البحث عن مواضيع

قبل التعرف على كيفية كتابة خاطرة أدبية، لا بد من التطرق إلى تعريف الخاطرة لغةً، و هي ما يسمع من أنباء وما يمر على الخاطر والبال والذهن من الآراء والأمور، وهي الهاجس الذي يخطر في القلب، أما أدباً فهي نثر أدبي تحتوي على التشبيهات والمحسنات البديعية البلاغية، ويقوم بإلقائها الشخص عندما يخطر على باله مسألة ما أو قد يكون جهزها في وقت سابق لكن بدون إطالة. الخاطرة تتميز الخاطرة بأنها لا وزن موسيقي محدد لها أو تفصيلات، لأنها تعبر عن شعور الكاتب بشكل أدبي محسن وتدفق عاطفي، وهي ثلاث أنواع: الخاطرة الطويلة: تحتوي على معاني كثيرة بشكل مبالغ. الخاطرة المتوسطة: تعتبر من أفضل أنواع الخواطر لأنها تعبر عن التماسك الفكري. الخاطرة القصيرة: تتكون من كلمات سهلة ومعاني بسيطة. صور الخاطرة الخاطرة الكتابية تكون سهلة وممتعة لأنه يغلب عليها الطابع الوجداني، وعادة تجذب القارئ، فإسلوبها لا يخلو من جمال التعبير، والشفافية، والرمز، والتوجيه والتماسك الفكري. الخاطرة الشفوية تختص في أمر ما، ويلقيها الشخص بشكل سريع بدون الإطالة مثل تلك التي نجدها في المؤتمرات، والمساجد، والمساجد والمناسبات. كيفية كتابة خاطرة اللغة: اللغة السليمة واللبقة تعبر عن ثقافة الشخص الذي يكتب الخاطرة، وتكون الخاطرة في هذه الحالة ذات أسلوب أدبي بحت والأفكار التي تحتويها تجذب القارئ لتجعله يرى العالم من وجهة نظر الكاتب، لذلك يجب أن تكتب الخاطرة بلغة عربية خالية من الأخطاء مع معرفة جيدة بقواعد اللغة العربية، وانتقاء أنسب الألفاظ والكلمات، كما يجب الحفاظ على استخدام علامات الترقيم لتسهيل عملية القراءة على القارئ. الموقف: الخاطرة عبارة عن سلسلة من الأفكار التي تنشأ نتيجة حدوث موقف معين مر به الكاتب، ولا تكون محددة بفكرة معينة، لكن يجب عدم الإطالة في كتابة الخاطرة حتى لا تتحول إلى قصة. الثقافة: يجب أن يكون الكاتب على قدر كافي من الوعي والثقافة حتى يتمكن من التعبير جيداً عن الأفكار التي تخطر في باله، وليكون صورة شاملة وواضحة للقارئ عما يكتبه. الأسلوب: من الأفضل أن تكون الخاطرة مكتوبة بأسلوب سلس وسهل حتى تصل فكرة الخاطرة للقارئ بكل سهولة ويسر، ويجب أن تبدأ الخاطرة برواية نادرة أو بعرض مشهد ومن ثم عرض بقية الأفكار بشكل مبسط. بهذه الطريقة يتم كتابة خاطرة مميزة ستعجب القراء أو المستمعين، ويجب الحرص على استخدام المعرفة والأسلوب السهل والمبسط حتى تصل الفكرة المطلوبة بكل سلاسة وحتى تظهر ثقافة كاتب الخاطرة فهو أمر بالغ الأهمية، وبالتالي تكون الخاطرة جيد. المراجع:    1             2

كيفية كتابة خاطرة

كيفية كتابة خاطرة
بواسطة: - آخر تحديث: 25 سبتمبر، 2017

قبل التعرف على كيفية كتابة خاطرة أدبية، لا بد من التطرق إلى تعريف الخاطرة لغةً، و هي ما يسمع من أنباء وما يمر على الخاطر والبال والذهن من الآراء والأمور، وهي الهاجس الذي يخطر في القلب، أما أدباً فهي نثر أدبي تحتوي على التشبيهات والمحسنات البديعية البلاغية، ويقوم بإلقائها الشخص عندما يخطر على باله مسألة ما أو قد يكون جهزها في وقت سابق لكن بدون إطالة.

الخاطرة

تتميز الخاطرة بأنها لا وزن موسيقي محدد لها أو تفصيلات، لأنها تعبر عن شعور الكاتب بشكل أدبي محسن وتدفق عاطفي، وهي ثلاث أنواع:

  • الخاطرة الطويلة: تحتوي على معاني كثيرة بشكل مبالغ.
  • الخاطرة المتوسطة: تعتبر من أفضل أنواع الخواطر لأنها تعبر عن التماسك الفكري.
  • الخاطرة القصيرة: تتكون من كلمات سهلة ومعاني بسيطة.

صور الخاطرة

  • الخاطرة الكتابية

تكون سهلة وممتعة لأنه يغلب عليها الطابع الوجداني، وعادة تجذب القارئ، فإسلوبها لا يخلو من جمال التعبير، والشفافية، والرمز، والتوجيه والتماسك الفكري.

  • الخاطرة الشفوية

تختص في أمر ما، ويلقيها الشخص بشكل سريع بدون الإطالة مثل تلك التي نجدها في المؤتمرات، والمساجد، والمساجد والمناسبات.

كيفية كتابة خاطرة

  • اللغة: اللغة السليمة واللبقة تعبر عن ثقافة الشخص الذي يكتب الخاطرة، وتكون الخاطرة في هذه الحالة ذات أسلوب أدبي بحت والأفكار التي تحتويها تجذب القارئ لتجعله يرى العالم من وجهة نظر الكاتب، لذلك يجب أن تكتب الخاطرة بلغة عربية خالية من الأخطاء مع معرفة جيدة بقواعد اللغة العربية، وانتقاء أنسب الألفاظ والكلمات، كما يجب الحفاظ على استخدام علامات الترقيم لتسهيل عملية القراءة على القارئ.
  • الموقف: الخاطرة عبارة عن سلسلة من الأفكار التي تنشأ نتيجة حدوث موقف معين مر به الكاتب، ولا تكون محددة بفكرة معينة، لكن يجب عدم الإطالة في كتابة الخاطرة حتى لا تتحول إلى قصة.
  • الثقافة: يجب أن يكون الكاتب على قدر كافي من الوعي والثقافة حتى يتمكن من التعبير جيداً عن الأفكار التي تخطر في باله، وليكون صورة شاملة وواضحة للقارئ عما يكتبه.
  • الأسلوب: من الأفضل أن تكون الخاطرة مكتوبة بأسلوب سلس وسهل حتى تصل فكرة الخاطرة للقارئ بكل سهولة ويسر، ويجب أن تبدأ الخاطرة برواية نادرة أو بعرض مشهد ومن ثم عرض بقية الأفكار بشكل مبسط.

بهذه الطريقة يتم كتابة خاطرة مميزة ستعجب القراء أو المستمعين، ويجب الحرص على استخدام المعرفة والأسلوب السهل والمبسط حتى تصل الفكرة المطلوبة بكل سلاسة وحتى تظهر ثقافة كاتب الخاطرة فهو أمر بالغ الأهمية، وبالتالي تكون الخاطرة جيد.

المراجع:    1             2