التقرير الجامعي تعدّ التقاريرُ من أهمّ أنواع الكتابة الوظيفية التي تعتمدُ على جمعِ البيانات والمعلومات، حيث يهتم بترتيب تلك المعلومات والحقائق من أجل شرح غرض معين ويعدّ المقال عملية تدوينية لنشاط أو مشروع أو تجربة يقوم بها الطالب لتحقيق أغراض معينة أو من أجل حل مشكلة ما، ويختلف التقرير عن البحث حيث إنّ التقريرَ يقوم على تنفيذ مَهمّة ما أما البحث فهو عملية تعلُّمية بحته، وفي هذا المقال سيتم شرح كيفية كتابة تقرير جامعي. كيفية كتابة تقرير جامعي يعدّ التقرير الجامعي عملية تعليميّة تجريبيّة قائمة بحد ذاتها، حيث إنّه يقوم على الكتابة في موضوع معين والقيام بالبحث عن البيانات والمعلومات اللازمة لذلك التقرير لذلك هناك مجموعة من الخطوات لكيفية كتابة تقرير جامعي تتمركز فيما يأتي: اختيار العنوان المناسب: وضع العنوان ليس بالعملية السهلة واليسيرة، حيث يجب أن يكون العنوان مرتبطًا بالاختصاص وبالمعلومات الواردة في التقرير ومن الأفضل أن يكون العنوان جذابًا ليستميل السامع أو القارئ. المقدمة: تعدّ المقدمة عملية التهيئة لطرح الموضوع، حيث تتناول الأفكار الرئيسة للمقال بطريقة موضوعية. الدراسات السابقة: يفضل أن يقدم الكاتب دراسات سابقة طُرحت في الموضوع نفسه والنتائج التي تضمنتها تلك الدراسات ويقوم بتحليلها. العرض: يقوم الكاتب بطرح جميع حيثيات الموضوع بأفكاره وتحليلاته والبيانات التي قام بجمعها من أجل كتابة المقال بطريقة سلسة وواضحة ومقنعة دون اللجوء إلى الخلط وعدم التنظيم. الخلاصة: يتم طرح ما تم استنتاجه في المقال وكل ما وصل إليه الكاتب بَدْءًا من عملية البحث والطرح حتى الاستخلاص من العملية التحليلية. التوصيات: يعمل الكاتب على طرح مجموعة من التوصيات حول الموضوع، كرأي الكاتب في معالجة قضية أو مشكلة وكيفية حلها. توثيق المصادر: يعمل الكاتب بعد إنهاء المقال بتوثيق المقال لجميع المصادر والكتب التي استخلص منها معلوماته وبياناته والتي استعملها في دراسته. فوائد التقرير الجامعي يعدّ التقرير الجامعي من الوسائل المهمّة التي يرجع إليها الطالب أو الكاتب من أجل عرض مشكلة أو قضية معينة وإيجاد حلول لها، لذلك فهو يتميز بعدّة فوائد تعود على الكاتب من عدة نواحيَ أهمها: الإحساس بالإنجاز والثقة بالنفس. توثيق النشاط والقدرة إلى العودة إليه متى احتاج الأمر. المساعدة في التخطيط للمستقبل. إخراج أفكار جديدة والعمل على حفظها. تحديد الصعوبات التي ترافق عملية البحث. قياس مدى الصعوبة التي يجدها الكاتب. مراحل كتاب التقرير الجامعي يعمل الكاتب على مراعاة مجموعة من المراحل عند القيام بكتابة تقرير جامعي وذلك للوصول إلى أفضل نتيجة خلال عملية الكتابة ومن تلك المراحل: فهم الموضوع والمراد منه. جمع المصادر والمعلومات والبيانات. قراءة تلك المصادر واستخراج الأفكار الرئيسة منها. تنظيم الأفكار وترتيبها بتسلسل معين. تحليل المعلومات والبيانات والأفكار. الشروع في عملية كتابة التقرير.

كيفية كتابة تقرير جامعي

كيفية كتابة تقرير جامعي

بواسطة: - آخر تحديث: 9 مايو، 2018

التقرير الجامعي

تعدّ التقاريرُ من أهمّ أنواع الكتابة الوظيفية التي تعتمدُ على جمعِ البيانات والمعلومات، حيث يهتم بترتيب تلك المعلومات والحقائق من أجل شرح غرض معين ويعدّ المقال عملية تدوينية لنشاط أو مشروع أو تجربة يقوم بها الطالب لتحقيق أغراض معينة أو من أجل حل مشكلة ما، ويختلف التقرير عن البحث حيث إنّ التقريرَ يقوم على تنفيذ مَهمّة ما أما البحث فهو عملية تعلُّمية بحته، وفي هذا المقال سيتم شرح كيفية كتابة تقرير جامعي.

كيفية كتابة تقرير جامعي

يعدّ التقرير الجامعي عملية تعليميّة تجريبيّة قائمة بحد ذاتها، حيث إنّه يقوم على الكتابة في موضوع معين والقيام بالبحث عن البيانات والمعلومات اللازمة لذلك التقرير لذلك هناك مجموعة من الخطوات لكيفية كتابة تقرير جامعي تتمركز فيما يأتي:

  • اختيار العنوان المناسب: وضع العنوان ليس بالعملية السهلة واليسيرة، حيث يجب أن يكون العنوان مرتبطًا بالاختصاص وبالمعلومات الواردة في التقرير ومن الأفضل أن يكون العنوان جذابًا ليستميل السامع أو القارئ.
  • المقدمة: تعدّ المقدمة عملية التهيئة لطرح الموضوع، حيث تتناول الأفكار الرئيسة للمقال بطريقة موضوعية.
  • الدراسات السابقة: يفضل أن يقدم الكاتب دراسات سابقة طُرحت في الموضوع نفسه والنتائج التي تضمنتها تلك الدراسات ويقوم بتحليلها.
  • العرض: يقوم الكاتب بطرح جميع حيثيات الموضوع بأفكاره وتحليلاته والبيانات التي قام بجمعها من أجل كتابة المقال بطريقة سلسة وواضحة ومقنعة دون اللجوء إلى الخلط وعدم التنظيم.
  • الخلاصة: يتم طرح ما تم استنتاجه في المقال وكل ما وصل إليه الكاتب بَدْءًا من عملية البحث والطرح حتى الاستخلاص من العملية التحليلية.
  • التوصيات: يعمل الكاتب على طرح مجموعة من التوصيات حول الموضوع، كرأي الكاتب في معالجة قضية أو مشكلة وكيفية حلها.
  • توثيق المصادر: يعمل الكاتب بعد إنهاء المقال بتوثيق المقال لجميع المصادر والكتب التي استخلص منها معلوماته وبياناته والتي استعملها في دراسته.

فوائد التقرير الجامعي

يعدّ التقرير الجامعي من الوسائل المهمّة التي يرجع إليها الطالب أو الكاتب من أجل عرض مشكلة أو قضية معينة وإيجاد حلول لها، لذلك فهو يتميز بعدّة فوائد تعود على الكاتب من عدة نواحيَ أهمها:

  • الإحساس بالإنجاز والثقة بالنفس.
  • توثيق النشاط والقدرة إلى العودة إليه متى احتاج الأمر.
  • المساعدة في التخطيط للمستقبل.
  • إخراج أفكار جديدة والعمل على حفظها.
  • تحديد الصعوبات التي ترافق عملية البحث.
  • قياس مدى الصعوبة التي يجدها الكاتب.

مراحل كتاب التقرير الجامعي

يعمل الكاتب على مراعاة مجموعة من المراحل عند القيام بكتابة تقرير جامعي وذلك للوصول إلى أفضل نتيجة خلال عملية الكتابة ومن تلك المراحل:

  • فهم الموضوع والمراد منه.
  • جمع المصادر والمعلومات والبيانات.
  • قراءة تلك المصادر واستخراج الأفكار الرئيسة منها.
  • تنظيم الأفكار وترتيبها بتسلسل معين.
  • تحليل المعلومات والبيانات والأفكار.
  • الشروع في عملية كتابة التقرير.