التعبير يعتبر التعبير أحد فنون اللغة العربية والتي تمكن من ترجمة الأفكار التي تدور في بال شخص حول موضوع معين ويكون ذلك باستخدام الكلمات المنسوجة لتظهر بطريقة متناسقة، وتعتبر كتابة التعبير أحد الأساليب الكتابية المستخدمة، كما أنها موهبة لدى البعض بحيث يستطيعون جذب القارئ من خلال كتاباتهم، والكتابة التعبيرية لها شروطها التي يجب تحقيقها كما أنه يجب الالتزام بقواعد كتابة التعبير وذلك حتى يكون المكتوب قادر على جذب القارئ وشد انتباهه، وسنتحدث في هذا المقال حول كيفية كتابة موضوع تعبير. كيفية كتابة موضوع تعبير عند القيام بكتابة موضوع تعبير فإنه يجب الالتزام بعناصر موضوع التعبير، وهذه العناصر تأتي على النحو الآتي: المقدمة تكون المقدمة في الموضوع التعبيري بهدف إعطاء القارئ فكرة عن الأمور والأفكار التي يتم سردها والحديث فيها. يجب الحرص على أن تكون المقدمة مشوقة وقادرة على شد القارئ لإكمال القراءة وإثارة اهتمامه. ينصح بعرض نبذة مختصرة حول الأفكار التي يتم الحديث حولها في لب الموضوع. أما عن حجم المقدمة فهو قصير. لب الموضوع في هذه الناحية فإنه يتم التوسع بالحديث حول الأفكار التي تم ذكر فكرة مختصرة حولها في المقدمة. يكون لب الموضع عبارة عن فقرات متناسقة مع بعضها البعض. يجب الابتعاد عن ذكر نفس الفكرة التي تم ذكرها في المقدمة، وإنما ذكر تفاصيل عنها. يجب الحرص على استخدام أساليب الربط التي تساعد على الربط بين الأفكار الواردة في الموضوع. الخاتمة تأتي الخاتمة بعد الانتهاء من كتابة لب الموضوع، وهي آخر فقرة في الموضوع التعبيري. يقوم الكاتب بتلخيص الأفكار التي تحدث فيها بطريقة سريعة. يستطيع الكاتب في الخاتمة ذكر رأيه الشخصي حول الأفكار التي تحدث حولها، أو استنتاج توصل إليه. قواعد كتابة تعبير مميز لكي تكون قادر على كتابة موضوع تعبير مميز يجب عليك اتباع التعليمات التالية: الحرص على ذكر الأفكار بطريقة متناسقة ومترابطة ومفيدة للقارئ. الحرص على اتباع القواعد اللغوية عند القيام بسرد الأفكار والجمل والمعتقدات في الموضوع التعبيري. يجب أن يكون الموضوع التعبيري مكتوب بخط واضح، أو مطبوع بخط مقروء وذلك حتى يسهل على القارئ قراءته. إن الاستشهاد بالآيات القرآنية، والأحاديث النبوية الشريفة، والأبيات الشعرية، يساهم في جذب القارئ لمتابعة القراءة. يجب أن يكون تنسيق النص والفقرات مناسباً مع بعضه البعض، كما أنه يجب أن تكون المسافات الفاصلة بين الكلمات منطقية ومتماثلة. يجب الحرص على استخدام علامات الترقيم بمواقعها المناسبة، بما في ذلك النقطة والفاصلة المنقوطة وغير ذلك. فيديو عن طريقة كتابة موضوع تعبير ننصحك بمشاهدة الفيديو التالي لتعلم كتابة موضوع تعبير بطريقة احترافية في دقيقة واحدة:

كيفية كتابة موضوع تعبير

كيفية كتابة موضوع تعبير

بواسطة: - آخر تحديث: 7 يونيو، 2018

تصفح أيضاً

التعبير

يعتبر التعبير أحد فنون اللغة العربية والتي تمكن من ترجمة الأفكار التي تدور في بال شخص حول موضوع معين ويكون ذلك باستخدام الكلمات المنسوجة لتظهر بطريقة متناسقة، وتعتبر كتابة التعبير أحد الأساليب الكتابية المستخدمة، كما أنها موهبة لدى البعض بحيث يستطيعون جذب القارئ من خلال كتاباتهم، والكتابة التعبيرية لها شروطها التي يجب تحقيقها كما أنه يجب الالتزام بقواعد كتابة التعبير وذلك حتى يكون المكتوب قادر على جذب القارئ وشد انتباهه، وسنتحدث في هذا المقال حول كيفية كتابة موضوع تعبير.

كيفية كتابة موضوع تعبير

عند القيام بكتابة موضوع تعبير فإنه يجب الالتزام بعناصر موضوع التعبير، وهذه العناصر تأتي على النحو الآتي:

المقدمة

  • تكون المقدمة في الموضوع التعبيري بهدف إعطاء القارئ فكرة عن الأمور والأفكار التي يتم سردها والحديث فيها.
  • يجب الحرص على أن تكون المقدمة مشوقة وقادرة على شد القارئ لإكمال القراءة وإثارة اهتمامه.
  • ينصح بعرض نبذة مختصرة حول الأفكار التي يتم الحديث حولها في لب الموضوع.
  • أما عن حجم المقدمة فهو قصير.

لب الموضوع

  • في هذه الناحية فإنه يتم التوسع بالحديث حول الأفكار التي تم ذكر فكرة مختصرة حولها في المقدمة.
  • يكون لب الموضع عبارة عن فقرات متناسقة مع بعضها البعض.
  • يجب الابتعاد عن ذكر نفس الفكرة التي تم ذكرها في المقدمة، وإنما ذكر تفاصيل عنها.
  • يجب الحرص على استخدام أساليب الربط التي تساعد على الربط بين الأفكار الواردة في الموضوع.

الخاتمة

  • تأتي الخاتمة بعد الانتهاء من كتابة لب الموضوع، وهي آخر فقرة في الموضوع التعبيري.
  • يقوم الكاتب بتلخيص الأفكار التي تحدث فيها بطريقة سريعة.
  • يستطيع الكاتب في الخاتمة ذكر رأيه الشخصي حول الأفكار التي تحدث حولها، أو استنتاج توصل إليه.

قواعد كتابة تعبير مميز

لكي تكون قادر على كتابة موضوع تعبير مميز يجب عليك اتباع التعليمات التالية:

  • الحرص على ذكر الأفكار بطريقة متناسقة ومترابطة ومفيدة للقارئ.
  • الحرص على اتباع القواعد اللغوية عند القيام بسرد الأفكار والجمل والمعتقدات في الموضوع التعبيري.
  • يجب أن يكون الموضوع التعبيري مكتوب بخط واضح، أو مطبوع بخط مقروء وذلك حتى يسهل على القارئ قراءته.
  • إن الاستشهاد بالآيات القرآنية، والأحاديث النبوية الشريفة، والأبيات الشعرية، يساهم في جذب القارئ لمتابعة القراءة.
  • يجب أن يكون تنسيق النص والفقرات مناسباً مع بعضه البعض، كما أنه يجب أن تكون المسافات الفاصلة بين الكلمات منطقية ومتماثلة.
  • يجب الحرص على استخدام علامات الترقيم بمواقعها المناسبة، بما في ذلك النقطة والفاصلة المنقوطة وغير ذلك.

فيديو عن طريقة كتابة موضوع تعبير

ننصحك بمشاهدة الفيديو التالي لتعلم كتابة موضوع تعبير بطريقة احترافية في دقيقة واحدة: