الفئران تعدُّ الفئرانُ من الحيواناتِ الثديّة التي تتّسمُ بجسدِها المغطّى بالفرو، وتصنّفُ هذه الحيوانات أنّها من القوارض، ويبلغُ طول الفأر 9 سم تقريبًا، ويعتمدُ في غذائهِ على أكلِ النباتات، كما أنه يلتهم اللحوم والأوراق والأخشاب، ويمتلك هذا الحيوان حاسّة شمّ حادّة تُمكّنه من البحث على طعامه، وتكثر حركته في أوقات الليل، ويبلغُ متوسّطُ عمر الفأر ما يقارب الثلاثَ سنوات في حال عدم تعرّضه للافتراس من قِبل الحيوانات الأخرى، أو إذا تعرّض للقتل من قِبل البشر، وسيتم التعرف على كيفية مكافحة الفئران في المنزل في هذا المقال. كيفية مكافحة الفئران في المنزل وجودُ الفأر في المنزل يثيرُ ارتباكَ أفراد العائلة خاصّةً الأطفال، كما أنّ بقاءه فيهِ مدةً طويلة يؤدّي إلى إصابة الإنسان بأمراضٍ خطيرة، الأمر الذي يستدعي ضرورة مكافحة الفئران والتخلّص منها بأسرع وقت، ومن الطرق المستخدمة في مكافحة الفئران يُذكر ما يأتي:  المصيدة البلاستيكية: تعدُّ المصيدة البلاستيكيّة من الطرق الشائعة لاصطياد الفئران، حيث يوضع فيها طعامًا رائحته نفّاذة لجذب الفأر مثل الفول السوداني والجبن، وبمجرد دخوله تنغلق المصيدة عليه ويتم الإمساك به، مما يُسهّل عملية التخلص منه وإلقائه خارج المنزل. المواد اللاصقة: يوضع على ورقٍ مقوى أو ورقٍ من الكرتون مادة لاصقة، توضع هذه الورقة في المكان الذي يوجد فيه الفأر، وعندَ التصاق أرجله بقطعة الكرتون يتم التخلص منه بإلقائه خارج المنزل. المصيدة التقليدية: توضع المصائدُ التقليديّة في الأماكن التي تتواجد فيها الفئران بعد وضع قطع من الطعام داخلها، وعندَ دخول الفأر للحصول على طعامه تنغلق المصيدة ويتم اصطياده، ثم يُقتل أو يُرمى خارجًا. جهاز الذبذبات فوق الصوتية: وضع جهازِ الذبذبات الصوتيّة في المنزل يسبّبُ إزعاجًا وألمًا للفئران، خاصةً أنّ هذه الحيوانات لا تحتملُ قوّةَ الذبذبات، مما يُفقدها الرغبة في تناول الطعام والهروب من المنزل، ويجب تشغيل هذا الجهاز من مرة إلى مرتين في الأسبوع لمنع دخول الفئران مجددًا. طرق طبيعية لمكافحة الفئران يَستخدم الناس العديد من الطرق للقضاء على الفئران، إلّا أنّ معظمَها لا ينجح في اصطياد الفأر أو القضاءِ عليه، لذا يجب التعرّفُ على طرقٍ أخرى تُسهم في القضاء على هذا الحيوان، مثل الأعشاب الطبيعيّة وهي: زيت النعناع: يساعد زيت النعناع على طرد الفئران من المنزل، حيث تُغمس قطعة من القطن بكميةٍ قليلة من هذا الزيت، ثم توضع في المكان الذي يتواجد فيه الفأر، كما يمكن زراعة نبات النعناع بالقرب من مدخل المنزل لمنع هذا الحيوان من الدخول مجددًا. البابونج البري: يعدُّ البابونج البريّ من الطرق الطبيعيّة التي تطردُ الفئران من المنزل؛ وذلك لرائحته القوية والنفّاذة، ويُستخدم عن طريق وضع كمية مناسبة منه في الأماكن التي تتواجد فيها الفئران. الخيار: يعتبر الخيار من المواد الطبيعيّة التي تؤدّي إلى إصابة الفئران بالتسمم، ويُستخدم من خلال وضع قشره في مكان تواجدِ هذا الحيوان، مع مراعاة ارتداء القفازات عندَ الإمساك بقشر الخيار؛ لأنّ الفئران تستطيع أن تشمُّ رائحة جلد البشر وتميّزها، الأمر الذي يجعلُها تبتعد دون أن تتناول هذا القشر.

كيفية مكافحة الفئران في المنزل

كيفية مكافحة الفئران في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: 9 يوليو، 2018

الفئران

تعدُّ الفئرانُ من الحيواناتِ الثديّة التي تتّسمُ بجسدِها المغطّى بالفرو، وتصنّفُ هذه الحيوانات أنّها من القوارض، ويبلغُ طول الفأر 9 سم تقريبًا، ويعتمدُ في غذائهِ على أكلِ النباتات، كما أنه يلتهم اللحوم والأوراق والأخشاب، ويمتلك هذا الحيوان حاسّة شمّ حادّة تُمكّنه من البحث على طعامه، وتكثر حركته في أوقات الليل، ويبلغُ متوسّطُ عمر الفأر ما يقارب الثلاثَ سنوات في حال عدم تعرّضه للافتراس من قِبل الحيوانات الأخرى، أو إذا تعرّض للقتل من قِبل البشر، وسيتم التعرف على كيفية مكافحة الفئران في المنزل في هذا المقال.

كيفية مكافحة الفئران في المنزل

وجودُ الفأر في المنزل يثيرُ ارتباكَ أفراد العائلة خاصّةً الأطفال، كما أنّ بقاءه فيهِ مدةً طويلة يؤدّي إلى إصابة الإنسان بأمراضٍ خطيرة، الأمر الذي يستدعي ضرورة مكافحة الفئران والتخلّص منها بأسرع وقت، ومن الطرق المستخدمة في مكافحة الفئران يُذكر ما يأتي:

  •  المصيدة البلاستيكية: تعدُّ المصيدة البلاستيكيّة من الطرق الشائعة لاصطياد الفئران، حيث يوضع فيها طعامًا رائحته نفّاذة لجذب الفأر مثل الفول السوداني والجبن، وبمجرد دخوله تنغلق المصيدة عليه ويتم الإمساك به، مما يُسهّل عملية التخلص منه وإلقائه خارج المنزل.
  • المواد اللاصقة: يوضع على ورقٍ مقوى أو ورقٍ من الكرتون مادة لاصقة، توضع هذه الورقة في المكان الذي يوجد فيه الفأر، وعندَ التصاق أرجله بقطعة الكرتون يتم التخلص منه بإلقائه خارج المنزل.
  • المصيدة التقليدية: توضع المصائدُ التقليديّة في الأماكن التي تتواجد فيها الفئران بعد وضع قطع من الطعام داخلها، وعندَ دخول الفأر للحصول على طعامه تنغلق المصيدة ويتم اصطياده، ثم يُقتل أو يُرمى خارجًا.
  • جهاز الذبذبات فوق الصوتية: وضع جهازِ الذبذبات الصوتيّة في المنزل يسبّبُ إزعاجًا وألمًا للفئران، خاصةً أنّ هذه الحيوانات لا تحتملُ قوّةَ الذبذبات، مما يُفقدها الرغبة في تناول الطعام والهروب من المنزل، ويجب تشغيل هذا الجهاز من مرة إلى مرتين في الأسبوع لمنع دخول الفئران مجددًا.

طرق طبيعية لمكافحة الفئران

يَستخدم الناس العديد من الطرق للقضاء على الفئران، إلّا أنّ معظمَها لا ينجح في اصطياد الفأر أو القضاءِ عليه، لذا يجب التعرّفُ على طرقٍ أخرى تُسهم في القضاء على هذا الحيوان، مثل الأعشاب الطبيعيّة وهي:

  • زيت النعناع: يساعد زيت النعناع على طرد الفئران من المنزل، حيث تُغمس قطعة من القطن بكميةٍ قليلة من هذا الزيت، ثم توضع في المكان الذي يتواجد فيه الفأر، كما يمكن زراعة نبات النعناع بالقرب من مدخل المنزل لمنع هذا الحيوان من الدخول مجددًا.
  • البابونج البري: يعدُّ البابونج البريّ من الطرق الطبيعيّة التي تطردُ الفئران من المنزل؛ وذلك لرائحته القوية والنفّاذة، ويُستخدم عن طريق وضع كمية مناسبة منه في الأماكن التي تتواجد فيها الفئران.
  • الخيار: يعتبر الخيار من المواد الطبيعيّة التي تؤدّي إلى إصابة الفئران بالتسمم، ويُستخدم من خلال وضع قشره في مكان تواجدِ هذا الحيوان، مع مراعاة ارتداء القفازات عندَ الإمساك بقشر الخيار؛ لأنّ الفئران تستطيع أن تشمُّ رائحة جلد البشر وتميّزها، الأمر الذي يجعلُها تبتعد دون أن تتناول هذا القشر.