أنماط الشخصية لكل فرد أسلوب معين يميزه عن الأفراد الآخرين ويتمثل هذا الأسلوب بالأفكار التي تخص كل فرد إضافةً إلى عاداته وميوله وطباعه، وبذلك نتبين بأنّ لكل شخصيةٍ صفات خاصة بها فهناك الشخصية المثابرة والشخصية الديكتاتورية والاندفاعية والمثالية والعقلانية والخيالية وغيرها من الأنماط الأخرى، والاطلاع على الصفات التي تحملها كل شخصية تمكن كل فرد من معرفة الإجابة عن السؤال الذي يتوارد إلى ذهنه بشكلٍ دائم وهو كيف أعرف نمط شخصيتي، ومن الجدير بالذكر بأنّ تكّون الشخصية يعتمد على العوامل الوراثية والعوامل المكتسبة، وسنقوم في هذا المقال بذكر نمط كل شخصية وصفاتها للتوصل إلى شرحٍ مبسط يجيب عن كيف أعرف نمط شخصيتي. كيف أعرف نمط شخصيتي بناءً على الصفات التي تحملها كل شخصية يتمكن كل فرد من معرفة الجواب عن تساؤله الدائم وهو كيف أعرف نمط شخصيتي لذا سنقوم بشرح كلٍ منها فيما يلي: الشخصية الخيالية: تتصف هذه الشخصية بأنها من الشخصيات الحالمة ويتمتع صاحبها بالخيال الواسع الذي يصنع حياةً أخرى من نسج خياله يعيشها كنوعٍ من التفاؤل والابتعاد عن الواقع، ويعد هذا النمط من أنماط الشخصية المميزة ومن عيوبها عدم تمكن الفرد الخيالي من العيش والتكيف مع واقع الحياة وما يجري حوله من مشكلات. الشخصية الواقعية: يعيش الشخص الواقعي الحياة مؤمناً بأنّ لها نهاية ويواجه كل ما يقابله من حقائق وتحديات كأمرٍ واقع لا مفرّ منه مؤمناً بالقدر، لذا فإنّ أبرز ما يميز هذه الشخصية شعور أصحابها الدائم بالحزن إلى أنهم يفكرون في جميع الأمور الحياتية ويتكيفون معها. الشخصية الديكتاتورية: يفعل أصحاب هذا النمط من الشخصيات كل ما يحلو لهم دون إعطاء أي اعتبار للأشخاص الآخرين، وذلك لاعتقادهم بأنّ رأيهم هو الغالب، ويتصف صاحب هذه الشخصية بالتسلط والقسوة والتحكم بمن حوله من الأفراد المحيطين به بل ويجبرهم على الاستسلام للقوانين التي يضعها.  الشخصية المثالية: وهي من الشخصيات التي تتميز بالتزامها فأصحاب هذا النمط لا يخترقون القواعد أو التعليمات أو القوانين ويقومون بواجباتهم ويعطون الحقوق لغيرهم إلا أنهم يصطدمون بالواقع البعيد عن المثالية التي تنبع من داخلهم وتجعلهم يعيشون وهم المدينة الفاضلة. الشخصية الاندفاعية: يتصف أصحاب هذه الشخصية بروح المغامرة والاندفاع وتجربة كل شيء دون شعورهم بالخوف، ولا يقومون بأية حسابات للأمور التي يعيشونها او سيقومون بها، إلى أنهم قد يتعرضون لخسارة كل شيء في لحظة دون أن يتأثروا بذلك. مكونات الشخصية يوجد ثلاثة مكونات أساسية للشخصية وهي كما يلي: الإرادة: وهي تصميم الشخص على تحقيق أحلامه وطموحاته ويسعى في سبيل تحقيق ذلك كل السبُل والوسائل، وتعبر الإرادة عن الشخصية القوية التي يمتلكها الفرد. العقل: يعتبر العقل الذي ميزنا به الخالق عزّ وجلّ عن سائر مخلوقاته من المكونات الرئيسية للشخصية، فبواسطته يتم تحديد كل ما هو مناسب والتفكير في جميع الأمور الحياتية. العاطفة: تشكل مكوناً أساسياً ورئيسياً في تكوين الشخصية وتعتبر من الأمور المهمة في حياة جميع الأفراد ويتم عن طريقها التواصل مع الأشخاص المحيطين بكل فرد.  

كيف أعرف نمط شخصيتي

كيف أعرف نمط شخصيتي

بواسطة: - آخر تحديث: 7 فبراير، 2018

أنماط الشخصية

لكل فرد أسلوب معين يميزه عن الأفراد الآخرين ويتمثل هذا الأسلوب بالأفكار التي تخص كل فرد إضافةً إلى عاداته وميوله وطباعه، وبذلك نتبين بأنّ لكل شخصيةٍ صفات خاصة بها فهناك الشخصية المثابرة والشخصية الديكتاتورية والاندفاعية والمثالية والعقلانية والخيالية وغيرها من الأنماط الأخرى، والاطلاع على الصفات التي تحملها كل شخصية تمكن كل فرد من معرفة الإجابة عن السؤال الذي يتوارد إلى ذهنه بشكلٍ دائم وهو كيف أعرف نمط شخصيتي، ومن الجدير بالذكر بأنّ تكّون الشخصية يعتمد على العوامل الوراثية والعوامل المكتسبة، وسنقوم في هذا المقال بذكر نمط كل شخصية وصفاتها للتوصل إلى شرحٍ مبسط يجيب عن كيف أعرف نمط شخصيتي.

كيف أعرف نمط شخصيتي

بناءً على الصفات التي تحملها كل شخصية يتمكن كل فرد من معرفة الجواب عن تساؤله الدائم وهو كيف أعرف نمط شخصيتي لذا سنقوم بشرح كلٍ منها فيما يلي:

  • الشخصية الخيالية: تتصف هذه الشخصية بأنها من الشخصيات الحالمة ويتمتع صاحبها بالخيال الواسع الذي يصنع حياةً أخرى من نسج خياله يعيشها كنوعٍ من التفاؤل والابتعاد عن الواقع، ويعد هذا النمط من أنماط الشخصية المميزة ومن عيوبها عدم تمكن الفرد الخيالي من العيش والتكيف مع واقع الحياة وما يجري حوله من مشكلات.
  • الشخصية الواقعية: يعيش الشخص الواقعي الحياة مؤمناً بأنّ لها نهاية ويواجه كل ما يقابله من حقائق وتحديات كأمرٍ واقع لا مفرّ منه مؤمناً بالقدر، لذا فإنّ أبرز ما يميز هذه الشخصية شعور أصحابها الدائم بالحزن إلى أنهم يفكرون في جميع الأمور الحياتية ويتكيفون معها.
  • الشخصية الديكتاتورية: يفعل أصحاب هذا النمط من الشخصيات كل ما يحلو لهم دون إعطاء أي اعتبار للأشخاص الآخرين، وذلك لاعتقادهم بأنّ رأيهم هو الغالب، ويتصف صاحب هذه الشخصية بالتسلط والقسوة والتحكم بمن حوله من الأفراد المحيطين به بل ويجبرهم على الاستسلام للقوانين التي يضعها.
  •  الشخصية المثالية: وهي من الشخصيات التي تتميز بالتزامها فأصحاب هذا النمط لا يخترقون القواعد أو التعليمات أو القوانين ويقومون بواجباتهم ويعطون الحقوق لغيرهم إلا أنهم يصطدمون بالواقع البعيد عن المثالية التي تنبع من داخلهم وتجعلهم يعيشون وهم المدينة الفاضلة.
  • الشخصية الاندفاعية: يتصف أصحاب هذه الشخصية بروح المغامرة والاندفاع وتجربة كل شيء دون شعورهم بالخوف، ولا يقومون بأية حسابات للأمور التي يعيشونها او سيقومون بها، إلى أنهم قد يتعرضون لخسارة كل شيء في لحظة دون أن يتأثروا بذلك.

مكونات الشخصية

يوجد ثلاثة مكونات أساسية للشخصية وهي كما يلي:

  • الإرادة: وهي تصميم الشخص على تحقيق أحلامه وطموحاته ويسعى في سبيل تحقيق ذلك كل السبُل والوسائل، وتعبر الإرادة عن الشخصية القوية التي يمتلكها الفرد.
  • العقل: يعتبر العقل الذي ميزنا به الخالق عزّ وجلّ عن سائر مخلوقاته من المكونات الرئيسية للشخصية، فبواسطته يتم تحديد كل ما هو مناسب والتفكير في جميع الأمور الحياتية.
  • العاطفة: تشكل مكوناً أساسياً ورئيسياً في تكوين الشخصية وتعتبر من الأمور المهمة في حياة جميع الأفراد ويتم عن طريقها التواصل مع الأشخاص المحيطين بكل فرد.