البحث عن مواضيع

كيف اكتب قصة قصيرة إن الكتابة بشكل عام فن و موهبة لا يتقنها الجميع,و لكن يمكن تعلم بعض أساليب الكتابة و اتقانها مع الممارسة, و تعتبر كتابة القصص القصيرة أحد فروع الكتابة و تمتاز عن الروايات بكونها تمتلك جميع خصائص الرواية و لكن تكون الاحداث متسارعة, و لذلك يتوجب على الكاتب أن يمتلك المهارة في انتقاء الكلمات و التعابير المناسبة كي يحفز خيال القارئ على تصور ما وراء السطور و الكلمات, و لاتقان مهارة كتابة القصص القصير هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها, و في ما يلي هذه الخطوات.         خطوات كتابة قصة قصيرة كتابة الفكرة إن أي قصة تكون في البداية فكرة يبنى عليها المواقف و الأحداث, و بالتالي إن كتابة الفكرة و التي تعتبر جوهر القصة هي أول خطوة يفضل أن يقدم عليها الكاتب, و ذلك لتكون مرجع خلال خطوات الكتابة المتبقية, و الجدير بالذكر بأن الفكرة قد تأخذ مسميات مختلفة فيمكن تسميتها ملخص القصة أو الحبكة و غيرها من المسميات. تحديد البطل ليس بالضرورة أن يكون البطل في القصة القصير الشخص الخير أو راوي القصة, بل إن البطل هو الشخصية الرئيسية في القصة و التي تتمحور أغلب أحداث القصة حول شخصيته و المواقف التي يتعرض لها, و كما أن البطل في القصة القصيرة هو الذي يسير أحداث القصة, إن تحديد البطل يسهل على الكاتب لاحقا بعض الخطوات مثل كتابة تفاصيل القصة و المقدمة. كتابة المقدمة لا يمكن أن تكون القصة ناجحة ما لم تلقى رواج كبير بين القراء, وغالبا ما يحدد المرء بأن القصة جيدة من خلال السطور الأولى للقصة و هي المقدمة, و بالتالي يجب اختيار مقدمة مشوقة تحتوي على بعض الغموض و تلمح لأحداث مثيرة لكن دون الكشف أو التلميح عن فكرة القصة. تقسيم القصة من الصعب على الكاتب أن يبدأ بكتابة سلسلة أحداث متشابكة دون أن يعاني من ضعف التعبير أو ضعف التناسق بين أحداث القصة,و بالتالي إن تقسيم القصة لمشاهد متعددة يسهل على الكاتب التركيز على إنها كل مشهد لوحدة باحتراف ثم التركيز على الربط بين المشاهد. البحث عن التفاصيل و كتابتها غالبا ما يفتقر الكاتب للتفاصيل التي بين السطور و التي تضاف للفكر الرئيسية داخل القصة كي تجملها و تجعلها أكثر واقعية, و بالتالي إن يفضل بعد القيام بجميع الخطوات السابقة و قبل الشروع في كتابة أحداث القصة البحث عن تفاصيل تتمثل بالأحداث و المواقف الجانبية و التي يمكن أن تحدث مع الشخصيات داخل القصة دون أن تؤثر على جوهرها. الكتابة إن جميع الخطوات التي سبقة تعتبر تحضير للكتابة و بعد اكتمالها يمكن الشروع بكتابة المسودات و تعديلها لحين الحصول على قصة متكاملة و متجانسة.

كيف اكتب قصة قصيرة

كيف اكتب قصة قصيرة
بواسطة: - آخر تحديث: 7 مارس، 2017

كيف اكتب قصة قصيرة

إن الكتابة بشكل عام فن و موهبة لا يتقنها الجميع,و لكن يمكن تعلم بعض أساليب الكتابة و اتقانها مع الممارسة, و تعتبر كتابة القصص القصيرة أحد فروع الكتابة و تمتاز عن الروايات بكونها تمتلك جميع خصائص الرواية و لكن تكون الاحداث متسارعة, و لذلك يتوجب على الكاتب أن يمتلك المهارة في انتقاء الكلمات و التعابير المناسبة كي يحفز خيال القارئ على تصور ما وراء السطور و الكلمات, و لاتقان مهارة كتابة القصص القصير هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها, و في ما يلي هذه الخطوات.

 

728px-Write-a-Short-Story-Step-1

 

 

 

خطوات كتابة قصة قصيرة

كتابة الفكرة

إن أي قصة تكون في البداية فكرة يبنى عليها المواقف و الأحداث, و بالتالي إن كتابة الفكرة و التي تعتبر جوهر القصة هي أول خطوة يفضل أن يقدم عليها الكاتب, و ذلك لتكون مرجع خلال خطوات الكتابة المتبقية, و الجدير بالذكر بأن الفكرة قد تأخذ مسميات مختلفة فيمكن تسميتها ملخص القصة أو الحبكة و غيرها من المسميات.

تحديد البطل

ليس بالضرورة أن يكون البطل في القصة القصير الشخص الخير أو راوي القصة, بل إن البطل هو الشخصية الرئيسية في القصة و التي تتمحور أغلب أحداث القصة حول شخصيته و المواقف التي يتعرض لها, و كما أن البطل في القصة القصيرة هو الذي يسير أحداث القصة, إن تحديد البطل يسهل على الكاتب لاحقا بعض الخطوات مثل كتابة تفاصيل القصة و المقدمة.

كتابة المقدمة

لا يمكن أن تكون القصة ناجحة ما لم تلقى رواج كبير بين القراء, وغالبا ما يحدد المرء بأن القصة جيدة من خلال السطور الأولى للقصة و هي المقدمة, و بالتالي يجب اختيار مقدمة مشوقة تحتوي على بعض الغموض و تلمح لأحداث مثيرة لكن دون الكشف أو التلميح عن فكرة القصة.

تقسيم القصة

من الصعب على الكاتب أن يبدأ بكتابة سلسلة أحداث متشابكة دون أن يعاني من ضعف التعبير أو ضعف التناسق بين أحداث القصة,و بالتالي إن تقسيم القصة لمشاهد متعددة يسهل على الكاتب التركيز على إنها كل مشهد لوحدة باحتراف ثم التركيز على الربط بين المشاهد.

البحث عن التفاصيل و كتابتها

غالبا ما يفتقر الكاتب للتفاصيل التي بين السطور و التي تضاف للفكر الرئيسية داخل القصة كي تجملها و تجعلها أكثر واقعية, و بالتالي إن يفضل بعد القيام بجميع الخطوات السابقة و قبل الشروع في كتابة أحداث القصة البحث عن تفاصيل تتمثل بالأحداث و المواقف الجانبية و التي يمكن أن تحدث مع الشخصيات داخل القصة دون أن تؤثر على جوهرها.

الكتابة

إن جميع الخطوات التي سبقة تعتبر تحضير للكتابة و بعد اكتمالها يمكن الشروع بكتابة المسودات و تعديلها لحين الحصول على قصة متكاملة و متجانسة.