البحث عن مواضيع

مقدمة عن القرآن الكريم القرآن الكريم آخر الكتب السماوية نزولا، فقد نزل به سيدنا جبريل عليه السلام على محمد صلى الله عليه وسلم ليكون بذلك خاتم الأنبياء، و ليكون الإسلام خاتم الرسالات التي دعت جميعها إلى توحيد الله عز وجل، فمن قبله نزلت التوراة على سيدنا موسى عليه السلام، و الإنجيل على سيدنا عيسى عليه السلام، و الزبور على سيدنا داوود، وقد انزل القرآن الكريم على سبعة أحرف، أي سبع قراءات مختلفة، جميعها قرأ بها الرسول عليه الصلاة والسلام القرآن، ولقد عرف العلماء في كتب التجويد القراءة بأنها اختلاف ألفاظ الوحي المذكور في كتابة الحروف أو كيفيتها من: تخفيف، وتثقيل وغيره، وهذه القراءات اتفق العلماء على ضبطها بقاعدة واحدة، فكل قراءة وافقت العربية ولو بوجه، ووافقت رسم أحد المصاحف ولو احتمالا، وتواتر سندها، فهي القراءة الصحيحة . روى الإمامين البخاري ومسلم عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ليس منا من لم يتغن بالقرآن)، وفي حديث آخر في صحيحهما عن أبي هريرة أيضا أن سيدنا محمد قال: (ما اذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن يجهر به)، وفي حديث آخر عن البراء بن عازب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (زينوا بأصواتكم القرآن)، وقد قال أيضا نبينا الكريم عن أبو موسى الأشعري عندما سمعه يتغنى بالقرآن: (لقد أوتيت مزماراً من مزامير آل داود) رواه البخاري و مسلم . كيف أحسن صوتي في قراءة القرآن سجل صوتك قم بتسجيل صوتك و استمع إليه، و جرب أكثر من نبرة، و بأكثر من طريقة، و بطبقات مختلفة و استمر في ذلك، ولا بد أن تدرب صوتك باستمرار، فقوة الصوت من الأشياء المهمة لتحقيق مرادك، و خفض و رفع الصوت تمرين جيد تتمكن خلاله من التحكم في قدرتك، كما ويفيد التدرب على الخطابة في أن تصبح مجيدا في التحكم بطبقات الصوت ومحكم السيطرة على الغصة أو الخنقة التي ترافق البعض. أعط كل حرف حقه اقرأ الحروف بوضوح، و تدرب على الكلمات الصعبة، و لا سيما التي تحتوي على حروف التفخيم والمختصرة في قول (خص، ضغط، قظ). تدرب على طول النفس من خلال أخذ نفس عميق من الأنف فهذا يساعدك في التحكم بطبقات صوتك. أخرج الحروف من مخارجها بشكل صحيح يجب أن يخرج كل حرف من مخرجه الخاص، وأن تكون القراءة من الفم ما عدا الأحرف المصحوبة بالغنة، فخروج الأحرف من غير موضعها يوقع القارىء بخطأ في الأداء و التجويد. اهتم بصوتك وحلقك الصوت أيضاً بحاجة إلى الراحة وإلى الترطيب فتناول الماء الدافىء المحلى بالعسل مفيد جدا. نصائح لإطالة النفس إن تمارين التنفس تمنحك نفس طويل غير منقطع، و من هذه التمارين الجلوس بوضعية اليوغا، و أن تكون في مكان بالهواء الطلق، كالجلوس بحديقة أو الجلوس أمام البحر، كما ويفضل أن يكون بوقت الفجر لما يبثه من نشاط و حيوية لطول اليوم. عليك بإرخاء جميع عضلاتك و التركيز قدر الإمكان في أخذ شهيق عميق من الأنف، مع العد الخفي غير المصحوب بحركة الفم أو الكلام، إلى أن تشعر بأن الرئتين قد إمتلاءتا بالهواء، ثم قم بكتم هذا الهواء أكبر قدر ممكن للحد الذي لا تسطيع فيه الاستمرار بكتم الهواء، ثم أخرجه ببطىء من الفم، وينصح عند ممارسة هذا التمرين للمرة الأولى أن يصل النفس لحد أربع حركات وفي اليوم الثاني ست حركات وهكذا في كل مرة حتى تستطيع استنشاق كمية كبيرة من الهواء وحبسه أطول فترة ممكنة. ممارسة التمارين الرياضية فهي تساعد على استنشاق الهواء بكميات كبيرة، و بالتالي إطالة النفس، كما و تعمل هذه التمارين على دفع كميات كبيرة من الأكسجين للدماغ، مما يساعد على زيادة القدرة على الفهم و الحفظ.

كيف أحسن صوتي في قراءة القرآن

72
بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2017

مقدمة عن القرآن الكريم

القرآن الكريم آخر الكتب السماوية نزولا، فقد نزل به سيدنا جبريل عليه السلام على محمد صلى الله عليه وسلم ليكون بذلك خاتم الأنبياء، و ليكون الإسلام خاتم الرسالات التي دعت جميعها إلى توحيد الله عز وجل، فمن قبله نزلت التوراة على سيدنا موسى عليه السلام، و الإنجيل على سيدنا عيسى عليه السلام، و الزبور على سيدنا داوود، وقد انزل القرآن الكريم على سبعة أحرف، أي سبع قراءات مختلفة، جميعها قرأ بها الرسول عليه الصلاة والسلام القرآن، ولقد عرف العلماء في كتب التجويد القراءة بأنها اختلاف ألفاظ الوحي المذكور في كتابة الحروف أو كيفيتها من: تخفيف، وتثقيل وغيره، وهذه القراءات اتفق العلماء على ضبطها بقاعدة واحدة، فكل قراءة وافقت العربية ولو بوجه، ووافقت رسم أحد المصاحف ولو احتمالا، وتواتر سندها، فهي القراءة الصحيحة .

روى الإمامين البخاري ومسلم عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ليس منا من لم يتغن بالقرآن)، وفي حديث آخر في صحيحهما عن أبي هريرة أيضا أن سيدنا محمد قال: (ما اذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن يجهر به)، وفي حديث آخر عن البراء بن عازب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (زينوا بأصواتكم القرآن)، وقد قال أيضا نبينا الكريم عن أبو موسى الأشعري عندما سمعه يتغنى بالقرآن: (لقد أوتيت مزماراً من مزامير آل داود) رواه البخاري و مسلم .

332c8d7615a572efe7acba8ab1106676

كيف أحسن صوتي في قراءة القرآن

سجل صوتك

قم بتسجيل صوتك و استمع إليه، و جرب أكثر من نبرة، و بأكثر من طريقة، و بطبقات مختلفة و استمر في ذلك، ولا بد أن تدرب صوتك باستمرار، فقوة الصوت من الأشياء المهمة لتحقيق مرادك، و خفض و رفع الصوت تمرين جيد تتمكن خلاله من التحكم في قدرتك، كما ويفيد التدرب على الخطابة في أن تصبح مجيدا في التحكم بطبقات الصوت ومحكم السيطرة على الغصة أو الخنقة التي ترافق البعض.

أعط كل حرف حقه

اقرأ الحروف بوضوح، و تدرب على الكلمات الصعبة، و لا سيما التي تحتوي على حروف التفخيم والمختصرة في قول (خص، ضغط، قظ).

تدرب على طول النفس

من خلال أخذ نفس عميق من الأنف فهذا يساعدك في التحكم بطبقات صوتك.

أخرج الحروف من مخارجها بشكل صحيح

يجب أن يخرج كل حرف من مخرجه الخاص، وأن تكون القراءة من الفم ما عدا الأحرف المصحوبة بالغنة، فخروج الأحرف من غير موضعها يوقع القارىء بخطأ في الأداء و التجويد.

اهتم بصوتك وحلقك

الصوت أيضاً بحاجة إلى الراحة وإلى الترطيب فتناول الماء الدافىء المحلى بالعسل مفيد جدا.

نصائح لإطالة النفس

إن تمارين التنفس تمنحك نفس طويل غير منقطع، و من هذه التمارين الجلوس بوضعية اليوغا، و أن تكون في مكان بالهواء الطلق، كالجلوس بحديقة أو الجلوس أمام البحر، كما ويفضل أن يكون بوقت الفجر لما يبثه من نشاط و حيوية لطول اليوم.

عليك بإرخاء جميع عضلاتك و التركيز قدر الإمكان في أخذ شهيق عميق من الأنف، مع العد الخفي غير المصحوب بحركة الفم أو الكلام، إلى أن تشعر بأن الرئتين قد إمتلاءتا بالهواء، ثم قم بكتم هذا الهواء أكبر قدر ممكن للحد الذي لا تسطيع فيه الاستمرار بكتم الهواء، ثم أخرجه ببطىء من الفم، وينصح عند ممارسة هذا التمرين للمرة الأولى أن يصل النفس لحد أربع حركات وفي اليوم الثاني ست حركات وهكذا في كل مرة حتى تستطيع استنشاق كمية كبيرة من الهواء وحبسه أطول فترة ممكنة.

ممارسة التمارين الرياضية فهي تساعد على استنشاق الهواء بكميات كبيرة، و بالتالي إطالة النفس، كما و تعمل هذه التمارين على دفع كميات كبيرة من الأكسجين للدماغ، مما يساعد على زيادة القدرة على الفهم و الحفظ.

مواضيع من نفس التصنيف