البحث عن مواضيع

الفهرسة هي عمليّة ترتيب الكُتب المختلفة على رفوف المكتبة وِفّق نظامٍ محددٍ يعتمدّ على معايير علميّة وتنظيميّة تُسهِّل من عملية وصول الموظّف أو مرتاد المكتبة إلى أيّ كتابٍ يريد في مدّة زمنيّةٍ لا تتجاوز بضع دقائق، والفهرسة هي مفتاح المكتبة السِّحريّ الذي من خلاله يُمكنك الوصول إلى أيّ مادّة موجودة في المكتبة من الكُتب وغيرها، وقد اعتُبر علم الفهرسة أحد العلوم الهامّة حيث وضعت له العديد من التصّنيفات والترتيبات من قبل علماء المكتبات، وسنوضح خلال هذا المقال أهم المعلومات التي تساعد في التعرف على كيفية فهرسة الكتب. أهمية الفهرسة تحديد وحصّر دقيق ومتكامل لكافّة المواد الموجودة في المكتبة من الكتب وغيرها من المواد العلميّة والمعرفيّة. سهولة تحديد مكان الكتاب والحصول عليه ومعرفة ما إذا كان موجودًا من ضمن مقتنيات المكتبة أم غير موجودٍ سواءً في حالة استعارةٍ أو غير ذلك. سهولة الوصول إلى الكتاب المراد وِفقّ رغبة القارئ اعتمادًا على اسم الكتاب أو اسم المؤلف أو طبيعة المادة المعرفيّة التي ينتمي لها الكتاب كالرياضيات، والتاريخ، والعلوم الإنسانيّة، والهندسة بفروعها، وغير ذلك. فهرسة الكتاب نفسه لتسهيل الوصول إلى الصفحة أو العنوان الفرعيّ داخل الكتاب الواحد. كيفية فهرسة الكتب تعتمدّ عمليّة الفهرسة على المرجع في الفهرسة وهو واحدٌ من: فهرسة الكتب: يتم وضع فهرسّ الكتاب في آخره بحيث يتمّ ترتيبه عن طريق وضع العناوين الرئيسيّة ووضع رقم الصفحة مقابل كل عنوانٍ، وإذا كان هناك عناوين فرعيّة للعنوان الرئيسيّ يتم وضعها ووضع رقم الصفحة مقابل كلِّ عنوانٍ فرعيٍّ، وفي آخر الفهرس توضع المصادر التي اسّتقى منها الكاتب بعض استشهاداته ومعلوماته. فهرسة المكتبات: وتكون كالتالي :- فهرسة المؤلفين: أيّ يتمّ تصنيف وترتيب الكتب على رفوف المكتبة وِفّق أسماء المؤلفين لها بحيث يتمّ ترتيبها ترتيبًا أبجديًّا، وهذه الطريقة تُسهِّل على القارئ إيجاد كافّة الكتب لمؤلف معيّنٍ في مكانٍ واحدٍ. فهرسة الموضوع: أيّ يتمّ ترتيب الكتب ترتيبًا أبجديًّا وِفّق الموضوع الرئيسيّ للكتاب، وأهمية هذا التصنيف للقارئ الذي يبحثّ في موضوعٍ معيّنٍ بغضّ النظر عن المؤلف. فهرس القاموس: من أكثر أشكال فهرسة الكتب انتشارًا في المكتبات بحيث يتم إعطاء كلّ كتاب في المكتبة بطاقة تعريفٍ تحتوي على اسم المؤلف، وعنوان الكتاب، والموضوع وهذه الطريقة تساعد القارئ في الوصول إلى الكتاب بمعرفة واحدٍ من معلومات بطاقة التعريف الخاصّة بالكتاب، كما يتمّ تعريف هذه البطاقة على أجهزة الحاسوب الموجودة في المكتبة بحيث يتمّ تحديد مكان الكتاب في أيّ طابق وأيّ صفٍّ وأيّ رفٍّ، وحالة الكتاب، وعدد النسخ الموجودة منه وغير ذلك من المعلومات.

كيفية فهرسة الكتب

كيفية فهرسة الكتب
بواسطة: - آخر تحديث: 12 سبتمبر، 2017

الفهرسة هي عمليّة ترتيب الكُتب المختلفة على رفوف المكتبة وِفّق نظامٍ محددٍ يعتمدّ على معايير علميّة وتنظيميّة تُسهِّل من عملية وصول الموظّف أو مرتاد المكتبة إلى أيّ كتابٍ يريد في مدّة زمنيّةٍ لا تتجاوز بضع دقائق، والفهرسة هي مفتاح المكتبة السِّحريّ الذي من خلاله يُمكنك الوصول إلى أيّ مادّة موجودة في المكتبة من الكُتب وغيرها، وقد اعتُبر علم الفهرسة أحد العلوم الهامّة حيث وضعت له العديد من التصّنيفات والترتيبات من قبل علماء المكتبات، وسنوضح خلال هذا المقال أهم المعلومات التي تساعد في التعرف على كيفية فهرسة الكتب.

أهمية الفهرسة

  • تحديد وحصّر دقيق ومتكامل لكافّة المواد الموجودة في المكتبة من الكتب وغيرها من المواد العلميّة والمعرفيّة.
  • سهولة تحديد مكان الكتاب والحصول عليه ومعرفة ما إذا كان موجودًا من ضمن مقتنيات المكتبة أم غير موجودٍ سواءً في حالة استعارةٍ أو غير ذلك.
  • سهولة الوصول إلى الكتاب المراد وِفقّ رغبة القارئ اعتمادًا على اسم الكتاب أو اسم المؤلف أو طبيعة المادة المعرفيّة التي ينتمي لها الكتاب كالرياضيات، والتاريخ، والعلوم الإنسانيّة، والهندسة بفروعها، وغير ذلك.
  • فهرسة الكتاب نفسه لتسهيل الوصول إلى الصفحة أو العنوان الفرعيّ داخل الكتاب الواحد.

كيفية فهرسة الكتب

تعتمدّ عمليّة الفهرسة على المرجع في الفهرسة وهو واحدٌ من:

فهرسة الكتب:
يتم وضع فهرسّ الكتاب في آخره بحيث يتمّ ترتيبه عن طريق وضع العناوين الرئيسيّة ووضع رقم الصفحة مقابل كل عنوانٍ، وإذا كان هناك عناوين فرعيّة للعنوان الرئيسيّ يتم وضعها ووضع رقم الصفحة مقابل كلِّ عنوانٍ فرعيٍّ، وفي آخر الفهرس توضع المصادر التي اسّتقى منها الكاتب بعض استشهاداته ومعلوماته.

فهرسة المكتبات: وتكون كالتالي :-

  • فهرسة المؤلفينأيّ يتمّ تصنيف وترتيب الكتب على رفوف المكتبة وِفّق أسماء المؤلفين لها بحيث يتمّ ترتيبها ترتيبًا أبجديًّا، وهذه الطريقة تُسهِّل على القارئ إيجاد كافّة الكتب لمؤلف معيّنٍ في مكانٍ واحدٍ.
  • فهرسة الموضوعأيّ يتمّ ترتيب الكتب ترتيبًا أبجديًّا وِفّق الموضوع الرئيسيّ للكتاب، وأهمية هذا التصنيف للقارئ الذي يبحثّ في موضوعٍ معيّنٍ بغضّ النظر عن المؤلف.
  • فهرس القاموسمن أكثر أشكال فهرسة الكتب انتشارًا في المكتبات بحيث يتم إعطاء كلّ كتاب في المكتبة بطاقة تعريفٍ تحتوي على اسم المؤلف، وعنوان الكتاب، والموضوع وهذه الطريقة تساعد القارئ في الوصول إلى الكتاب بمعرفة واحدٍ من معلومات بطاقة التعريف الخاصّة بالكتاب، كما يتمّ تعريف هذه البطاقة على أجهزة الحاسوب الموجودة في المكتبة بحيث يتمّ تحديد مكان الكتاب في أيّ طابق وأيّ صفٍّ وأيّ رفٍّ، وحالة الكتاب، وعدد النسخ الموجودة منه وغير ذلك من المعلومات.