البيئة الطبيعية والكائنات التي تعيش فيها يعيش على هذه الكرة الأرضية عدد كبير من الكائنات الحية التي تختلف في أشكالها، وأحجامها، والمكان الذي تعيش فيه، وتتكون الأرض بشكل رئيسي من جزئيين رئيسيين هما اليابسة والماء، وهناك العديد من البيئات الطبيعية في كل منهما، ففي اليابسة هناك البيئة الصحراوية، وبيئة الغابات، والبيئة القطبية، أما في الماء هناك البيئة البحرية، والبيئة النهرية، ويعيش في الماء عدد كبير ومتنوع من الأسماك، وهناك مناطق محددة في البحار والمحيطات تختص بعيش أنواع محددة منها، ومن أهم ما يميزها عن بعضها الطريقة التي تتكاثر فيها، فكيف تتكاثر الأسماك؟  الأسماك تعد الأسماك إحدى أضخم أنواع الكائنات الحية، وتعيش في مختلف البيئات المائية، سواء العذبة أو المالحة. تنتمي هذه الكائنات المائية إلى مجموعة الفقاريات، وهناك أنواع منها تتحكم في درجة حرارة أجسامها ذاتيًا، أما بالنسبة لغالبيتها فيعتمد على البيئة المحيطة في تحديد درجة حرارة أجسامها، ويطلق على هذه الأنواع اسم ذوات الدم البارد. يختلف التركيب التشريحي للأسماك من نوع إلى آخر فهناك ما يتكون من العظام، وهناك ما يتكون من الغضروف. تتمايز هذه الكائنات الحية في أحجامها وأطوالها فهي تمتد بين ما يقل عن 10 ملم وبعضها قد يصل إلى عشرات الأمتار. كيف تتكاثر الأسماك من الطبيعي أن تختلف الطريقة التي تتكاثر فيها الأسماك تبعًا لاختلاف البيئات التي تعيش فيها، ولا يقتصر ذلك على نوعية الماء من حيث العذوبة أو الملوحة، بل يتعدى ذلك إلى العمق الذي تعيش هذه الكائنات الحية ضمنه، فبعضها يعيش بالقرب من سطح الماء، وبعضها الآخر يعيش في مناطق عميقة ومظلمة نسبيًا، وبشكل عام فإن معظمها يتكاثر جنسيًا عن طريق عملية التلقيح، من خلال اتحاد الحيوان المنوي مع البويضة من أجل تشكيل البويضة المخصبة، ومن حيث طريقة وضع صغارها فإنها تنقسم إلى نوعين هما: الأسماك التي تلد: وفيها يحدث الإخصاب فيها داخليًا في رحم الأنثى حيث يحدث التزاوج بشكل طبيعي ويتم التحام الحيوان المنوي بالبويضة في الداخل، ويمكث الجنين بعد ذلك فترة ثم تتم عملية الولادة، وتكون صغارها قادرة على السباحة بعد الولادة مباشرة. الأسماك التي تبيض: وفيها يحدث الإخصاب خارجيًا حيث تضع أنثى السمك عددًا غير محدد من البيوض في الماء، ويضع الذكر حيواناته المنوية بالقرب من هذه البيوض وتتم عملية التلقيح في الماء خارج جسم الأم لتفقس البيوض بعد خارجيًا. وهناك أنواع خاصة من الأسماك تعيش في المناطق المظلمة الموجودة قاع البحار والمحيطات، وتكون هذه الأنواع خنثى بحيث تحتوي نفس السمكة على أعضاء ذكرية وأنثوية، ويكون التكاثر في هذه الأنواع بالتقاء أي سمكتين معًا، وعادة ما يندر التقاء هذه الأنواع مع بعضها بسبب قلة عددها وعيشها في مناطق تبعد فيها عن بعضها البعض.

كيف تتكاثر الأسماك

كيف تتكاثر الأسماك

بواسطة: - آخر تحديث: 8 يناير، 2018

تصفح أيضاً

البيئة الطبيعية والكائنات التي تعيش فيها

يعيش على هذه الكرة الأرضية عدد كبير من الكائنات الحية التي تختلف في أشكالها، وأحجامها، والمكان الذي تعيش فيه، وتتكون الأرض بشكل رئيسي من جزئيين رئيسيين هما اليابسة والماء، وهناك العديد من البيئات الطبيعية في كل منهما، ففي اليابسة هناك البيئة الصحراوية، وبيئة الغابات، والبيئة القطبية، أما في الماء هناك البيئة البحرية، والبيئة النهرية، ويعيش في الماء عدد كبير ومتنوع من الأسماك، وهناك مناطق محددة في البحار والمحيطات تختص بعيش أنواع محددة منها، ومن أهم ما يميزها عن بعضها الطريقة التي تتكاثر فيها، فكيف تتكاثر الأسماك؟

 الأسماك

  • تعد الأسماك إحدى أضخم أنواع الكائنات الحية، وتعيش في مختلف البيئات المائية، سواء العذبة أو المالحة.
  • تنتمي هذه الكائنات المائية إلى مجموعة الفقاريات، وهناك أنواع منها تتحكم في درجة حرارة أجسامها ذاتيًا، أما بالنسبة لغالبيتها فيعتمد على البيئة المحيطة في تحديد درجة حرارة أجسامها، ويطلق على هذه الأنواع اسم ذوات الدم البارد.
  • يختلف التركيب التشريحي للأسماك من نوع إلى آخر فهناك ما يتكون من العظام، وهناك ما يتكون من الغضروف.
  • تتمايز هذه الكائنات الحية في أحجامها وأطوالها فهي تمتد بين ما يقل عن 10 ملم وبعضها قد يصل إلى عشرات الأمتار.

كيف تتكاثر الأسماك

من الطبيعي أن تختلف الطريقة التي تتكاثر فيها الأسماك تبعًا لاختلاف البيئات التي تعيش فيها، ولا يقتصر ذلك على نوعية الماء من حيث العذوبة أو الملوحة، بل يتعدى ذلك إلى العمق الذي تعيش هذه الكائنات الحية ضمنه، فبعضها يعيش بالقرب من سطح الماء، وبعضها الآخر يعيش في مناطق عميقة ومظلمة نسبيًا، وبشكل عام فإن معظمها يتكاثر جنسيًا عن طريق عملية التلقيح، من خلال اتحاد الحيوان المنوي مع البويضة من أجل تشكيل البويضة المخصبة، ومن حيث طريقة وضع صغارها فإنها تنقسم إلى نوعين هما:

  • الأسماك التي تلد: وفيها يحدث الإخصاب فيها داخليًا في رحم الأنثى حيث يحدث التزاوج بشكل طبيعي ويتم التحام الحيوان المنوي بالبويضة في الداخل، ويمكث الجنين بعد ذلك فترة ثم تتم عملية الولادة، وتكون صغارها قادرة على السباحة بعد الولادة مباشرة.
  • الأسماك التي تبيض: وفيها يحدث الإخصاب خارجيًا حيث تضع أنثى السمك عددًا غير محدد من البيوض في الماء، ويضع الذكر حيواناته المنوية بالقرب من هذه البيوض وتتم عملية التلقيح في الماء خارج جسم الأم لتفقس البيوض بعد خارجيًا.

وهناك أنواع خاصة من الأسماك تعيش في المناطق المظلمة الموجودة قاع البحار والمحيطات، وتكون هذه الأنواع خنثى بحيث تحتوي نفس السمكة على أعضاء ذكرية وأنثوية، ويكون التكاثر في هذه الأنواع بالتقاء أي سمكتين معًا، وعادة ما يندر التقاء هذه الأنواع مع بعضها بسبب قلة عددها وعيشها في مناطق تبعد فيها عن بعضها البعض.