البحث عن مواضيع

مقدمة عن الإسهال عند الأطفال يتعرض العديد من الأطفال للإسهال، و ذلك إما بسبب التعرض للتيارات الباردة، أو بسبب تناول طعام ملوث، أو تأثير بعض الأدوية و غيرها من الأسباب، مما يسبب القلق للأمهات و تحتار في كيفية علاج الإسهال و التخلص منه، حيث أن استمراره يمكن أن يسبب مخاطر و مضاعفات خطيرة على صحة الطفل، لكن لا يمكن تصنيف الإسهال من الأمراض، إنما هو علامات أو أعراض تشير إلى الإصابة بالمرض، و لا يعد شيئا خطيرا في العديد من الحالات، و لكن في بعض الحالات يعتبر عرضا لمرض أو مشكلة خطيرة، و المهم جدا المحافظة على مستوى السوائل و الأملاح في الجسم لمن يعاني من الإسهال لئلا يصاب بالجفاف مما لا يؤدي إلى تأثير خطير على صحة الطفل. أسباب الإسهال عند الأطفال الأطعمة و المأكولات التي يتناولها الأطفال، خاصة لو كانت من خارج المنزل فهي أكثر عرضة للميكروبات و الأتربة. تغير نوع اللبن الصناعي للطفل الرضيع بصورة مفاجأة. التسممم الغذائي نتيجة لتناول أطعمة ملوثة، وهو من أخطر أنواع الإسهال. تناول بعض الأدوية المسببة للإسهال مثل فيتامين د أو المضادات الحيوية. بعض الأمراض تؤدي إلى حدوث الإسهال عند الاطفال، مثل التهاب الأذن و التهاب الحلق او التهابات مجرى البول. ارتفاع درجة حرارة الطفل وإصابته بالزكام يؤدي في بعض الأحيان الى إصابة الطفل بالإسهال. بعض الطفيليات مثل الاميبا و الجارديا و الديدان، و يكون هنا الإسهال مصحوب بانتفاخ في البطن. من أكثر الأسباب التي تؤدي لحدوث الإسهال هي الإصابة بفيروس روتا، حيث أنه يصيب الأطفال من عمر السنة حنى الخمس سنوات، و يعمل على حدوث التهاب بالمعدة بعد ذلك يسبب تلفاً في جدار المعدة التي تمنع امتصاص الطعام و يتسرب من خلال المعدة و الأمعاء، و إذا استمر وجود هذا الفيروس بالمعدة مدة طويلة يزيد من تفاقم المشكلة و يعمل على زيادة التلف بجدار المعدة وبعده الجفاف القوي. عدم تعقيم زجاجات الحليب بشكل كافي. كيفية معالجة الإسهال عند الأطفال الإلتزام بالمطاعيم المخصصة للأطفال الرضع للوقاية من فيروس روتا. العناية بالنظافة الشخصية للطفل، و تعقيم الأدوات الخاصة بالطفل. تناول العصائر الطبيعية من الفاكهة و خصوصا التفاح و الموز، و يفضل أن يكون مخفف بالماء و لا يحتوي على السكر الذي يمنع الامتصاص من المعدة. الإكثار من تناول السوائل لتعويض الفاقد الذي يحصل خلال فترة الإسهال. هناك بعض من الأدوية التي تباع بالصيدليات للتخفيف من حدة الإسهال وهي بسيطة التحضير وبمتناول الجميع. إعطاء الطفل البطاطا المسلوقة التي تعمل على تماسك المعدة. لو كان الطفل يرضع صناعى يجب تخفيض تركيز اللبن الى النصف. يفضل التقليل من كمية الألبان على قدر الإمكان. وصفات لعلاج الإسهال عند الأطفال الليمون والعسل يمزج عصير نصف ليمونة و ملعقة كبيرة عسل نحل طبيعي و ملعقة صغيرة من مسحوق الحمص، ويحرك المزيج جيدا ثم يعطى للطفل ملعقة كبيرة خمس مرات يوميا، ثم تنتقص الكمية تدريجيا كلما قل الإسهال. الزبادي والحبة السوداء يعطى للطفل كوب زبادي مع ملعقة كبيرة زيت الحبة السوداء مرتين يوميا حتى يختفي الإسهال. وصفة الجزر يسلق كمية من الجزر ثم يوضع عليه  كمية من الملح، و ترك الجزر على نار هادئة لمدة ساعتين، و يعطى للطفل المصاب خلال النهار عوضا عن الحليب. عصير الرمان يعطى للطفل عصير الرمان فهو علاج فعال للإسهال، فإن لم يتوفر العصير الطازج فيعطى مغلي قشر الرمان و يستحسن أن تحتفظ الأم بقشر الرمان بعد تجفيفه لاستعماله عند اللزوم.

كيف أعالج الإسهال عند الأطفال

64
بواسطة: - آخر تحديث: 6 فبراير، 2017

مقدمة عن الإسهال عند الأطفال

يتعرض العديد من الأطفال للإسهال، و ذلك إما بسبب التعرض للتيارات الباردة، أو بسبب تناول طعام ملوث، أو تأثير بعض الأدوية و غيرها من الأسباب، مما يسبب القلق للأمهات و تحتار في كيفية علاج الإسهال و التخلص منه، حيث أن استمراره يمكن أن يسبب مخاطر و مضاعفات خطيرة على صحة الطفل، لكن لا يمكن تصنيف الإسهال من الأمراض، إنما هو علامات أو أعراض تشير إلى الإصابة بالمرض، و لا يعد شيئا خطيرا في العديد من الحالات، و لكن في بعض الحالات يعتبر عرضا لمرض أو مشكلة خطيرة، و المهم جدا المحافظة على مستوى السوائل و الأملاح في الجسم لمن يعاني من الإسهال لئلا يصاب بالجفاف مما لا يؤدي إلى تأثير خطير على صحة الطفل.

أسباب الإسهال عند الأطفال

الأطعمة و المأكولات التي يتناولها الأطفال، خاصة لو كانت من خارج المنزل فهي أكثر عرضة للميكروبات و الأتربة.

تغير نوع اللبن الصناعي للطفل الرضيع بصورة مفاجأة.

التسممم الغذائي نتيجة لتناول أطعمة ملوثة، وهو من أخطر أنواع الإسهال.

تناول بعض الأدوية المسببة للإسهال مثل فيتامين د أو المضادات الحيوية.

بعض الأمراض تؤدي إلى حدوث الإسهال عند الاطفال، مثل التهاب الأذن و التهاب الحلق او التهابات مجرى البول.

ارتفاع درجة حرارة الطفل وإصابته بالزكام يؤدي في بعض الأحيان الى إصابة الطفل بالإسهال.

بعض الطفيليات مثل الاميبا و الجارديا و الديدان، و يكون هنا الإسهال مصحوب بانتفاخ في البطن.

من أكثر الأسباب التي تؤدي لحدوث الإسهال هي الإصابة بفيروس روتا، حيث أنه يصيب الأطفال من عمر السنة حنى الخمس سنوات، و يعمل على حدوث التهاب بالمعدة بعد ذلك يسبب تلفاً في جدار المعدة التي تمنع امتصاص الطعام و يتسرب من خلال المعدة و الأمعاء، و إذا استمر وجود هذا الفيروس بالمعدة مدة طويلة يزيد من تفاقم المشكلة و يعمل على زيادة التلف بجدار المعدة وبعده الجفاف القوي.

عدم تعقيم زجاجات الحليب بشكل كافي.

كيفية معالجة الإسهال عند الأطفال

الإلتزام بالمطاعيم المخصصة للأطفال الرضع للوقاية من فيروس روتا.

العناية بالنظافة الشخصية للطفل، و تعقيم الأدوات الخاصة بالطفل.

تناول العصائر الطبيعية من الفاكهة و خصوصا التفاح و الموز، و يفضل أن يكون مخفف بالماء و لا يحتوي على السكر الذي يمنع الامتصاص من المعدة.

الإكثار من تناول السوائل لتعويض الفاقد الذي يحصل خلال فترة الإسهال.

هناك بعض من الأدوية التي تباع بالصيدليات للتخفيف من حدة الإسهال وهي بسيطة التحضير وبمتناول الجميع.

إعطاء الطفل البطاطا المسلوقة التي تعمل على تماسك المعدة.

لو كان الطفل يرضع صناعى يجب تخفيض تركيز اللبن الى النصف.

يفضل التقليل من كمية الألبان على قدر الإمكان.

وصفات لعلاج الإسهال عند الأطفال

الليمون والعسل

يمزج عصير نصف ليمونة و ملعقة كبيرة عسل نحل طبيعي و ملعقة صغيرة من مسحوق الحمص، ويحرك المزيج جيدا ثم يعطى للطفل ملعقة كبيرة خمس مرات يوميا، ثم تنتقص الكمية تدريجيا كلما قل الإسهال.

الزبادي والحبة السوداء

يعطى للطفل كوب زبادي مع ملعقة كبيرة زيت الحبة السوداء مرتين يوميا حتى يختفي الإسهال.

وصفة الجزر

يسلق كمية من الجزر ثم يوضع عليه  كمية من الملح، و ترك الجزر على نار هادئة لمدة ساعتين، و يعطى للطفل المصاب خلال النهار عوضا عن الحليب.

عصير الرمان

يعطى للطفل عصير الرمان فهو علاج فعال للإسهال، فإن لم يتوفر العصير الطازج فيعطى مغلي قشر الرمان و يستحسن أن تحتفظ الأم بقشر الرمان بعد تجفيفه لاستعماله عند اللزوم.