كتابة تقرير صحفي تعد الصحيفة إحدى الطرق التي يتم من خلالها نقل الأخبار والأحداث بين الناس، وتحتاج الكتابة فيها إلى تعلم الطرق الصحيحة للمحافظة على سلامة الخبر، ومن أنواع الكتابة الصحفية التقرير الصحفي، حيث يقوم التقرير الصحفي بوصف الحدث بشكلٍ مفصّلٍ وكاملٍ بطريقة ديناميكية، وليس شرطاً أن تكون بطريقة منطقيةٍ، ويأخذ التقرير المعلومات من جميع الجوانب فلا يركز على جانب ويهمل جانباً آخر، كما يستخدم الكاتب فيه لغة بسيطة ومفهومة ليستطيع جذب القراء، ولا يقتصر على المعلومات الجوهرية والأخبار المهمة فقط، ويقع التقرير الصحفي بين الخبر والتحقيق، سنقدم الخطوات الصحيحة التي يجب اتباعها عند كتابة تقرير صحفي ناجح خلال هذا المقال. عناصر التقرير الصحفي السرد، وهو نقل الحدث أو الخبر. الوصف، ويختص بتحديد المكان والأشخاص. الاستجواب، وهو عبارة عن الحوار الذي يتم بشكلٍ مباشر مع الأشخاص الذين تمكنوا من مشاهدة الحدث. الانطباعات الشخصية، ويتم ذلك من خلال مراقبة مسرح الحدث كاملاً والاستفادة منه في صياغة كلمات التقرير. كيفية كتابة تقرير صحفي للتمكن من كتابة تقرير صحفي ناجح لابد من الالتزام بمكونات التقرير الرئيسية، وهي كالتالي: العنوان: العنوان هو الجاذب الأساسي القارئ فإما أن يتشجع لقراءة التقرير أو يتركه، وهو آخر ما يكتبه الصحفي فبعد أن ينهي كتابة التقرير كاملاً يختار عنواناً مناسباً، وهناك عدة أنواع من العناوين مثل: الملخص، الجملة المقتبسة، التوجيه المباشر، الجملة القوية، الغرابة والطرافة وغيرها ويختار الصحفي الأنسب. المقدمة: وتتكون المقدمة من فقرة أو فقرتين مكتوبة بشكل جذاب ومشوق لتلخص الموضوع أو بعض زواياه، ويجب أن تكون قادرةً على جذب انتباه القارئ واهتمامه ليقوم بإكمال التقرير، ويجب أن لا تزدحم بالأفكار فتضيّع القارئ وإنما تكون متوازنة وبطريقة صياغة جيدة لكي لا تشتت انتباه القارئ، ويجب أن تجيب عن الأسئلة (ماذا، من، متى، لماذا، أين)، ولابد من أن يتناسب حجمها مع حجم التقرير، وهناك عدة أنواع من المقدمات فقد تكون ساخنة أو قنبلة، مقارنة أو متناقض، أسئلة، المبرزة لزاوية جديدة أو فكرةْ معينةٍ، حوارية، أو مؤثرة. الجسم: وهو أهم جزء في التقرير حيث يفصل موضوع التقرير ويحتوي على المعلومات الجوهرية من الأدلة والشواهد التي تزيد من قوة التقرير، ويجب أن يتم التدرج في مسار الواقعة بحيث تتطور الأحداث من البداية للنهاية، ولابد من أن يتم الربط بين الوقائع لإظهار ما بعدها. الخاتمة: وهي الجزء الأخير من التقرير، ويجب أن تحتوي على تقييم الصحفي للتقرير، وتوصيل النتائج التي توصل إليها من خلال تقريره، والعمل على تعميم بعض الحقائق والآراء التي توصل إليها الكاتب ومن الأفضل الاستناد إلى الحقائق والوثائق من أجل التعميم.

كيفية كتابة تقرير صحفي

كيفية كتابة تقرير صحفي

بواسطة: - آخر تحديث: 9 أكتوبر، 2017

تصفح أيضاً

كتابة تقرير صحفي

تعد الصحيفة إحدى الطرق التي يتم من خلالها نقل الأخبار والأحداث بين الناس، وتحتاج الكتابة فيها إلى تعلم الطرق الصحيحة للمحافظة على سلامة الخبر، ومن أنواع الكتابة الصحفية التقرير الصحفي، حيث يقوم التقرير الصحفي بوصف الحدث بشكلٍ مفصّلٍ وكاملٍ بطريقة ديناميكية، وليس شرطاً أن تكون بطريقة منطقيةٍ، ويأخذ التقرير المعلومات من جميع الجوانب فلا يركز على جانب ويهمل جانباً آخر، كما يستخدم الكاتب فيه لغة بسيطة ومفهومة ليستطيع جذب القراء، ولا يقتصر على المعلومات الجوهرية والأخبار المهمة فقط، ويقع التقرير الصحفي بين الخبر والتحقيق، سنقدم الخطوات الصحيحة التي يجب اتباعها عند كتابة تقرير صحفي ناجح خلال هذا المقال.

عناصر التقرير الصحفي

  • السرد، وهو نقل الحدث أو الخبر.
  • الوصف، ويختص بتحديد المكان والأشخاص.
  • الاستجواب، وهو عبارة عن الحوار الذي يتم بشكلٍ مباشر مع الأشخاص الذين تمكنوا من مشاهدة الحدث.
  • الانطباعات الشخصية، ويتم ذلك من خلال مراقبة مسرح الحدث كاملاً والاستفادة منه في صياغة كلمات التقرير.

كيفية كتابة تقرير صحفي

للتمكن من كتابة تقرير صحفي ناجح لابد من الالتزام بمكونات التقرير الرئيسية، وهي كالتالي:

  • العنوان: العنوان هو الجاذب الأساسي القارئ فإما أن يتشجع لقراءة التقرير أو يتركه، وهو آخر ما يكتبه الصحفي فبعد أن ينهي كتابة التقرير كاملاً يختار عنواناً مناسباً، وهناك عدة أنواع من العناوين مثل: الملخص، الجملة المقتبسة، التوجيه المباشر، الجملة القوية، الغرابة والطرافة وغيرها ويختار الصحفي الأنسب.
  • المقدمة: وتتكون المقدمة من فقرة أو فقرتين مكتوبة بشكل جذاب ومشوق لتلخص الموضوع أو بعض زواياه، ويجب أن تكون قادرةً على جذب انتباه القارئ واهتمامه ليقوم بإكمال التقرير، ويجب أن لا تزدحم بالأفكار فتضيّع القارئ وإنما تكون متوازنة وبطريقة صياغة جيدة لكي لا تشتت انتباه القارئ، ويجب أن تجيب عن الأسئلة (ماذا، من، متى، لماذا، أين)، ولابد من أن يتناسب حجمها مع حجم التقرير، وهناك عدة أنواع من المقدمات فقد تكون ساخنة أو قنبلة، مقارنة أو متناقض، أسئلة، المبرزة لزاوية جديدة أو فكرةْ معينةٍ، حوارية، أو مؤثرة.
  • الجسم: وهو أهم جزء في التقرير حيث يفصل موضوع التقرير ويحتوي على المعلومات الجوهرية من الأدلة والشواهد التي تزيد من قوة التقرير، ويجب أن يتم التدرج في مسار الواقعة بحيث تتطور الأحداث من البداية للنهاية، ولابد من أن يتم الربط بين الوقائع لإظهار ما بعدها.
  • الخاتمة: وهي الجزء الأخير من التقرير، ويجب أن تحتوي على تقييم الصحفي للتقرير، وتوصيل النتائج التي توصل إليها من خلال تقريره، والعمل على تعميم بعض الحقائق والآراء التي توصل إليها الكاتب ومن الأفضل الاستناد إلى الحقائق والوثائق من أجل التعميم.