلك الشروط على النحو الآتي:

  • يجب أن يكون المزكي من أهل وجوب الزكاة أي مسلم.
  • يجب أن يبلغ ملك المسلم مالاً يبلغ نصاباً، حيث أن النصاب يختلف باختلاف نوع المال، ويعرف النصاب على أنه الحد الأدنى الذي تجب فيه الزكاة.
  • يجب أن يمضي على ملك ذلك المال حول أي سنة قمرية كي تجب فيه الزكاة.