البحث عن مواضيع

مقدمة عن الغرور كثيرا ما توجه اتهامات لبعض الاشخاص على أنهم مغرورين، و غالبا ما توجه هذه الاتهامات الى الأشخاص الذين يمتلكون المال، السلطة ، الشهرة أو حتى الذين يتمتعون بجمال الشكل، و يتم تعريف الغرور كما يلي: تعريف الغرور هو حب الانسان لنفسة بشكل زائد, مما ينتج عنه الكراهية و الحقد و نقصان التواضع، و يعرف ايضا على انه وهم يحمل الانسان على فعل ما يضرة و يوافق هواه و يميل إلى طبعة.  كيف اعرف اني مغرور ؟ - اذا كنت تتكلم عن نفسك بشكل دائم فهذه علامة من علامات الغرور . - اذا كنت لا تهتم باراء الآخرين و لا تبالي فيها فهذه ايضا علامة من علامات الغرور . - اذا كنت تسخر من الآخرين و تستهزئ بهم فهذا مؤشر على انك مغرور . - اذا كنت تحاول اظهار ما تمتلك من ممتلكات و التقليل من ممتلكات الاخرين فبالتأكيد انت مغرور. - اذا كنت تعامل الاخرين على انهم اقل قيمة منك فهذه علامة اكيدة على انك مغرور .   كيف اعالج نفسي من الغرور هنالك ثلاثة قيم اذا اتبعتها فيمكنك التخلص من الغرور بشكل نهائي وهي : اعرف قدر نفسك اذا عرفت قدر نفسك بلا تهويل و لا زيادة, فإن الله خلق جميع البشر متساوين و لا فضل لمخلوف على أخر إلا بالتقوى فاذا توصلت لهذه النتيجة فأنك تكون قد وضعت قدمك على الطريق الصحيح للتخلص من الغرور و اجتنابه. اعرف ثمن ملكاتك ان الله خلقك على احسن حال فمنحك العقل و الدين و القدمين و العينين و السمع و الفم و غيرها الكثير, فيجب ان يكون موقفك من الله هو الشكر و الثناء على هذه النعم لا الغرور و التكبر. اعرف قيمة الدنيا إن هذه الدنيا زائلة و ما يبقى من الانسان بعد موته إلى عملة الصالح و ذكراه الطيبة، فاذا كنت متكبرا و مغرورا فستبقى هذه الصفة عالقة في اذهان الناس حتى بعد موتك. والله سبحانة وتعالى نهى عن الغرور فيقول للمغرور اعرف حدودك وقف عندها، فانك لن تتجاوز قدر مهما فعلت في قولة تعالى { وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً } الإسراء - الجزء الخامس عشر. كيف تتعامل مع الشخص المغرور - اظهر له بأن افكاره مهمه و حاول ادخال أفكارك على أفكاره ليشعر بأنها فكرته هي الأساسية. - تقبل ارائة و انتقاداته ليتحفز و يتقبل ارائك و انتقاداتك. - عدم توجيه النصيحة او الانتقاد بشكل مباشر حتى لا يشعر بانه ملزم بها. - حاول وضعه دائما ضمن مجموعات ليستشعر روح الفريق و أن كل فرد له أهمية معينة.    

كيف أعرف أني مغرور ؟

index4
بواسطة: - آخر تحديث: 1 مارس، 2017

مقدمة عن الغرور

21354كثيرا ما توجه اتهامات لبعض الاشخاص على أنهم مغرورين، و غالبا ما توجه هذه الاتهامات الى الأشخاص الذين يمتلكون المال، السلطة ، الشهرة أو حتى الذين يتمتعون بجمال الشكل، و يتم تعريف الغرور كما يلي:

تعريف الغرور

هو حب الانسان لنفسة بشكل زائد, مما ينتج عنه الكراهية و الحقد و نقصان التواضع، و يعرف ايضا على انه وهم يحمل الانسان على فعل ما يضرة و يوافق هواه و يميل إلى طبعة.

 كيف اعرف اني مغرور ؟

– اذا كنت تتكلم عن نفسك بشكل دائم فهذه علامة من علامات الغرور .

– اذا كنت لا تهتم باراء الآخرين و لا تبالي فيها فهذه ايضا علامة من علامات الغرور .

– اذا كنت تسخر من الآخرين و تستهزئ بهم فهذا مؤشر على انك مغرور .

– اذا كنت تحاول اظهار ما تمتلك من ممتلكات و التقليل من ممتلكات الاخرين فبالتأكيد انت مغرور.

– اذا كنت تعامل الاخرين على انهم اقل قيمة منك فهذه علامة اكيدة على انك مغرور .

  كيف اعالج نفسي من الغرور

هنالك ثلاثة قيم اذا اتبعتها فيمكنك التخلص من الغرور بشكل نهائي وهي :

اعرف قدر نفسك

اذا عرفت قدر نفسك بلا تهويل و لا زيادة, فإن الله خلق جميع البشر متساوين و لا فضل لمخلوف على أخر إلا بالتقوى فاذا توصلت لهذه النتيجة فأنك تكون قد وضعت قدمك على الطريق الصحيح للتخلص من الغرور و اجتنابه.

اعرف ثمن ملكاتك

ان الله خلقك على احسن حال فمنحك العقل و الدين و القدمين و العينين و السمع و الفم و غيرها الكثير, فيجب ان يكون موقفك من الله هو الشكر و الثناء على هذه النعم لا الغرور و التكبر.

اعرف قيمة الدنيا

إن هذه الدنيا زائلة و ما يبقى من الانسان بعد موته إلى عملة الصالح و ذكراه الطيبة، فاذا كنت متكبرا و مغرورا فستبقى هذه الصفة عالقة في اذهان الناس حتى بعد موتك.

والله سبحانة وتعالى نهى عن الغرور فيقول للمغرور اعرف حدودك وقف عندها، فانك لن تتجاوز قدر مهما فعلت في قولة تعالى { وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً } الإسراء – الجزء الخامس عشر.

كيف تتعامل مع الشخص المغرور

– اظهر له بأن افكاره مهمه و حاول ادخال أفكارك على أفكاره ليشعر بأنها فكرته هي الأساسية.

– تقبل ارائة و انتقاداته ليتحفز و يتقبل ارائك و انتقاداتك.

– عدم توجيه النصيحة او الانتقاد بشكل مباشر حتى لا يشعر بانه ملزم بها.

– حاول وضعه دائما ضمن مجموعات ليستشعر روح الفريق و أن كل فرد له أهمية معينة.