البحث عن مواضيع

معظم الناس يتعاملون مع الأجهزة الإلكترونية بشكل يومي كالكمبيوتر، ولكنهم لا يعرفون عن مواصفات الكمبيوتر الذي يتعاملون معه ومكوناته وقدراته، وهل مع مرور الزمن سيكون هذا الكمبيوتر مناسب لقضاء كل الاحتياجات المطلوبة منه، ولهذا عند اختيار الكمبيوتر يجب أن نراعي دائماً أن نختار مواصفات معينة تناسب كل استعمالاتنا في الوقت الراهن والمستقبل، فإذا كان الشخص بحاجة إلى  تحميل برامج كبيرة مثل برامج التصميم فإنه يحتاج لكمبيوتر ذو مواصفات عالية ومتينة حتى لا يواجه المستخدم أي مشاكل مستقبلاً، وخلال هذا المقال سنتعرف على مواصفات الكمبيوتر ومكوناته. مكونات الكمبيوتر المعالج: هو من الأجزاء المهمة في الكمبيوتر ويعتبر العقل الداخلي له، وعلى بناء هذا الجزء تتحدد سرعة الكمبيوتر ويوجد في الأسواق معالجين اثنين وهم ا(INTEL) و (AMD) وتتجزأ هذه المعالجات إلى أنواع مختلفة ومتعددة من المعالجات والتي تختلف من حيث القوة والسرعة وعدد الأنوية الموجودة فيه، فبعض المعالجات يوجد فيها نواة ثنائية وبعض المعالجات رباعية النواة فكلما كانت عدد الأنوية أكثر كان المعالج أقوى وأسرع. ذاكرة الكمبيوتر أو (RAM) : أو ما يسمى بذاكرة الوصول العشوائي فهي عبارة عن ذاكرة مؤقتة والتي يتم حفظ جميع المعلومات والبيانات عليها، ويوجد العديد من أنواع الرامات فكلما زاد عدد الرامات في الكمبيوتر زادت جودة الأداء فيه وأصبح من الممكن تشغيل العديد من البرامج دون أن تتأثر سرعة الكمبيوتر. كرت الشاشة: فهذا الجزء هو المسؤول المباشر عن تشغيل معلومات الجرافيكس، والألعاب الموجودة في الكمبيوتر والأفلام وغيرها؛ ويوجد نوعين رئيسيين لكرت الشاشة وهما كرت الشاشة المتصل وكرت الشاشة المنفصل، ومع جهاز الكمبيوتر فإن كرت الشاشة المنفصل هو الذي يجعل من سرعة الشاشة عالية جداً وتتصف بالجودة وحسن الأداء. الهارد ديسك أو الذاكرة الرئيسية: فهذا الجزء هو المساحة التي يخزن عليها كل الملفات والمعلومات. وصلات الكمبيوتر: وهي المداخل أو الفتحات الموجودة في جهاز الكمبيوتر مثل وصلة الكهرباء أو وصلة (UBS) أو وصلة الإنترنت. شاشة الكمبيوتر: يوجد العديد من أنواع الشاشات الصغيرة والكبيرة وأيضاً أنواع متعددة مثل شاشة (HD) وشاشة ( Full-HD). نظام تشغيل الكمبيوتر: مثل أنظمة اللينكس، أو الماكنتوش فكل مستخدم يختار ما هو المناسب لأعماله واحتياجاته. كيفية معرفة مواصفات الكمبيوتر عند الضغط على مفتاح الويندوز الموجود على لوحة المفاتيح ومن ثم الضغط على الحرف(R) ستظهر لنا لائحة تشغيل (RUN)، أو الضغط عن طريق الماوس أو الفأرة على لائحة (START) والكتابة على المربع الصغير عند البحث كلمة (RUN) ستظهر لنا اللائحة. عندما تفتح لائحة جديدة نقوم بكتابة (DXDIAG) والضغط على موافق. ننتظر لعدة ثواني ثم ستفتح لنا لائحة تضم العديد من المعلومات والبيانات عن الكمبيوتر، مثل تاريخ تصنيع الجهاز ونوعه ونوع المعالج والرام الموجود فيه، ومساحة الذاكرة، والهارد ديسك، وكرت الشاشة ، وكل المعلومات عن الكمبيوتر. المراجع: 1 2

كيفية معرفة مواصفات الكمبيوتر

كيفية معرفة مواصفات الكمبيوتر
بواسطة: - آخر تحديث: 19 مارس، 2017

معظم الناس يتعاملون مع الأجهزة الإلكترونية بشكل يومي كالكمبيوتر، ولكنهم لا يعرفون عن مواصفات الكمبيوتر الذي يتعاملون معه ومكوناته وقدراته، وهل مع مرور الزمن سيكون هذا الكمبيوتر مناسب لقضاء كل الاحتياجات المطلوبة منه، ولهذا عند اختيار الكمبيوتر يجب أن نراعي دائماً أن نختار مواصفات معينة تناسب كل استعمالاتنا في الوقت الراهن والمستقبل، فإذا كان الشخص بحاجة إلى  تحميل برامج كبيرة مثل برامج التصميم فإنه يحتاج لكمبيوتر ذو مواصفات عالية ومتينة حتى لا يواجه المستخدم أي مشاكل مستقبلاً، وخلال هذا المقال سنتعرف على مواصفات الكمبيوتر ومكوناته.

مكونات الكمبيوتر

  • المعالج: هو من الأجزاء المهمة في الكمبيوتر ويعتبر العقل الداخلي له، وعلى بناء هذا الجزء تتحدد سرعة الكمبيوتر ويوجد في الأسواق معالجين اثنين وهم ا(INTEL) و (AMD) وتتجزأ هذه المعالجات إلى أنواع مختلفة ومتعددة من المعالجات والتي تختلف من حيث القوة والسرعة وعدد الأنوية الموجودة فيه، فبعض المعالجات يوجد فيها نواة ثنائية وبعض المعالجات رباعية النواة فكلما كانت عدد الأنوية أكثر كان المعالج أقوى وأسرع.
  • ذاكرة الكمبيوتر أو (RAM) : أو ما يسمى بذاكرة الوصول العشوائي فهي عبارة عن ذاكرة مؤقتة والتي يتم حفظ جميع المعلومات والبيانات عليها، ويوجد العديد من أنواع الرامات فكلما زاد عدد الرامات في الكمبيوتر زادت جودة الأداء فيه وأصبح من الممكن تشغيل العديد من البرامج دون أن تتأثر سرعة الكمبيوتر.
  • كرت الشاشة: فهذا الجزء هو المسؤول المباشر عن تشغيل معلومات الجرافيكس، والألعاب الموجودة في الكمبيوتر والأفلام وغيرها؛ ويوجد نوعين رئيسيين لكرت الشاشة وهما كرت الشاشة المتصل وكرت الشاشة المنفصل، ومع جهاز الكمبيوتر فإن كرت الشاشة المنفصل هو الذي يجعل من سرعة الشاشة عالية جداً وتتصف بالجودة وحسن الأداء.
  • الهارد ديسك أو الذاكرة الرئيسية: فهذا الجزء هو المساحة التي يخزن عليها كل الملفات والمعلومات.
  • وصلات الكمبيوتر: وهي المداخل أو الفتحات الموجودة في جهاز الكمبيوتر مثل وصلة الكهرباء أو وصلة (UBS) أو وصلة الإنترنت.
  • شاشة الكمبيوتر: يوجد العديد من أنواع الشاشات الصغيرة والكبيرة وأيضاً أنواع متعددة مثل شاشة (HD) وشاشة ( Full-HD).
  • نظام تشغيل الكمبيوتر: مثل أنظمة اللينكس، أو الماكنتوش فكل مستخدم يختار ما هو المناسب لأعماله واحتياجاته.

كيفية معرفة مواصفات الكمبيوتر

  • عند الضغط على مفتاح الويندوز الموجود على لوحة المفاتيح ومن ثم الضغط على الحرف(R) ستظهر لنا لائحة تشغيل (RUN)، أو الضغط عن طريق الماوس أو الفأرة على لائحة (START) والكتابة على المربع الصغير عند البحث كلمة (RUN) ستظهر لنا اللائحة.
  • عندما تفتح لائحة جديدة نقوم بكتابة (DXDIAG) والضغط على موافق.
  • ننتظر لعدة ثواني ثم ستفتح لنا لائحة تضم العديد من المعلومات والبيانات عن الكمبيوتر، مثل تاريخ تصنيع الجهاز ونوعه ونوع المعالج والرام الموجود فيه، ومساحة الذاكرة، والهارد ديسك، وكرت الشاشة ، وكل المعلومات عن الكمبيوتر.

المراجع: 1 2