البحث عن مواضيع

يمر الإنسان بالعديد من المراحل في حياته من الطفولة التي تمتاز بالشقاوة والمرح واللعب، وعدم تحمل المسؤولية، إلى المراهقة بما فيها من حساسيات ومشاكل نوعية، إلى المرحلة الجامعية حيث يصبح الشاب والفتاة أكثر مسؤولية تجاه أنفسهم، وأقدر على صنع مستقبل جميل وجيد لهم، ولكن لكي يتحقق هذا لا بد من المرور بمرحلة صنع التخرج بالبداية وجعله أمراً محققاً، ولا يتمكن الطالب من التخرج من دون تقديم بحث التخرج الذي يتعلق باختصاصه وموضوع بحثه، وإليك هنا الخطوات التالية التي سترشدك إلى كتابة بحث يحقق التخرج لك. كيفية كتابة بحث التخرج في البداية يجب تحديد موضوع البحث، فإذا كان في الفيزياء يجب البحث عن مصادر مختصة بذلك المجال، وإن كان في الكيمياء فتعتبر المختبرات الكيميائية مقصدك الجيد، وإن كان للأحياء فالطبيعة والعالم من حولنا ملعبك المناسب، وعليك التوجه إلى المكتبات لكتابة أبحاث عن المواد الأدبية والفلسفية، ومن أسس اختيار المادة: وفرة الأفكار حولها، إمكانية إضافة شيء جديد لها يقوي المادة ويثريها، وتوافر المصادر البحثية المناسبة لعمل ذلك البحث بأفضل شكل. على الطالب تحديد واختيار المشرف الذي سيتابع رسالته، وهذا ليس أمرا بسيطا أو هيناً على عكس ما يرى العديد من الطلبة الذين يعتقدون أن كون المشرف (محاضر المادة ) سيقتصر دوره على الإرشاد والمتابعة وحسب، بل على المشرف أن يكون مراقبا ومحركاً وموجها ومصححاً في هذه العملية، فقم باختيار الأستاذ الذي سيفيدك في المادة بشكل كبير لتجنب المعوقات وتلاشي الصعوبات. يتم اختيار واجهة البحث وهي الصفحة الأولى التي سيُكتب عليها عنوان المبحث مفصلاً، ويجب تصميمها بطريقة سليمة ومناسبة للموضوع، ويُكتب عليه إسم الجامعة والتخصص والكلية وفي منتصف الورقة يتم تخطيط الموضوع بطريقة مرتبة. يجب ذكر أسماء الأشخاص المشتركين في المبحث، وتحديداً في أسفل الصفحة على اليمين، وعلى جهة اليسار يتم كتابة إسم المشرف، ولا يجب نسيان صفحة الإهداء وهي تتضمن كلمة امتنان يقدمها الطالب (كاتب البحث) إلى والديه ومن يحب ولا يجب أن يغفل أستاذه الذي أشرف على بحثه، ويذكر كل أولئك الذين ساعدوه على إنمام المبحث. يتم إدراج قائمة المختصرات وهي تشمل قاموساً للمختصرات يوضح فيها ما يجب فك رموزه واختصاراته. قائمة المحتويات وهي تمثل الفهرس بما يساوي صفحات البحث وأبوابه وأقسامه، ثم يقدم البحث إلى المشرف. المراجع: 1 2

كيفية كتابة بحث التخرج

كيفية كتابة بحث التخرج
بواسطة: - آخر تحديث: 12 مارس، 2017

يمر الإنسان بالعديد من المراحل في حياته من الطفولة التي تمتاز بالشقاوة والمرح واللعب، وعدم تحمل المسؤولية، إلى المراهقة بما فيها من حساسيات ومشاكل نوعية، إلى المرحلة الجامعية حيث يصبح الشاب والفتاة أكثر مسؤولية تجاه أنفسهم، وأقدر على صنع مستقبل جميل وجيد لهم، ولكن لكي يتحقق هذا لا بد من المرور بمرحلة صنع التخرج بالبداية وجعله أمراً محققاً، ولا يتمكن الطالب من التخرج من دون تقديم بحث التخرج الذي يتعلق باختصاصه وموضوع بحثه، وإليك هنا الخطوات التالية التي سترشدك إلى كتابة بحث يحقق التخرج لك.

كيفية كتابة بحث التخرج

  • في البداية يجب تحديد موضوع البحث، فإذا كان في الفيزياء يجب البحث عن مصادر مختصة بذلك المجال، وإن كان في الكيمياء فتعتبر المختبرات الكيميائية مقصدك الجيد، وإن كان للأحياء فالطبيعة والعالم من حولنا ملعبك المناسب، وعليك التوجه إلى المكتبات لكتابة أبحاث عن المواد الأدبية والفلسفية، ومن أسس اختيار المادة: وفرة الأفكار حولها، إمكانية إضافة شيء جديد لها يقوي المادة ويثريها، وتوافر المصادر البحثية المناسبة لعمل ذلك البحث بأفضل شكل.
  • على الطالب تحديد واختيار المشرف الذي سيتابع رسالته، وهذا ليس أمرا بسيطا أو هيناً على عكس ما يرى العديد من الطلبة الذين يعتقدون أن كون المشرف (محاضر المادة ) سيقتصر دوره على الإرشاد والمتابعة وحسب، بل على المشرف أن يكون مراقبا ومحركاً وموجها ومصححاً في هذه العملية، فقم باختيار الأستاذ الذي سيفيدك في المادة بشكل كبير لتجنب المعوقات وتلاشي الصعوبات.
  • يتم اختيار واجهة البحث وهي الصفحة الأولى التي سيُكتب عليها عنوان المبحث مفصلاً، ويجب تصميمها بطريقة سليمة ومناسبة للموضوع، ويُكتب عليه إسم الجامعة والتخصص والكلية وفي منتصف الورقة يتم تخطيط الموضوع بطريقة مرتبة.
  • يجب ذكر أسماء الأشخاص المشتركين في المبحث، وتحديداً في أسفل الصفحة على اليمين، وعلى جهة اليسار يتم كتابة إسم المشرف، ولا يجب نسيان صفحة الإهداء وهي تتضمن كلمة امتنان يقدمها الطالب (كاتب البحث) إلى والديه ومن يحب ولا يجب أن يغفل أستاذه الذي أشرف على بحثه، ويذكر كل أولئك الذين ساعدوه على إنمام المبحث.
  • يتم إدراج قائمة المختصرات وهي تشمل قاموساً للمختصرات يوضح فيها ما يجب فك رموزه واختصاراته.
  • قائمة المحتويات وهي تمثل الفهرس بما يساوي صفحات البحث وأبوابه وأقسامه، ثم يقدم البحث إلى المشرف.

المراجع: 1 2