يُقصد بالتقرير الميداني بأنه مجموعة من الحقائق والمعلومات التي يتم جمعها وكتابتها على شكل تقرير رسمي ومختصر بحيث يُركز على هدف معين ويشرح جميع التفاصيل الخاصة فيه ويفسر عيوبه ومزاياه، ويوجد للتقرير الميداني أهمية كبرى إذ أنه أحد مصادر المعلومات العامة والخاصة، كما أنه طريقة فعالة لتقييم الأداء ومراقبة فعاليته ومعرفة مدى جدوى تنفيذ مختلف الأنشطة والأعمال، كما يحتوي على تفسير للعديد من المستجدات، وسنستعرض في هذا المقال أبرز المعلومات التي تساعد في التعرف على كيفية كتابة تقرير ميداني. كيفية كتابة تقرير ميداني يجب الالتزام بعدة شروط قبل البدء بكتابة التقرير، وأول هذه الشروط هو تحري الدقة والاختصار والموضوعية، وأن يُكتب التقرير بطريقةٍ واضحة بعيداً عن الغموض. يجب كتابة التقرير بتسلسل وطريقة مرتبة، بحيث يتم إقناع القارئ بما هو مكتوب. أول خطوات الكتابة أن يتم تحديد موضوع التقرير بدقة، والالتزام التام بهذا الموضوع دون الخروج عن الفكرة الرئيسية له، وأن تتم كتابة النقاط والأفكار بطريقة مرتبة ومتسلسلة. يجب جمع البيانات والمعلومات التي تخص موضوع التقرير، ومن ثم القيام بتصنيف هذه المعلومات وتوثيقها ودعمها بالأدلة والحجج والبراهين، كما يجب الكتابة بصيغة مبسطة يفهمها الجميع. تُكتب النتائج التي تم استخلاصها من المعلومات، ومن ثم يتم كتابة التوصيات الخاصة بالتقرير في نهايته، وبعد الانتهاء منه يجب مراجعته وتدقيقه واكتشاف الأخطاء وتصويبها وإعادة كتابة التقرير بالصيغة النهائية. يجب كتابة شكر شكر للشخص المسؤول عن عملية التدريب الميداني، وكذلك يجب توجيه شكر للمشرف ولكل شخص ساهم في إنجاح ووضع التقرير. يُكتب في التقرير اسم الجهة التي أشرفت على التدريب الميداني ومكان التدريب، كما تتم كتابة الجهة المدربة سواء كانت خاصة أم حكومية أو مؤسسات وشركات خاصة. يجب كتابة الأهداف الرئيسية من كتابة التقرير المدياني، وتحديد الهيكل التنظيمي العام للمكان الذي تم كتابة التقرير المدياني عنه. يجب كتابة دور المُنشاة التي سيكتب التقرير عنها ومقارنة هدفها ودورها الذي تقوم فيه بما يتم تحقيقه فعلياً من هذه الاهداف. تُكتب جميع الخبرات العلمية والعملية التي تم الحصول عليها أثناء فترة التدريب الميداني، كما يجب ذكر جميع المعدات والأجهزة التي استخدمت أثناء التدريب. تُكتب جميع السجلات والأوراق والدفاتر والمستندات التي استخدمت من قبل جهة التدريب. عند كتابة الخاتمة يجب ذكر العلاقة التي تربط ما تم الوصول إليه أثناء الدراسة مع المعلومات التي تم الحصول عليها أثناء التدريب الميداني، كما يجب ذكر جميع المعلومات الإضافية والملاحظات الدقيقة والخروج بتوصيات واقتراحات كي يكون التقرير ذو قيمةٍ أكبر وفائدةٍ عظيمة.

كيفية كتابة تقرير ميداني

كيفية كتابة تقرير ميداني

بواسطة: - آخر تحديث: 13 أغسطس، 2017

تصفح أيضاً

يُقصد بالتقرير الميداني بأنه مجموعة من الحقائق والمعلومات التي يتم جمعها وكتابتها على شكل تقرير رسمي ومختصر بحيث يُركز على هدف معين ويشرح جميع التفاصيل الخاصة فيه ويفسر عيوبه ومزاياه، ويوجد للتقرير الميداني أهمية كبرى إذ أنه أحد مصادر المعلومات العامة والخاصة، كما أنه طريقة فعالة لتقييم الأداء ومراقبة فعاليته ومعرفة مدى جدوى تنفيذ مختلف الأنشطة والأعمال، كما يحتوي على تفسير للعديد من المستجدات، وسنستعرض في هذا المقال أبرز المعلومات التي تساعد في التعرف على كيفية كتابة تقرير ميداني.

كيفية كتابة تقرير ميداني

  • يجب الالتزام بعدة شروط قبل البدء بكتابة التقرير، وأول هذه الشروط هو تحري الدقة والاختصار والموضوعية، وأن يُكتب التقرير بطريقةٍ واضحة بعيداً عن الغموض.
  • يجب كتابة التقرير بتسلسل وطريقة مرتبة، بحيث يتم إقناع القارئ بما هو مكتوب.
  • أول خطوات الكتابة أن يتم تحديد موضوع التقرير بدقة، والالتزام التام بهذا الموضوع دون الخروج عن الفكرة الرئيسية له، وأن تتم كتابة النقاط والأفكار بطريقة مرتبة ومتسلسلة.
  • يجب جمع البيانات والمعلومات التي تخص موضوع التقرير، ومن ثم القيام بتصنيف هذه المعلومات وتوثيقها ودعمها بالأدلة والحجج والبراهين، كما يجب الكتابة بصيغة مبسطة يفهمها الجميع.
  • تُكتب النتائج التي تم استخلاصها من المعلومات، ومن ثم يتم كتابة التوصيات الخاصة بالتقرير في نهايته، وبعد الانتهاء منه يجب مراجعته وتدقيقه واكتشاف الأخطاء وتصويبها وإعادة كتابة التقرير بالصيغة النهائية.
  • يجب كتابة شكر شكر للشخص المسؤول عن عملية التدريب الميداني، وكذلك يجب توجيه شكر للمشرف ولكل شخص ساهم في إنجاح ووضع التقرير.
  • يُكتب في التقرير اسم الجهة التي أشرفت على التدريب الميداني ومكان التدريب، كما تتم كتابة الجهة المدربة سواء كانت خاصة أم حكومية أو مؤسسات وشركات خاصة.
  • يجب كتابة الأهداف الرئيسية من كتابة التقرير المدياني، وتحديد الهيكل التنظيمي العام للمكان الذي تم كتابة التقرير المدياني عنه.
  • يجب كتابة دور المُنشاة التي سيكتب التقرير عنها ومقارنة هدفها ودورها الذي تقوم فيه بما يتم تحقيقه فعلياً من هذه الاهداف.
  • تُكتب جميع الخبرات العلمية والعملية التي تم الحصول عليها أثناء فترة التدريب الميداني، كما يجب ذكر جميع المعدات والأجهزة التي استخدمت أثناء التدريب.
  • تُكتب جميع السجلات والأوراق والدفاتر والمستندات التي استخدمت من قبل جهة التدريب.
  • عند كتابة الخاتمة يجب ذكر العلاقة التي تربط ما تم الوصول إليه أثناء الدراسة مع المعلومات التي تم الحصول عليها أثناء التدريب الميداني، كما يجب ذكر جميع المعلومات الإضافية والملاحظات الدقيقة والخروج بتوصيات واقتراحات كي يكون التقرير ذو قيمةٍ أكبر وفائدةٍ عظيمة.