هناك الكثير من الظواهر الطبيعية التي تحدث على سطح الأرض، وقد اجتهد العلماء كثيرا حتى تمكنوا من معرفة طريقة تكونها وأسباب حدوثها نظراً لأهمية ذلك، إذ أن الكثير منها يحتاج إلى إدارة وتحضير مسبق، وخاصة إن كانت تلك الظواهر الطبيعية تهدد الحياة البشرية ببعض المخاطر، وهذا تماماً ما يتابعه الجيولوجين لدى حدوث البراكينن، إذا كيف تتكون البراكين ؟ وما هي المخاطر الناجمة عنها؟ كيف تتكون البراكين لاحظ العلماء الجيولوجيون أن البراكين تتكون على ضفاف البحار والأنهار، وبالقرب من المصادر المائية، وهي تتكون من مادة ساخنة الحرارة جداً وتُحدِث أخطارا كبيرة لدى خروجها من أعماق الأرض. تتكون البراكين من مادة اللابة ( اللافة )، التي تخرج من رأس البركان مخروطي الشكل مندفعة بفعل الضغط والحرارة العاليين من أعماق باطن الأرض، فتندفع الصهارة الحمراء اللون لتأخذ معها كل ما يعترض طريقها. تسمى الفتحة العلوية من البركان بالمدخنة، وهي تصل بين فوهة البركان ( عنقه )، وقاعه. تخرج من البركان الكثير من الغازات ومنها : ( الكلورين ، ومركبات الكبريت الحارقة، وغاز الهيدروجين، مركبات حمضية،  بالإضافة إلى بخار حار للغاية ). تسبب المركبات الحمضية الكثير من الأضرار للكائنات الحية وغير الحية، فهو يذيب النباتات ويقتل الحيوانات في البر والبحر وكذلك الإنسان، وقد تؤدي تلك المركبات إلى سقوط مطر حمضي ينتج من احتكاك حبيبات الرماد البركاني. تسبب الصهارة التي تخرج من فوهة البركان تكون الصخور، فهي تخرج كثيفة في البداية ثم تبرد بشكل تدريجي بفعل انخفاض درجات الحرارة ويتطلب هذا وقتا، ثم تتجمد مكونة صخورا سوداء اللون وصلبة وقاسية. اللافا هي عبارة عن كتل صغيرة الأحجام وسائلة نوعا ما، ودرجة حرارتها عالية جدا، وتتسرب من كل شقوق فوهة البركان. يختلف حدوث البراكين من قارة إلى أخرى بحسب النشاطات البركانية الخاملة أو المفعلة في باطن الأرض، ولكن أمريكا الوسطى وجزر اليابان، وسواحل المحيط الهادىء، والمكسيك، وآسيا، اندونيسيا تعتبر مناطق ناشطة لحدوث البراكين. أشكال البراكين للبراكين أشكال عديدة بحسب طريقة تشكلها، فهناك :  البراكين الهضبية :  التي تنشأ بسبب تكون اللابا حول فوهة البركان ولا ترتفع كثيرا عنه، فتشبه الهضبة ومن هنا جاءت التسمية.  البراكين الطبقية : تعتبر أكثر انتشارا وشيوعا من سابقتها، وحجمها متوسط، وتتكون فوهتها من الحطام الصخري، وتتدفق اللافا فمنها على شكل طبقات متتابعة. اقرأ أيضا: تعريف الزلازل والبراكين أنواع الحمم البركانية أبرز كوارث العالم المراجع:  1  2

كيف تتكون البراكين

كيف تتكون البراكين

بواسطة: - آخر تحديث: 9 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

هناك الكثير من الظواهر الطبيعية التي تحدث على سطح الأرض، وقد اجتهد العلماء كثيرا حتى تمكنوا من معرفة طريقة تكونها وأسباب حدوثها نظراً لأهمية ذلك، إذ أن الكثير منها يحتاج إلى إدارة وتحضير مسبق، وخاصة إن كانت تلك الظواهر الطبيعية تهدد الحياة البشرية ببعض المخاطر، وهذا تماماً ما يتابعه الجيولوجين لدى حدوث البراكينن، إذا كيف تتكون البراكين ؟ وما هي المخاطر الناجمة عنها؟

كيف تتكون البراكين

  • لاحظ العلماء الجيولوجيون أن البراكين تتكون على ضفاف البحار والأنهار، وبالقرب من المصادر المائية، وهي تتكون من مادة ساخنة الحرارة جداً وتُحدِث أخطارا كبيرة لدى خروجها من أعماق الأرض.
  • تتكون البراكين من مادة اللابة ( اللافة )، التي تخرج من رأس البركان مخروطي الشكل مندفعة بفعل الضغط والحرارة العاليين من أعماق باطن الأرض، فتندفع الصهارة الحمراء اللون لتأخذ معها كل ما يعترض طريقها.
  • تسمى الفتحة العلوية من البركان بالمدخنة، وهي تصل بين فوهة البركان ( عنقه )، وقاعه.
  • تخرج من البركان الكثير من الغازات ومنها : ( الكلورين ، ومركبات الكبريت الحارقة، وغاز الهيدروجين، مركبات حمضية،  بالإضافة إلى بخار حار للغاية ).
  • تسبب المركبات الحمضية الكثير من الأضرار للكائنات الحية وغير الحية، فهو يذيب النباتات ويقتل الحيوانات في البر والبحر وكذلك الإنسان، وقد تؤدي تلك المركبات إلى سقوط مطر حمضي ينتج من احتكاك حبيبات الرماد البركاني.
  • تسبب الصهارة التي تخرج من فوهة البركان تكون الصخور، فهي تخرج كثيفة في البداية ثم تبرد بشكل تدريجي بفعل انخفاض درجات الحرارة ويتطلب هذا وقتا، ثم تتجمد مكونة صخورا سوداء اللون وصلبة وقاسية.
  • اللافا هي عبارة عن كتل صغيرة الأحجام وسائلة نوعا ما، ودرجة حرارتها عالية جدا، وتتسرب من كل شقوق فوهة البركان.
  • يختلف حدوث البراكين من قارة إلى أخرى بحسب النشاطات البركانية الخاملة أو المفعلة في باطن الأرض، ولكن أمريكا الوسطى وجزر اليابان، وسواحل المحيط الهادىء، والمكسيك، وآسيا، اندونيسيا تعتبر مناطق ناشطة لحدوث البراكين.

أشكال البراكين

للبراكين أشكال عديدة بحسب طريقة تشكلها، فهناك :

  •  البراكين الهضبية :  التي تنشأ بسبب تكون اللابا حول فوهة البركان ولا ترتفع كثيرا عنه، فتشبه الهضبة ومن هنا جاءت التسمية.
  •  البراكين الطبقية : تعتبر أكثر انتشارا وشيوعا من سابقتها، وحجمها متوسط، وتتكون فوهتها من الحطام الصخري، وتتدفق اللافا فمنها على شكل طبقات متتابعة.

اقرأ أيضا:
تعريف الزلازل والبراكين
أنواع الحمم البركانية
أبرز كوارث العالم

المراجع:  1  2