البحث عن مواضيع

تصاميم الفساتين إن تصميم الأزياء هو أحد فروع الفنون التطبيقية التي عرف أصحابها بالإبداع والتميز، فيقوم مصمم الأزياء بتطبيق ما يريد خياطته على ورق أبيض على شكل رسمة مبدئية، ثم من بعدها تُطبق على قطع القماش، فعملية التصميم والرسم واختيار الألوان ودمجها هي عملية صعبة جداً تحتاج إلى أن يكون المصمم ماهراً ومثقفاً ومطلعاً على تنوع الأقمشة والألوان خلال الموسم الذي يريد أن يصمم أزيائه الخاصة خلاله، وسنقوم بتقديم كيفية رسم تصاميم الفساتين خطوة بخطوة خلال هذا المقال. طريقة رسم تصاميم الفساتين أن رسم تصاميم الفساتين يحتاج إلى رسمه في المرحلة الأولى بقلم رصاص، وبعد ذلك يتم تلوينها، ولمعرفة كيفية الرسم الرجاء اتباع الخطوات التالية: يتم رسم الرأس دون أي ملامح ليكون التركيز فقط على التصميم. يتم رسم الشعر بشكل بسيط. يقوم المصمم برسم منطقة الأكتاف والرقبة بخط عمودي وأفقي وبخط بسيط ورفيع. يرسم المصمم منحى قصير أنيق يبدأ من منطقة أسفل الأكتاف إلى منتصف هيكل الجسم، ليكون في هذه المرحلة قد تم رسم منحى الصدر. يتم رسم منحيات الأذرع بخط وهمي خفيف. يبدأ مصمم الأزياء في هذه المرحلة بإطلاق العنان لمخيلته لرسم وتخيل منحيات الفستان الذي يريد تصميمه. يجب البدء من أعلى الكتفين في تصميم الفستان ومن ثم يتم ختام الرسم عند المنطقة السفلية من هيكل الرسمة. يتم رسم سيقان هيكل الرسمة بنفس الطريقة التي تقف بها عارضة الأزياء، وتكون عبارة عن وقفة مستقيمة ملفوفة السيقان واحدة أمام الأخرى. يجب استخدام أفكار متعددة عند رسم تصميم الفساتين، فكل فستان له رونق خاص. يمكن استعمال تقنية التظليل عند رسم التصاميم بقلم الرصاص للوصول إلى الشكل النهائي للفستان. يمكن استعمال الألوان للحصول على شكل نهائي ملون للتصميم. معلومات مهمة عن رسم تصاميم الفساتين يحتاج مصمم الأزياء إلى مجموعة من الأدوات لرسم تصاميم الفساتين تحديداً، وتنقسم إلى ما يلي: أدوات إلزامية وضرورية، وهي: ورق أبيض للرسم من النوع الجيد. قلم رصاص. ممحاة. فحم. قلم حبر جاف. أدوات أخرى يجب توفيرها: مسطرة لا يتجاوز طولها عن الثلاثين سنتيميتراً. مسطرة منحنيات. قلم تحبير يستخدم بعد الانتهاء من الرسم بقلم الرصاص في بعض الأحيان. نصائح عند رسم تصاميم الأزياء إتقان رسم هيكل التصميم (الجسد) من الأمام ومن الخلف. يجب التركيز على رسم الرأس كخطوة أولى وأساسية، فالتصميم بأكمله يعتمد على الرأس. يجب استخدام مجموعة من الأوراق فوق بعضها عند رسم التصاميم، فبهذه الطريقة لا تتمزق الورقة ولا يفقد التصميم رونقه ويمكن للمصمم استخدام تقنية الظلال بشكل جيد.

كيف أرسم تصاميم الفساتين

كيف أرسم تصاميم الفساتين
بواسطة: - آخر تحديث: 4 يناير، 2018

تصاميم الفساتين

إن تصميم الأزياء هو أحد فروع الفنون التطبيقية التي عرف أصحابها بالإبداع والتميز، فيقوم مصمم الأزياء بتطبيق ما يريد خياطته على ورق أبيض على شكل رسمة مبدئية، ثم من بعدها تُطبق على قطع القماش، فعملية التصميم والرسم واختيار الألوان ودمجها هي عملية صعبة جداً تحتاج إلى أن يكون المصمم ماهراً ومثقفاً ومطلعاً على تنوع الأقمشة والألوان خلال الموسم الذي يريد أن يصمم أزيائه الخاصة خلاله، وسنقوم بتقديم كيفية رسم تصاميم الفساتين خطوة بخطوة خلال هذا المقال.

طريقة رسم تصاميم الفساتين

أن رسم تصاميم الفساتين يحتاج إلى رسمه في المرحلة الأولى بقلم رصاص، وبعد ذلك يتم تلوينها، ولمعرفة كيفية الرسم الرجاء اتباع الخطوات التالية:

  • يتم رسم الرأس دون أي ملامح ليكون التركيز فقط على التصميم.
  • يتم رسم الشعر بشكل بسيط.
  • يقوم المصمم برسم منطقة الأكتاف والرقبة بخط عمودي وأفقي وبخط بسيط ورفيع.
  • يرسم المصمم منحى قصير أنيق يبدأ من منطقة أسفل الأكتاف إلى منتصف هيكل الجسم، ليكون في هذه المرحلة قد تم رسم منحى الصدر.
  • يتم رسم منحيات الأذرع بخط وهمي خفيف.
  • يبدأ مصمم الأزياء في هذه المرحلة بإطلاق العنان لمخيلته لرسم وتخيل منحيات الفستان الذي يريد تصميمه.
  • يجب البدء من أعلى الكتفين في تصميم الفستان ومن ثم يتم ختام الرسم عند المنطقة السفلية من هيكل الرسمة.
  • يتم رسم سيقان هيكل الرسمة بنفس الطريقة التي تقف بها عارضة الأزياء، وتكون عبارة عن وقفة مستقيمة ملفوفة السيقان واحدة أمام الأخرى.
  • يجب استخدام أفكار متعددة عند رسم تصميم الفساتين، فكل فستان له رونق خاص.
  • يمكن استعمال تقنية التظليل عند رسم التصاميم بقلم الرصاص للوصول إلى الشكل النهائي للفستان.
  • يمكن استعمال الألوان للحصول على شكل نهائي ملون للتصميم.

معلومات مهمة عن رسم تصاميم الفساتين

يحتاج مصمم الأزياء إلى مجموعة من الأدوات لرسم تصاميم الفساتين تحديداً، وتنقسم إلى ما يلي:

  • أدوات إلزامية وضرورية، وهي:
  1. ورق أبيض للرسم من النوع الجيد.
  2. قلم رصاص.
  3. ممحاة.
  4. فحم.
  5. قلم حبر جاف.
  • أدوات أخرى يجب توفيرها:
  1. مسطرة لا يتجاوز طولها عن الثلاثين سنتيميتراً.
  2. مسطرة منحنيات.
  3. قلم تحبير يستخدم بعد الانتهاء من الرسم بقلم الرصاص في بعض الأحيان.

نصائح عند رسم تصاميم الأزياء

  • إتقان رسم هيكل التصميم (الجسد) من الأمام ومن الخلف.
  • يجب التركيز على رسم الرأس كخطوة أولى وأساسية، فالتصميم بأكمله يعتمد على الرأس.
  • يجب استخدام مجموعة من الأوراق فوق بعضها عند رسم التصاميم، فبهذه الطريقة لا تتمزق الورقة ولا يفقد التصميم رونقه ويمكن للمصمم استخدام تقنية الظلال بشكل جيد.