البحث عن مواضيع

عند كتابة البحث العلمي فإنه يجب الاستناد إلى العديد من المراجع والتي من الأمثلة عليها الدراسات والمجلات العلمية والكتب، إلا أنه وفي الواقع فإنه يجب على الباحث القيام بتوثيق هذه المراجع ما عدا ذلك فإن البحث الذي تم تحضيره سيتم اعتباره على أنه سرقةً علميةً، ويوجد العديد من الأنظمة التي يتم اعتمادها والرجوع إليها عند العمل على توثيق هذه المراجع، كما ويتوجب على الباحث القيام باعتماد الطريقة المتبعة في التوثيق عند المعهد أو الجهة التي سيُقدم لها هذا البحث، وسنعرض كيفية كتابة المراجع في هذا المقال. كيفية كتابة المراجع كتابة الاقتباس إن الاقتباس هو عبارة عن القيام بنقل النص حرفياً من أي مرجع. إذا كان النص المقتبس أقل من ثلاثة أسطر فإنه تتم كتابة النص بين علامة اقتباس مزدوجة. بعد ذلك تتم كتابة رقم المرجع الذي تم الاقتباس منه. أما إذا كان النص المقتبس أكثر من ثلاثة أحرف فإنه تتم كتابة النص من دون علامة اقتباس مزدوجة. بعد ذلك يكتب رقم المرجع الذي تمّ الاقتباس منه في نهاية الاقتباس. أما إذا كان النص مقتبساً من الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية فإنه تتم كتابة النص مضبوطاً بالحركات ويكتب بين علامة الاقتباس المزدوجة، بعد ذلك تتم كتابة اسم السورة أو اسم الراوي. أما إذا كان الاقتباس غير مباشر، فإنه تتم كتابة النصوص بشكل تابع للبحث، ومن ثم القيام بتوثيق النص المقتبس بشكل غير حرفي، وذلك من خلال القيام بوضع رقم الاقتباس بعد النصعلى هذا النحو [رقم المرجع]. أما إذا كان النص عبارةً عن نقاط فإنه تتم كتابة رقم الاقتباس في بداية النص وذلك قبل البدء بالترقيم. توثيق المراجع من الكتب تتم كتابة اسم المؤلف على أن تتم كتابة اسم العائلة ثم الاسم الأول من اسم الكاتب، ومن ثم فاصلة. إذا كان هناك مؤلفان للكتاب، فإنه تتم كتابة الاسمان، ويجب أن يكون الترتيب حسب الأحرف الأبجدية. تتم الكتابة في حال وجود أكثر من مؤلف بحيث يكتب الاسم الأول حسب ترتيب الأحرف الأبجدية وآخرون ثم فاصلة. أما فيما يخص موضوع الكتاب فإنه يكتب بالحروف المائلة أو بالحروف العادية ولكن يوضع تحتها خط ثم فاصلة. بعد كتابة اسم الكتاب يتم فتح القوسين بحيث تتم كتابة اسم المدينة أو مكان المطبعة، ومن ثم نقطتان. تتم كتابة رقم الطبعة في حال وجوده ومن ثم فاصلة ورقم المجلد في حال وجوده ثم فاصلة. تتم كتابة سنة الطباعة وبعد ذلك قفل القوس ومن ثم وضع فاصلة. بعد ذلك تتم كتابة رقم الصفحة ومن ثم وضع نقطة. إذا كان الاقتباس متكرراً من مرجع واحد فإنه يكتب في الحاشية اسم المؤلف، وموضوع الكتاب، بالإضافة إلى رقم الصفحة. المراجع:    1           2

كيفية كتابة المراجع

كيفية كتابة المراجع
بواسطة: - آخر تحديث: 5 أبريل، 2017

عند كتابة البحث العلمي فإنه يجب الاستناد إلى العديد من المراجع والتي من الأمثلة عليها الدراسات والمجلات العلمية والكتب، إلا أنه وفي الواقع فإنه يجب على الباحث القيام بتوثيق هذه المراجع ما عدا ذلك فإن البحث الذي تم تحضيره سيتم اعتباره على أنه سرقةً علميةً، ويوجد العديد من الأنظمة التي يتم اعتمادها والرجوع إليها عند العمل على توثيق هذه المراجع، كما ويتوجب على الباحث القيام باعتماد الطريقة المتبعة في التوثيق عند المعهد أو الجهة التي سيُقدم لها هذا البحث، وسنعرض كيفية كتابة المراجع في هذا المقال.

كيفية كتابة المراجع

كتابة الاقتباس

  • إن الاقتباس هو عبارة عن القيام بنقل النص حرفياً من أي مرجع.
  • إذا كان النص المقتبس أقل من ثلاثة أسطر فإنه تتم كتابة النص بين علامة اقتباس مزدوجة.
  • بعد ذلك تتم كتابة رقم المرجع الذي تم الاقتباس منه.
  • أما إذا كان النص المقتبس أكثر من ثلاثة أحرف فإنه تتم كتابة النص من دون علامة اقتباس مزدوجة.
  • بعد ذلك يكتب رقم المرجع الذي تمّ الاقتباس منه في نهاية الاقتباس.
  • أما إذا كان النص مقتبساً من الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية فإنه تتم كتابة النص مضبوطاً بالحركات ويكتب بين علامة الاقتباس المزدوجة، بعد ذلك تتم كتابة اسم السورة أو اسم الراوي.
  • أما إذا كان الاقتباس غير مباشر، فإنه تتم كتابة النصوص بشكل تابع للبحث، ومن ثم القيام بتوثيق النص المقتبس بشكل غير حرفي، وذلك من خلال القيام بوضع رقم الاقتباس بعد النصعلى هذا النحو [رقم المرجع].
  • أما إذا كان النص عبارةً عن نقاط فإنه تتم كتابة رقم الاقتباس في بداية النص وذلك قبل البدء بالترقيم.

توثيق المراجع من الكتب

  • تتم كتابة اسم المؤلف على أن تتم كتابة اسم العائلة ثم الاسم الأول من اسم الكاتب، ومن ثم فاصلة.
  • إذا كان هناك مؤلفان للكتاب، فإنه تتم كتابة الاسمان، ويجب أن يكون الترتيب حسب الأحرف الأبجدية.
  • تتم الكتابة في حال وجود أكثر من مؤلف بحيث يكتب الاسم الأول حسب ترتيب الأحرف الأبجدية وآخرون ثم فاصلة.
  • أما فيما يخص موضوع الكتاب فإنه يكتب بالحروف المائلة أو بالحروف العادية ولكن يوضع تحتها خط ثم فاصلة.
  • بعد كتابة اسم الكتاب يتم فتح القوسين بحيث تتم كتابة اسم المدينة أو مكان المطبعة، ومن ثم نقطتان.
  • تتم كتابة رقم الطبعة في حال وجوده ومن ثم فاصلة ورقم المجلد في حال وجوده ثم فاصلة.
  • تتم كتابة سنة الطباعة وبعد ذلك قفل القوس ومن ثم وضع فاصلة.
  • بعد ذلك تتم كتابة رقم الصفحة ومن ثم وضع نقطة.
  • إذا كان الاقتباس متكرراً من مرجع واحد فإنه يكتب في الحاشية اسم المؤلف، وموضوع الكتاب، بالإضافة إلى رقم الصفحة.

المراجع:    1           2