البحث عن مواضيع

تعد الحساسيىة من امراض العصر الشائعة في وقتنا الحاضر, حيث يصاب العديد من الأشخاص بالحساسية المزعجة و خاصة في فصل الربيع. و تعرف الحساسية على أنها ردة فعل جهاز المناعة لمواد غريبة و غير مألوفة كحبوب اللقاح, الأمر الذي ينتج عنه إصابة الأشخاص بالحساسية نتيجة افراز جهاز المناعة لمواد مضادة تلعب دورا أساسيا في الإصابة بالحساسية. و توجد أنواع مختلفة من الحساسية و التي تتضمن حساسية الطعام و هي ناتجة عن تحسس الفرد لنوع معين من الطعام كالفول السوداني و غيره من الأطعمة, و حساسية الدواء الناجمة عن تناول دواء معين كالبنسلين , و حساسية الناتجة عن لدغ الحشرات, و الحساسية الموسمية و التي تحدث في فصل الربيع. و هناك العديد من الأعراض الدالة على إصابة الشخص بالحساسية و التي يجدر ايلاء الاهتمام لها :- السعال :- ربما قد يكون السعال المستمر ناتجا عن البرد أو من علامات الربو, و لكن في حال إصابة الشخص بالسعال دون أن يشعر بالام الجسم أو التهاب الحلق, حينها قد يكون السعال و الربو ناجما عن التعرض الإصابة بالحساسية من حبوب اللقاح أو  غبار الطلع و الحيوانات الاليفة. تهيج الجلد :- ظهور مجموعة من البقع ربما قد يكون ناجما عن لدغات البعوض أو قد تكون ناتجة عن تحسس الجلد لمنتجات التنظيف, الحكة و تدمع العين :- الدموع المستمرة و حكة العين واحدة من الأسباب الأكثر شيوعا للإصابة بالحساسية, و ربما يكون الدليل الأول على تعرض الشخص لأعراض الحساسية. تورم اليدين :- يمكن أن يشير تورم اليدين و الوجه إلى تعرض الجسم للحساسية تجاه أمر معين. مدة المرض :- في حال استمرار أعراض المرض لأكثر من أسابيع, فهذا يعين أن الشخص المصاب يعاني من الحساسية, إذ يختفي الرشح و الزكام بمدة لا تزيد عن أسبوع عند تناول المضادات الحيوية. استشارة الطبيب :- من الضروري تقييم الأعراض التي يشعر بها الشخص المصاب و تسجيل تفاصيلها بعناية, إذ أن ذلك يساعد الطبيب على معرفة أسباب الأعراض الظاهرة سواء نتجت عن الحساسية أو الرشح و الزكام. ما هو اكتئاب الربيع؟؟ 10 أمور أنت بحاجة لمعرفته عن موسم الحساسية

كيف تتعرف على اصابتك بالحساسية؟؟

كيف تتعرف على اصابتك بالحساسية؟؟
بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2017

تعد الحساسيىة من امراض العصر الشائعة في وقتنا الحاضر, حيث يصاب العديد من الأشخاص بالحساسية المزعجة و خاصة في فصل الربيع.

و تعرف الحساسية على أنها ردة فعل جهاز المناعة لمواد غريبة و غير مألوفة كحبوب اللقاح, الأمر الذي ينتج عنه إصابة الأشخاص بالحساسية نتيجة افراز جهاز المناعة لمواد مضادة تلعب دورا أساسيا في الإصابة بالحساسية.

و توجد أنواع مختلفة من الحساسية و التي تتضمن حساسية الطعام و هي ناتجة عن تحسس الفرد لنوع معين من الطعام كالفول السوداني و غيره من الأطعمة, و حساسية الدواء الناجمة عن تناول دواء معين كالبنسلين , و حساسية الناتجة عن لدغ الحشرات, و الحساسية الموسمية و التي تحدث في فصل الربيع.

و هناك العديد من الأعراض الدالة على إصابة الشخص بالحساسية و التي يجدر ايلاء الاهتمام لها :-

  • السعال :- ربما قد يكون السعال المستمر ناتجا عن البرد أو من علامات الربو, و لكن في حال إصابة الشخص بالسعال دون أن يشعر بالام الجسم أو التهاب الحلق, حينها قد يكون السعال و الربو ناجما عن التعرض الإصابة بالحساسية من حبوب اللقاح أو  غبار الطلع و الحيوانات الاليفة.
  • تهيج الجلد :- ظهور مجموعة من البقع ربما قد يكون ناجما عن لدغات البعوض أو قد تكون ناتجة عن تحسس الجلد لمنتجات التنظيف,
  • الحكة و تدمع العين :- الدموع المستمرة و حكة العين واحدة من الأسباب الأكثر شيوعا للإصابة بالحساسية, و ربما يكون الدليل الأول على تعرض الشخص لأعراض الحساسية.
  • تورم اليدين :- يمكن أن يشير تورم اليدين و الوجه إلى تعرض الجسم للحساسية تجاه أمر معين.
  • مدة المرض :- في حال استمرار أعراض المرض لأكثر من أسابيع, فهذا يعين أن الشخص المصاب يعاني من الحساسية, إذ يختفي الرشح و الزكام بمدة لا تزيد عن أسبوع عند تناول المضادات الحيوية.
  • استشارة الطبيب :- من الضروري تقييم الأعراض التي يشعر بها الشخص المصاب و تسجيل تفاصيلها بعناية, إذ أن ذلك يساعد الطبيب على معرفة أسباب الأعراض الظاهرة سواء نتجت عن الحساسية أو الرشح و الزكام.

ما هو اكتئاب الربيع؟؟

10 أمور أنت بحاجة لمعرفته عن موسم الحساسية